جديد أنغام .. تيجي نسيب عندما تضع الأمور في مكانها الصحيح
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال
وسط صخب موسيقى المهرجانات وصراع الدسات بين مطربي الراب، وفي ظل العبث الذي نراه من أغلب نجوم البوب المصري، تأتي المطربة أنغام كي تمنحنا فرصة جديدة لإلتقاط الأنفاس وتعطي درسًا قويًا لكل صناع الأغنية في مصر من خلال ألبومها الجديد “تيجي نسيب”.
رغم شخصية أنغام التي تبدو مثيرة للجدل في ارائها وحياتها الشخصية إلا أنها صارمة شديدة الالتزام تجاه فنها، هي تدرك أنها لا تجيد سوى الغناء فقط، لا تغني لمجرد إثبات الحضور بل لأنها تدرك المسؤولية الملقاه على عاتقها كونها أهم مطربة مصرية أخر ثلاثين عامًا، راكمت خبرات كثيرة وأثبتت عبر مشوارها الثري جدًا أن الفنان الحقيقي الجاد لا يخشى المغامرة الفنية لا يلعب في مناطق اّمنة تضمن له الجمهور أو ينجرف تحت تيار الموضات الموسيقية السائدة، بل يمتلك شخصية مستقلة تعرف كيف تنتقي الجيد وتدخل الجمهور طواعية إلى المنطقة التي اختارها لا يضحك عليه أو يبيع له الوهم في صورة أغاني تريندات تنجح يوم ثم تدخل طي النسيان للأبد.
ضم ألبوم”تيجي نسيب” 12 أغنية تحكي قصصًا متنوعة بينها ترابط شديد رغم اختلاف الأفكار تشعر كأنها رحلة تخوضها بطلة واحدة عبر صوت أنغام، ما بين امراءة رومانسية حالمة أو قوية تمارس نقدًا لاذعًا للرجل أو الملل من لعب دور البديلة في حياة رجل مستقر، أجادت التعبير عن مشاعرها بأريحية جدًا وانطلاق تشتبك مع الرجل وتضع حدودًا لنهاية علاقته به.
تنوعت الأسماء داخل الألبوم ما بين الشعراء أمير طعيمة الذي كتب أربع أغنيات مع وجود قوي ومهم لأهم شاعر يكتب الأغنية النسائية الأن نادر عبد الله في أغنيتين، مع وجود نسائي متمثل في هالة على، ونور عبد الله، وامار مصطفى ،أما المفاجأة كانت في وجود الممثل أكرم حسني الذي كتب أغنيتين إحداهما كانت الأغنية الرئيسية للألبوم “تيجي نسيب”مع وجود شاعر المهرجانات مصطفى حدوتة في أغنية واحدة، أما المفاجأة الأهم هي وجود اسم الملحن العظيم الراحل “رياض الهمشري” في اغنية “بقالك قلب” مع خمس أغنيات للملحن إيهاب عبد الواحد مع بعض الأسماء القوية مثل “عزيز الشافعي،تامر عاشور، محمود خيامي” وأغنية لكلًا من محمد الشرنوبي، أحمد الناصر، مصطفى العسال، أما التوزيع الموسيقي شهد حضور قوي للمخضرم طارق مدكور مع أسماء متنوعة أخرى مثل “محمد العشي، تميم،مادي، نادر حمدي،مصطفى نجم” مع عودة للتعاون مع الموزع حسن الشافعي.
ألبوم “تيجي نسيب” من إنتاج شركة صوت مصر للتسجيلات التي تملكها أنغام، وهو الأسم الذي قد يغضب البعض بسبب الصراع الذي لم ينتهي حول من تحمل لقب صوت مصر، لكن من هو الموكل بتوزيع ومنح الألقاب على الفنانين وما فائدة الألقاب وانت لا تأخذ عملك بجدية أو لا تملك تاريخًا مهمًا، الشاهد أن أسم الشركة إن أثار حفيظة البعض فهو النهاية يظل مجرد شعار شركة إنتاج سواء كانت صوت مصر او حتى صوت العرب المهم هو ما سوف تقدمه لنا تلك الشركة.
وبقالك قلب
فكرة كلمات أمير طعيمة تقليدية جدًا في السخرية من الرجل “وبقالك قلب وبقيت بتحب” وفعلها أمير كثيرًا من قبل أشهرها أغنية سميرة سعيد “بتحبنى..ضحكتنى” الصياغة متماسكة جدًا وأن حملت كلمات مستهلكة من القاموس الغنائي التقليدي “قول للزمان يرجع من تاني، محتاج لحناني”.
تخرج لنا أنغام من جعبتها لحن للعظيم الراحل رياض الهمشري في واحدة من مفاجئات الألبوم بل والعام كله، الهمشري ملحن جملة موسيقية لا يعتمد على تيمة لحنية يرص عليها أي كلمات وهو ما يجعله يتفوق بفوارق شاسعة عن أغلب الملحنين وخسرت الأغنية المصرية كثيرًا برحيله المبكر.
اللحن متنوع على مستوى الأفكار والمقامات بدأ على مقام “الحجاز” مع عُربة “كرد” في مقطع “بقيت بتحب” ثم انتقل إلى مقام “البياتي” في السينيو المدهش جدًا “قول للزمان يرجع من تاني” والذي يحمل روحًا فلكلورية ثم ينتهي بفكرة أخيرة على نفس المقام “البياتي” في مقطع “أنا وأنت خلاص”
توزيع قوي جدًا من المخضرم طارق مدكور استخدم فيه أسلوب الصدمة الموسيقي في المقدمة والحوار بين العود والجيتار خلفهم الكيبورد مع وتريات هاني فرحات ثم فجأة يدخل إيقاع المقسوم القوي جدًا مع صوت أنغام مع تنوع في مردات الغناء بين الوتريات والناي والعود ثم الانتقال إلى السينيو وحليات الكيبورد في جزء الهارموني مع الوتريات، جملة الفاصل الموسيقي على مقام البياتي غير مستنسخة من أي جملة من اللحن تظهر عمل مدكور الجيد جدًا استخدم فيها العود ثم الوتريات التي يصاحبها القانون في المقطع الأخير تهدأ الأوضاع قليلًا كي تناسب أجواء الكلمات واللحن يصاحب غناء أنغام الوتريات بجمل مختلفة تمامًا عن الجمل السابقة مع ومضات من الإلكتريك جيتار حتى يعود الحال إلى السينيو القوي جدًا الذي ينهي به الأغنية.
هو انت مين
تطور جيد جدًا في مستوى الشاعرة هالة على، معالجة وتناول جيد جدًا للمواضيع الرومانسية بصور مختلفة ورائعة “قليل منك مايرويش عين ولا كتيرك مشبعني” “هو انت مين عشان تعدي ومن سكات يفتح الورد اللي مات قبل الاوان عطشان حزين”لحن محمود خيامي على مقام “النهاوند” مكون من فكرتين ببناء جيد كل فكرة تسلم الأخرى بسلاسة ، توزيع يحمل بصمة طارق مدكور في الإيقاع مع وتريات من رائعة من هاني فرحات وجمل فاصل مميزة من الكلارينيت غير مستنسخة من اللحن.
موافقة
أكثر أغنية مفاجأة في الألبوم، كلمات مصطفى حدوتة تفصح عن شاعر أغنية جيد ويحسب لأنغام أنها اختارت منه ما يناسبها، لم تذهب إليه بصفته الشاعر صاحب “وسع وسع،مخصماك، مسيطرة” ولكن أخرجت منه شاعر حقيقي يعرف كيف يصيغ فكرة بتماسك شديد وأن عابه الكسر في الأوزان في بعض المواضع لكن في المجمل سجل حضورًا مميزًا جدًا.
لحن إيهاب عبد الواحد على مقام النهاوند تعامل مع الموضوع بتكثيف شديد في جمل اللحن وتصاعد مدهش جدًا وصل إلى الذروة في جملة السينيو العبقرية “حقي وحقك وان جيت للحق مش من حقك” توزيع مدهش جدًا من مصطفى نجم غلب عليه طابع الـ Post Rock بداية خافتة جدًا أعطت مساحة جيدة لأنغام ثم تبدأ الموسيقى في التصاعد وصولًا إلى الذروة في السينيو “حقي وحقك”حتى أنهى الأغنية بهدوء وسلاسة جدًا.
أيه الأخبار
على غرار رائعة أنغام “ماجبش سيرتي” جاءت فكرة أغنية “أيه الاخبار” والتي تطرح فيها أسئلة بلا إجابات عن الحبيب السابق، صياغة نادر عبد الله جيدة جدًا “نسيني طب نسيني بإيه، فاكرني طب ليه ما بيقولش” “ماحدش قابله ولا شافه مالوش عناوين، إيه يعني خلاص ما بيكلمش بني ادميين”
لحن تصاعدي من أحمد الناصر على مقام “النهاوند” اعطى مساحة جيدة للحكي وطرح الأسئلة مع تصوير حيرة أنغام في البحث عن الحبيب المختفي، توزيع تميم صبه في قالب من الريجي تون دون صخب حيث الرتم البطئ جدًا على العكس الشائع في هذا القالب مع وتريات رائعة من هاني فرحات وأن لم استسغ صوت أنغام المضاعف في السينيو “انا اللي مضيعة حياتها”
خليك معاها
في مقال سابق ليا كنت قد دافعت عن أكرم حسني بعد أغنية “للي” التي كتبها لمحمد منير وقلت أنه يكتب أفضل من نصف شعراء الاغنية الحاليين، لم يعجب هذا الأمر الكثيرين ليأتي أكرم حسني بنفسه ويثبت صحة ما كتبته من خلال تلك الأغنية.
الفكرة تقليدية عن العلاقة العابرة التي تخوضها امرأة مع شخص المفترض أنه يمتلك حياة مستقرة مع غيرها ويتعامل معها على أنها نزوة لكنها تعلن رفض كل هذا وأنها لا ترضي أن تكون في الظل، الجيد في صياغة حسني هو التعبير الجيد عن مشاعر تلك المرأة التي تعلن رفضها الاستمرار في العلاقة رغم وقوعها في غرام الشخص “بتروح لھا و ترجعلي لما ف یوم تمل وانا حبي لیك عمال یزید و انا باقل انا مش طریق ھا سمح بأنك فیه تضل كان نفسي أعیش ویاك ف نور .. كفایة ضل”
لحن تعبيري جدًا من إيهاب عبد الواحد على مقام النهاوند عبر فيه عن الكلمات كل جملة تمهد لـ الجملة التالية بسلاسة شديدة جدًا، توزيع نادر حمدي تعامل مع اللحن بشكل جيد جدًا وكأنه يبني ويكمل الصورة وكأنه يضع موسيقي تصويرية لتلك القصة القصيرة، بداية شجية جدًا من التشيللو، الأغنية لا يظهر فيها الإيقاع إلا في سينيو الأغنية “بتروح لها وترجع لي لما في يوم تمل” وكأنه يركز ويضع ضوء على الفكرة الأهم في الأغنية كلها، الأغنية واحدة من أحلى أغنيات الألبوم ولن أتعجب أن دخلت ضمن أهم الأغنيات في تاريخ أنغام.
اسكت
كلمات الشاعر نور عبد الله تبتعد عن فكرة المرأة الضعيفة حيث توجه له نقدًا لاذعًا وتسخر منه بل وتقرر مصيرها دون انتظار منه، الصياغة جيدة وأن غلبها عليها المفردات التقليدية.لحن مصطفى العسال على مقام “الكرد” بجمل ساخرة جدًا عبرت جيدًا عن الكلمات مع توزيع بسيط من محمد العشي في قالب من المقسوم مع وتريات جيدة من هاني فرحات
هقولك ايه
تظهر كلمات أمير طعيمة جانب من الضعف العاطفي للمرأة التي لا تملك تفسيرًا لعلاقة تأخذ من روحها أكثر ما تعطيها ولا تجد خلاص سوى الاستسلام لها حتى الموت، الصياغة جيدة وأن عابها المبالغة في بعض الجمل ” یا غلطة مصرة أكررھا و رغم ده كله مش كارھة إني أبقى معاك” ” يا سجن بنيته بأيديا بيبانه جراح عشان ماخرجش منه اديتلك المفتاح”
يبتعد لحن إيهاب عبد الواحد عن التيم اللحنية المسلوقة ويصنع لحنًا مبهرًا جدًا على مقام “الكرد” كل تفصيلة فيه تبرز مضمون الكلمات ما بين جمل لحنية حائرة أو جمل تبرز ضعفها وكأنها استسلمت لفكرة تعذيب نفسها، توزيع العشي واحد من أنضج التوزيعات الموسيقية في الفترة الأخيرة، يبدأ من الرباعي الوتري “أحمد أشرف، تامر غنيم،كريم وجدي، احمد حسن فكري” الذي نوجه له التحية حيث كان وجوده عاملًا فارقًا جدًا في موسيقى الأغنية، ثم يغير العشي في مود الأغنية حتى يدخلنا في أجواء موسيقية تجسد حالة الصراع النفسي لبطلة الأغنية والذي مهد جيدًا لمقطع ” في جرح كبير” الأغنية تثبت اننا لازلنا نمتلك موسيقيين في قمة مستواهم ونضجهم الفني اعطوهم فقط الفرصة وسوف يتغير المشهد الموسيقي بالكامل.
كان برئ
أهم ما يميز نادر عبد الله هو جرأته في استخدام المفردات ووضعها في سياقها الصحيح الذي يبرز معنى الفكرة ويمنحها روحًا جديدة حتى لو كانت فكرة مستهلكة بالإضافة إلى أنه يضع الملحنين في اختبار صعب لتلحين مفرداته التي لا نراها كثيرًا في قاموس الأغنية.
هذا الاختبار الصعب مر منه بشكل جيد الملحن تامر عاشور حيث اهتم بإبراز المفردات وبروزتها بشكل جيد بلحن حمل مساحات جيدة جدًا للغناء على مقام النهاوند، وأفلت من المقطع الصعب الأول الصعب جدًا في الصياغة”كان برئ جدًا وشكله كان طفولي، وكان فيه أحاسيس حلوة بيوصلولي، وبحماسه وبجنونه باندفاعه شفته قدامي في كذا موقف كان بطولي” ليفتح الطريق أمامه وينطلق في سينيو الأغنية “مش عدالة” تعامل نادر حمدي بشكل جيد مع اللحن حيث صبه في قالب من الـ Pop Ballad حيث منح مساحة جيدة لصوت أنغام في البداية مع خلفية خافتة موسيقية ثم انطلق بعنف في سينيو الأغنية مع دخول الإيقاع وهو أكثر الأجزاء لمعانًا في الأغنية.
فرقة طبلة الست الإجابة على سؤال الهوية المفقود
القلوب أسرار
أجواء رومانسية حملتها كلمات امار مصطفى مع صياغة مباشرة جدًا وأرى اختير أنغام لتلك الأغنية كنوع من كسر قتامة أفكار الألبوم، لم يبتعد لحن محمد الشرنوبي كثيرًا عن أجواء الكلمات الرومانسية بلحن رومانسي هادئ على مقام النهاوند مع توزيع أبسط من تميم دون فلسفة زائدة أحلى ما فيه هو جملة الفاصل الساحرة من البيانو.
مكنش وقته
يعيد أمير طعيمة نفس فكرة أغنية “هقولك أيه” لكن مع صياغة مختلفة عن نفس المرأة المقهورة المخدوعة،اللحن على مقام النهاوند لإيهاب عبد الواحد ورغم التمهيد الجيد إلا أن القفلات شابها بعض الضعف، توزيع مادي صب اللحن في قالب من البوب روك مع جملة فاصل مستهلكة من الإلكتريك جيتار والتي ترد عليها الوتريات بنفس الجملة تقريبًا.
بنعمل حاجات
رغم الفكرة الجيدة التي أسسها لها أمير طعيمة إلا أنه استخدم مفردات مستهلكة أكل عليها الزمن وشرب في جزء السينيو ” في رحلة حياتنا نقابل في ناس ونفارق في ناس”من حين لأخر يخرج عزيز الشافعي بصورة مغايرة تمامًا لما يصر على تصديره لنا وبعيدًا عن سكك النحت الفني التي يواصل الركض فيها الأونة الأخيرة،لحن رصين جدًا على مقام النهاوند يعطي فكرة عن إمكانياته الجبارة التي يهدرها ، توزيع دسم جدًا من خالد سليمان إيقاع مقسوم مدعوم بحليات ومؤثرات صوتية مع جملة فاصل ثرية جدًا.
تيجي نسيب
يعود أكرم حسني للظهور في الأغنية الرئيسية للألبوم، من أول وهلة تظهر بصمته في الكتابة حيث التقطيعات الصغيرة والجناس الناقص والتام الذي عادة ما يستخدمه بكثرة “تيجي نسيب، تيجي نجيبها في النصيب،تيجي نقول محناش لبعض وبينا بعد تغيب وأغيب” ثم استمر على نفس المنوال في المقاطع التالية حتى انهاها بشكل مختلف تمامًا في الفكرة بأنكسار وانتصار الرجل في النهاية.
يحسب للملحن إيهاب عبد الواحد التعامل الجيد مع تقطيعات أكرم حسني الصغيرة والتي قد تجبره على لحن إيقاعي سريع لذا اختار أن يبدأ لحنًا تعبيريًا جدًا على مقام الكرد بجمل تصاعدية مع قفلات أكثر من رائعة ثم غير الأجواء لـ جملة لحنية وإيقاعية في سينيو الأغنية “احتمالات الفراق”.يظهر حسن الشافعي المختفي عن الساحة بتوزيع على طريقة السهل الممتنع، بداية بسيطة جدًا بدون إيقاع لكنه عوضه بزخم هارموني من البيانو والوتريات مع ومضات ساحرة من ناي القدير على المذبوح ثم يدخل إيقاع المقسوم كي يتواءم مع الجملة الإيقاعية لسينيو الأغنية وجملة فاصل رائعة جدًا يتبادل فيها الأكورديون مع الناي ثم يعود إلى نفس اجواء المقدمة في المقطع الأخير حتى ينهيها باللزمة الرئيسية مع ومضة من أكورديون وائل النجار.
لأول وهلة قد يعتقد أن أنغام لم تأتي بجديد في “تيجي نسيب” من حيث الأفكار والتناول الموسيقي والحقيقة أنها لم تعيد اختراع العجلة لكنها أعادت تنسيق وضبط الأمور الفنية حيث وضعت كل شئ في مكانه الصحيح رغم الأوضاع المقلوبة في سوق الغناء ويظهر ذلك في الأسماء التي تعاونت معها حيث أخذت منهم أحلى ما فيهم وابتعدت عن الهوس بالثيمات اللحنية الخفيفة واللهث خلف الإيقاعات المبتذلة وحرب الكلام والإفيهات وتصدير الصدمة للجمهور.
الكاتب
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال