رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
20   مشاهدة  

جوزيف ميريك..الرجل الفيل الذي أراد فقط أن يكون مثل أي شخص آخر

الفيل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قصة جوزيف ميريك، المعروف أيضًا باسم “الرجل الفيل”، تبدو وكأنها شيء من فيلم رعب. تخيل أن تكون والدًا جديدًا لطفل جميل وصحي. الآن تخيل، في سن الخامسة، أن مظهر طفلك يبدأ في التغير بطرق غير متوقعة. تنتفخ شفتاه المثالية. يتكاثف جلده الوردي ويتحول إلى لون رمادي مريض. تظهر كتلة غامضة من جبهته وتبرز كتلة من اللحم من مؤخرة رقبته.

تنمو قدماه بشكل غير طبيعي كبير. يصبح ذراعه الأيمن أكثر تشوهًا واعوجاجًا، بينما يظل ذراعه الأيسر طبيعيًا، مما يبرز تحوله إلى ما سيعتبره العالم وحشًا بشريًا.

هذا هو بالضبط كيف تحول صبي إنجليزي شاب يدعى جوزيف ميريك إلى فنان عروض عجائب في القرن التاسع عشر يعرف باسم “رجل الفيل”.

حياة جوزيف ميريك المبكرة

الفيل
صورة لجوزيف ميريك.

في بعض الأحيان يشار إليه بشكل خاطئ باسم جون ميريك، وُلد جوزيف كاري ميريك في عام 1862 في ليستر في إنجلترا. بحلول عام 1866، بدأ مظهره غير العادي يظهر، لكن من الناحية الطبية، لم يفهم أحد ما سبب حالته. حتى اليوم، تظل حالته الدقيقة غامضة حيث كانت اختبارات الحمض النووي لشعره وعظامه غير حاسمة.

بدون توجيه طبي، توصلت والدته إلى استنتاجاتها الخاصة، مستذكرة حادثة خلال حملها عندما ذهبت إلى معرض. دفعها حشد غير منظم من الناس إلى موكب حيوانات قادم. ارتفع فيل وكانت تحت قدمه لفترة وجيزة، خائفة على حياتين. روت هذه القصة لجوزيف الصغير، موضحة أن هذا الحادث تسبب في تشوهاته والألم الناتج عنها.

بالإضافة إلى تشوهاته الغريبة، أصيب أيضًا في الحوض عندما كان طفلًا وتسبب إصابة لاحقة في جعله يعرج بشكل دائم، لذا استخدم عصا للمشي. كانت والدته، التي كان قريبًا منها، قد توفيت بسبب الالتهاب الرئوي عندما كان عمره 11 عامًا فقط. بشكل مأساوي، حتى بين جميع مشاكله الأخرى، اعتبر موتها أعظم مصيبة في حياتيه.

كان في هذا الوقت تقريبًا الذي ترك فيه المدرسة. كان العذاب الذي شعر به ميريك من استهزاء الآخرين بمظهره وغياب والدته الآن أكثر من اللازم لتحمله. ولكن كيف يمكن لصبي يصف وجهه بأنه “… منظر لا يمكن لأحد أن يصفه”، أن يبقى على قيد الحياة في مثل هذا العالم القاسي؟

ميريك يُطرد من عائلته ويذهب للبحث عن المساعدة

كما لو أن حياة جوزيف ميريك لم تكن كئيبة بما فيه الكفاية، واجه قريبًا “زوجة الأب الشريرة” الخاصة به. وصلت بعد 18 شهرًا فقط من وفاة والدته. كتب ميريك لاحقًا، “كانت وسيلة لجعل حياتي بؤسًا كاملاً.” انسحب والده عن محبته أيضًا، مما ترك الصبي وحيدًا تمامًا. لم يكن حتى يستطيع الهروب. في المرات القليلة التي حاول فيها، أعاده والده.

إذا لم يكن في المدرسة، طلبت منه زوجة أبيه أن يجلب دخلًا. لذلك في سن 13، عمل ميريك في متجر لف السجائر. عمل هناك لمدة ثلاث سنوات، لكن تشوه يده المتزايد حد من مهارته، مما جعل العمل صعبًا بشكل متزايد.

الآن في سن 16 وعاطل عن العمل، كان جوزيف ميريك يتجول في الشوارع خلال النهار، باحثًا عن عمل. إذا عاد إلى المنزل خلال النهار لتناول الغداء، كانت زوجة أبيه تسخر منه، قائلة إن نصف الوجبة التي حصل عليها كانت أكثر مما يستحقه.

حاول ميريك بعدها بيع السلع من متجر والده من باب إلى باب، لكن وجهه المشوه جعل كلامه غير مفهوم. كان مظهره يخيف معظم الناس، بما يكفي لجعلهم يمتنعون عن فتح أبوابهم. أخيرًا، في يوم من الأيام، ضربه والده بشدة وغادر ميريك المنزل إلى الأبد.

سمع عمه عن تشرد ابن أخيه وأخذه إليه. خلال هذا الوقت، تم إلغاء رخصة بيع ميريك، لأنه كان يُنظر إليه خطأ على أنه تهديد للمجتمع. بعد سنتين، لم يستطع عمه تحمل تكاليف دعمه بعد الآن.

غادر الصبي الآن البالغ من العمر 17 عامًا إلى دار عمل ليستر يونين. هناك، أمضى جوزيف ميريك أربع سنوات مع رجال آخرين تتراوح أعمارهم بين 16 و60 عامًا. كرهها وأدرك أن هروبه الوحيد قد يكون استغلال تشوهه في عروض الغرائب.

“الرجل الفيل” يبدأ حياته المهنية في عروض الغرائب

الفيل
صورة لجسد ميريك.

كتب جوزيف ميريك إلى عارض محلي يُدعى سام تور. بعد زيارة، وافق تور على أخذ ميريك في جولة كعرض متنقل. حصل له على فريق إدارة، وفي عام 1884، أعلن عنه على أنه “نصف رجل، نصف فيل”، وبدأ حياته المهنية في عروض الغرائب.

قام بجولة في ليستر ونوتنجهام ولندن. في نفس العام، غير ميريك إدارته عندما أخذه توم نورمان، صاحب متجر في شرق لندن يعرض الغرائب البشرية. مع نورمان، حصل على سرير حديدي مع ستارة للخصوصية وتم عرضه في الجزء الخلفي من متجر فارغ. عند رؤية كيف ينام ميريك — جالسًا، وساقيه مرفوعتين وتستخدم كمسند رأس — أدرك نورمان أن ميريك لم يستطع النوم مستلقيًا. وزن رأسه الضخم قد يسحق عنقه.

كان نورمان يقف في الخارج، يستخدم مهارته الطبيعية في العروض لجذب الناس إلى المتجر لرؤية جوزيف ميريك. بدوره كان يطمئن الجماهير المتحمسة أن رجل الفيل “ليس هنا ليخيفكم بل ليعلمكم”. كان العرض ناجحًا بشكل معتدل. كان جوزيف ميريك يحتفظ بجزء من الأرباح على أمل شراء منزله الخاص يومًا ما.

متجر نورمان كان يقع عبر الطريق من مستشفى لندن حيث كان يعمل الدكتور فريدريك تريفز. ذهب تريفز لرؤية ميريك عن طريق موعد قبل فتح المتجر بسبب الفضول. مروعًا لكنه مهتم بما رآه، سأل تريفز عما إذا كان يمكنه أخذ “الرجل الفيل” إلى المستشفى للفحص.

كتب تريفز لاحقًا: “كان رأسه هو الشيء الأكثر إثارة للاهتمام. كان كبيرًا جدًا – مثل حقيبة ضخمة مليئة بالكتب”.

على مدار عدة زيارات، أخذ تريفز بعض الملاحظات والقياسات. في النهاية، تعب ميريك من أن يتم فحصه في سبيل العلم. أعطى تريفز ميريك بطاقة عمله وأرسله في طريقه. لكن بحلول ذلك الوقت، كانت عروض الغرائب تفقد شعبيتها. أغلقت الشرطة المتاجر بسبب مخاوف من الأخلاق والآداب.

الرحلة إلى أوروبا

تمامًا عندما كان ميريك يحقق المال أخيرًا، تم نقله من قبل مديري ليستر إلى أوروبا على أمل العثور على قوانين أكثر تسامحًا. في بلجيكا، سرق مديره الجديد جميع أموال ميريك وتخلى عنه.

مهجورًا في مكان غريب، لم يكن جوزيف ميريك يعرف ماذا يفعل. في النهاية، صعد على متن سفينة إلى هارويتش في إسكس. ثم ركب قطارًا إلى لندن — رجل مفلس بجسم محطم.

وصل إلى محطة ليفربول في لندن عام 1886، متعبًا ولا يزال بلا مأوى، يسأل الغرباء عن المساعدة للعودة إلى ليستر. رأت الشرطة الجموع التي تتجمع حول الرجل البائس واحتجزته. كانت واحدة من الممتلكات المحددة الممكنة الوحيدة التي كان يملكها ميريك هي بطاقة الدكتور تريفز. اتصلت الشرطة به، وقام تريفز على الفور بنقله إلى المستشفى، وتأكد من أنه تم غسله وإطعامه.

حياته في مستشفى لندن

الفيل
الدكتور فريدريك تريفز.

بعد فحص آخر من قبل تريفز، خلص إلى أن ميريك الآن يعاني أيضًا من حالة قلبية. استنتج أن الرجل البالغ من العمر 24 عامًا ربما لم يتبقى له سوى بضع سنوات من الحياة في جسده المتدهور.

ثم كتب رئيس لجنة المستشفى افتتاحية في صحيفة التايمز، يسأل الجمهور عن اقتراحات حول مكان يمكن لجوزيف ميريك أن يبقى فيه. تلقى تبرعات لرعاية الرجل الفيل — الكثير منها. أصبح لدى مستشفى لندن الآن أموال لرعاية ميريك لبقية حياته.

في قبو المستشفى، تم تكييف غرفتين متجاورتين خصيصًا له. كان هناك وصول إلى الفناء ولم تكن هناك مرايا لتذكيره بمظهره. خلال السنوات الأربع الأخيرة التي قضاها في رعاية المستشفى، استمتع ميريك بحياته أكثر من أي وقت مضى.

كان تريفز يزوره تقريبًا يوميًا وأصبح معتادًا على إعاقته في الكلام. على الرغم من أنه افترض في البداية أن الرجل الفيل “مغفل”، اكتشف لاحقًا أن عقل ميريك كان طبيعيًا تمامًا. على الرغم من أن ميريك كان مدركًا تمامًا لعدم الإنصاف الذي ملأ حياته، إلا أنه لم يكن يحمل كراهية كبيرة للعالم الذي تراجع عنه في الاشمئزاز.

إقرأ أيضا
العائلة المالكة البريطانية

حتى ذلك الحين، لم يلتق ميريك بأي امرأة لم ترتعد عند رؤيته. كان تريفز يعرف أن الأنثى الوحيدة في حياته كانت والدته.

لذا، رتب الطبيب لقاء له مع امرأة شابة وجذابة تدعى ليلا ماتورين. شرح تريفز الموقف وأطلعها على تشوهات ميريك. جعل اللقاء ميريك عاطفيًا على الفور. كانت هذه هي المرة الأولى التي تبتسم فيها امرأة له أو تصافحه.

رغم حصوله على بعض مظاهر الحياة العادية في سنواته الأخيرة، إلا أن صحة ميريك استمرت في التدهور. استمرت التشوهات على وجهه، وكذلك رأسه بأكمله، في النمو. وجده موظف في المستشفى ميتًا في فراشه في 11 أبريل 1890، عن عمر يناهز 27 عامًا فقط.

لكن كشفت التشريح عن سبب مفاجئ للوفاة. توفي جوزيف ميريك وهو يحاول فعل شيء يعتبره الكثير منا أمرًا مفروغًا منه. مات من الاختناق وعانى من خلع في الرقبة لأنه حاول النوم مستلقيًا.

البحث عن قبر رجل الفيل

الفيل
نشرت مجلة طبية هذه الرسمة لجوزيف ميريك في عام 1886.

تم الحفاظ على هيكل ميريك العظمي في مستشفى رويال لندن كمثال علمي. مع ذلك، دفنت أنسجة ميريك الرخوة في مكان آخر. لم يعرف أحد حقًا أين كانت هذه الرفات حتى عام 2019.

ادعت جو فيجور-مونجوفين، مؤلفة كتاب “جوزيف: الحياة والأوقات والأماكن لرجل الفيل”، أنها اكتشفت موقع دفنه في قبر غير محدد في مقبرة ومحرق المدينة بلندن. قالت إن قصة دفن أنسجة ميريك الرخوة لم تثبت بسبب عدد المقابر في ذلك الوقت.

“لقد سُئلت عن هذا وبشكل عفوي قلت ربما ذهب إلى نفس مكان ضحايا [جاك] السفاح، حيث ماتوا في نفس المنطقة”، قالت فيجور-مونجوفين. بدأت تبحث في سجلات مقبرة ومحرق المدينة بلندن، لتضييق فترة بحثها. “قررت البحث في نافذة زمنية مدتها ثمانية أسابيع حول وقت وفاته وهناك، في الصفحة الثانية، كان جوزيف ميريك.”

على الرغم من أنه لم يتم اختبار الرفات المدفونة في الموقع المشتبه به، فإن المؤلفة، التي قامت ببحث مكثف في حياة ميريك من أجل كتابها، “متأكدة بنسبة 99%” أن هذا هو قبر الرجل الفيل في إنجلترا.

نظرًا لأن سجلات المقبرة أظهرت أن إقامة المتوفى كانت مستشفى لندن — المكان الذي قضى فيه ميريك آخر سنوات حياته — وأن عمر المتوفى كان قريبًا من عمر ميريك عندما توفي. كما أظهرت السجلات المفصلة أن وين باكستر كان الطبيب الشرعي، نفس العامل الطبي الذي أجرى تحقيق في وفاة ميريك. تم تأريخ الدفن بعد 13 يومًا من وفاة ميريك.

قالت فيجور-مونجوفين: “كل شيء يناسب، إنه كثير جدًا ليكون صدفة”. قالت السلطات إنه يمكن عمل لوحة صغيرة لتحديد القبر المكتشف وكان لدى فيجور-مونجوفين أمل أن يتبعها نصب تذكاري في مسقط رأس ميريك في ليستر.

مع ذلك، سواء تم بناء نصب تذكاري أم لا، من غير المحتمل أن ينسى العالم القصة الغريبة والمأساوية لحياة جوزيف ميريك القصيرة.

الكاتب

  • الفيل ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان