رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
336   مشاهدة  

جوستين سيجموند..الداية الألمانية التي أحدثت ثورة في طب التوليد

التوليد
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كانت الولادة في القرن السابع عشر عملًا خطيرًا. كانت المعرفة بالعملية محدودة، وقد تكون المضاعفات البسيطة قاتلة في بعض الأحيان لكل من النساء وأطفالهن. شرعت جوستين سيجموند في تغيير ذلك. بدافع من صراعاتها الصحية، قامت سيجموند بتثقيف نفسها حول أجساد النساء والحمل والولادة. لم تصبح قابلة داية فقط أنجبت الآلاف من الأطفال بأمان لكنها وصفت أيضًا تقنياتها في كتاب طبي.

ساعد كتاب سيجموند، وهو أول كتاب طبي كُتب في ألمانيا من منظور المرأة، في إحداث ثورة في الولادة وجعلها أكثر أمانًا للنساء. هذه قصتها المذهلة.

كيف ألهمت المشاكل الصحية الشخصية عمل جوستين سيجموند

ولدت جوستين سيجموند عام 1636 في رونستوك، سيليزيا السفلى، ولم يكون هدفها الأساسي تحسين الولادة. بدلاً من ذلك، كانت متحمسة لمعرفة المزيد عن أجساد النساء نتيجة صراعاتها الصحية. كانت تعاني سيجموند من هبوط الرحم، مما يعني أن العضلات والأربطة حول رحمها قد ضعفت. كان من الممكن أن يتسبب هذا في ظهور أعراض مثل الشعور بالثقل في أسفل بطن سيجموند، وقد عاملتها العديد من الدايات كما لو كانت حاملًا.

محبطًا من علاجهم، شرعت سيجموند في التعرف على القبالة نفسها. في ذلك الوقت، كانت تقنيات الولادة تنتشر عن طريق الكلام الشفهي، وغالبًا ما كانت الدايات تحرس أسرارهن بشدة. لكن سيجموند تمكنت من تعليم نفسها، وبدأت في توليد الأطفال حوالي عام 1659.

على عكس العديد من زملائها، نادرًا ما استخدمت سيجموند الأدوية أو الأدوات الجراحية أثناء ولادة الأطفال. عملت في البداية فقط مع النساء الفقيرات، لكنها سرعان ما صنعت اسمًا لنفسها، وسرعان ما تم استدعاؤها للعمل مع نساء من عائلات نبيلة أيضًا. بعد ذلك، في عام 1701، مع انتشار خبر موهبتها، تم استدعاء جوستين سيجموند إلى برلين للعمل كداية رسمية في البلاط الملكي.

جوستين سيجموند تكتب كتاب ولادة رائد

بصفتها داية البلاط الملكي في برلين، نمت سمعة جوستين سيجموند بسرعة. ولدت أطفالًا للعائلة المالكة وساعدت النساء النبيلات اللواتي عانين من مشاكل صحية مثل أورام عنق الرحم. كانت ملكة إنجلترا ماري الثانية سعيدة جدًا بعمل سيجموند لدرجة أنها طلبت منها كتابة نص إرشادي للدايات الأخريات.

على الرغم من أن القبالة كانت تقليدًا شفهيًا إلى حد كبير وكان الرجال يكتبون النصوص الطبية عادةً، إلا أن سيجموند امتثلت. كتبت “داية البلاط الملكي” في عام 1690 لمشاركة معرفتها مع الآخرين. ووصفت كيف ولدت أطفالًا أصحاء في الأسبوع 37، وتبددت فكرة أن الأطفال لا يمكنهم البقاء على قيد الحياة إلا بعد 40 أسبوعًا، وأهمية ثقب الكيس السلوي لمنع النزيف في المشيمة.

وصفت سيجموند أيضًا كيف وجهت الأمهات خلال الولادات الصعبة، مثل عندما يولد أطفالهن بأرجلهم أولًا. في ذلك الوقت، قد تكون مثل هذه الولادة قاتلة لكل من المرأة والطفل، لكن سيجموند أوضحت كيف تمكنت من تدوير الرضع لولادتهم بأمان. من خلال مشاركة خبرتها، تمكنت سيجموند أيضًا من مقاومة الأسطورة القائلة بأن الأطفال لا يمكن ولادتهم إلا من قبل الرجال. مع ذلك، أثارت سيجموند أيضًا حفيظة العديد من الأطباء والدايات الذكور الذين اتهموها بنشر ممارسات ولادة غير آمنة.

إقرأ أيضا
جولة أخيرة

على الرغم من هذه الهجمات، أصبح كتاب سيجموند أول نص شامل عن التوليد في ألمانيا في القرن السابع عشر. قبل ذلك، لم يكن هناك نص موحد يمكن للأطباء مشاركته لتثقيف أنفسهم حول تقنيات الولادة الأكثر أمانًا. لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تتم ترجمة كتابها٬ الذي نُشر لأول مرة باللغة الألمانية، إلى لغات أخرى.

لكن ربما يكون أفضل دليل على تأثير جوستين سيجموند على الولادة هو سجلها الخاص. عندما توفيت عام 1705 عن عمر يناهز 68 عامًا، أدلى شماس في جنازتها في برلين بملاحظة مذهلة. خلال حياتها، نجحت سيجموند في توليد ما يقرب من 6200 طفل.

الكاتب

  • التوليد ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان