325   مشاهدة  

جبل إيفرست ليس أعلى جبل أو أطول جبل على كوكب الأرض

جبل إيفرست
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يعرف جبل إيفرست الواقع في نيبال والتبت بأنه أعلى جبل على وجه الأرض. فإيفرست الذي يبلغ ارتفاعه 29,029 قدمًا عند قمته هو في الواقع أعلى نقطة فوق متوسط مستوى سطح البحر العالمي – وهو متوسط مستوى سطح المحيط الذي تقاس منه الارتفاعات. لكن قمة جبل إيفرست ليست أبعد نقطة من مركز الأرض.

شكل الأرض ليس كروي مثالي، حيث تبرز الأرض عند خط الاستواء بسبب قوة الطرد المركزي الناشئة عن دوران الكوكب المستمر وتتسطح يالقرب من القطبين. وبسبب ذلك، فإن أعلى نقطة فوق مركز الأرض هي قمة جبل تشيمبورازو في الإكوادور، الذي يقع على بعد درجة واحدة فقط جنوب خط الاستواء حيث يكون ارتفاع الأرض أكبر. يبلغ ارتفاع قمة تشيمبورازو 20,564 قدم عن سطح البحر. ومع ذلك، نظرًا لعلو الأرض، فإن قمة تشيمبورازو أبعد بحوالي 6,800 قدم من مركز الأرض عن قمة إيفرست. مما يجعل تشيمبورازو أقرب نقطة على الأرض إلى النجوم.

قد تتفاجأ عندما تعلم أن إيفرست ليس أطول جبل على الأرض أيضًا. هذا الشرف يعود إلى ماونا كيا، بركان على الجزيرة الكبيرة من هاواي. ماونا كيا لا يتجاوز ارتفاعه 13,796 قدم فوق مستوى سطح البحر. لكن القاعدة الجبل تقع حوالي 19,700 قدم تحت سطح المحيط الهادئ. وبعبارة أخرى، أكثر من نصف الجبل مغمور في المائ. عندما تضيف كل شيء وتقيس الجبل من قاعدته لقمته، يكون طول ماونا كيا أكثر من 32,696 قدم، أي أطول بكثير من جبل إيفرست الذي يبلغ ارتفاعه 29,029 قدمًا- مما يجعله أطول جبل في العالم. كما أنه أطول بركان على كوكب الأرض.

يشتهر ماونا كيا بميزة آخرة أيضًا فهو موطن أكبر مرصد فلكي في العالم، وهو مرصد الثلاثون متر الذي يتكلف انشائه 1.4 مليار دولار أمريكي. على هذا الارتفاع، تكون القمة أعلى من 40% من الغلاف الجوي للأرض، وهو ما يساعد في تحسين الرؤية. وتساعد أيضًا الظروف الجافة للغاية والخالية تقريبًا من السحب، مما يجعلها بقعة مثالية لإجراء عمليات رصد فلكية.

إقرأ أيضا
الحلقة 10 من الحشاشين

الكاتب

  • جبل إيفرست ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان