رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
5٬480   مشاهدة  

حتى الدلافين تنتحر .. ظاهرة لا تفسير لها حتى الآن!

انتحار الدلافين
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



 انتحار الدلافين ظاهرة عجيبة لم يصل العلم لحلها، والدلافين كائنات ذكية وصديقة للإنسان، ولكن لم نتوقع أن تأخذ من سلوكه فنجدها تنتحر بانتحار جماعي على الشواطىء. هذه الأيام و على شاطىء البحر الأحمر انتحر 11 دولفن في انتحار جماعي، فخرجوا مع بعضهم البعض إلى الشاطىء وانتظروا الموت هناك 

لم تكن هذه أول مرة لظاهرة انتحار مجموعة من الدلافين،ففى عام ٢٠٠٨ خرجت مجموعة من الدلافين على شاطىء  نهر  ضحل بجنوب انجلترا.

ورغم محاولات السكان والغطاسين لتوجيهم مرة أخرى للمياه  مات منهم 20 دولفينًا، وفى جنوب المحيط الهندي اندفع ٥٥ دولفينا إلى شواطئ جزيرة مدغشقر  فى مشهد انتحار جماعى مأساوي جدا، وخلال العامين ٩٦ و٩٧ انتحر ٣٧ دولفينًا على شواطئ فيرجينيا.

أما فيما يتعلق بما حدث بمصر على شاطىء البحر الأحمر، فصرح الدكتور محمد سالم رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة  ببرنامج ” التاسعة” لوائل الإبراشي، أن انتحار الدلافين أصبح معروفًا مؤخرًا، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تحدث فيها هذه الظاهرة بمصر.

وقال أيضًا أن خلال السنة الماضية انتحر أكثر من 650 دلفين على الشواطئ الكندية والأمريكية من نفس نوع الدلافين الذي انتحر في  مصر، وأن هذه الظاهرة ليس لها تفسيرًا واضحًا حتى الآن!

أسباب  افتراضية لانتحار الدلافين

يعتقد البعض أن انتحار الدلافين له أسباب تتعلق بتلوث الأنهار والبحار التي ترتبط بما يلقيه الإنسان من مخلفات تؤذي الدلافين والحيتان والشعب المرجانية التي تعمل على تنقية المياه.

ويعتقد آخرون أن التلوث التي تتسبب فيه السفن ومخلفات السفن نفسها ما يدفع الدلافين والحيتان للانتحار على الشواطىء، وكأن ما تفعله احتجاجًا جماعيًا على شر الإنسان.

بعد مقتل أخر زرافة بيضاء..هل تعلم أن الزراف في طريقه للانقراض؟

وهناك تفسير مختلف بأن انتحار الدلافين والحيتان يكون نتيجة وجودهم بأماكن بها مياه ضحلة لا تساعدهم على الحياة، فيخرجون للشواطىء ويستسلمون للموت كما حدث بالبحر الأحمر بمصر كما وضح دكتور محمد سالم.

فأشار إلى  دراسة  تمت بالمنطقة التي انتحر بها الدلافين بينت أن المكان له طبيعة خاصة ومحاط بالشعاب المرجانية من كل جوانبه باستثناء فتحة ضيقة جداً ربما تكون  دخلت فيها الدلافين خلال فترة المد، وضحالة المياه أدت إلى موتهم ودفعهم  للخروج من الشاطىء

وهناك دراسات علمية بحرية أثبتت أن الدلافين لديها بعض السلوكيات الاجتماعية العنيفة مع بعضها البعض والتى قد تدفع أحيانا صغار الدلافين إلى الانتحار هربا من تنمر تحالفات من ذكور الدلافين البالغة عليها.

أو تدفع إناث الدلافين للانتحار هربًا من ملاحقة مجموعات الذكور البالغة طلبا للزاوج بطريقة عنيفة أو مؤلمة،  إلا أن تزايد أعداد الدلافين النافقة على الشواطئ يدفع العلماء للاعتقاد أن الأسباب تتعدى كونها سلوكًا اجتماعىيًا

حصان شعبان عبد الرحيم يحرج إنسانيتنا

المفاجأة أن هناك حوالي 200 نوع من الأسماك البحرية تلجأ لنفس السلوك ؛ الانتحار الفردي أو الجماعي ولكن لأن الحوت والدولفين حجمها كبير وملحوظ تكون ظاهرة انتحارهما مفجعة ومأساوية كما أنها تؤثر على انقراضهما عكس بقية أنواع الكائنات البحرية.

والحيتان تلجأ للانتحار لنفس الأسباب التي وضعها العلماء كأسباب مفترضة حتى يصلوا لحقيقة سبب الظاهرة؛ كأمواج السّونار القصيرة ومتوسطة التّردد،  فيرى بعض الباحثين وعلماء البيئة أنّ أمواج السونار التي تطلقها القوات البحرية لرصد الغواصات قد تربك الحيتان وتتسبب بفقدانها للاتجاه، مما يدفعها إلى المياه الضحلة قرب الشاطئ

إقرأ أيضا
محمود البزاوي في الصفارة

وهناك أسباب أخرى متعلقة بسن الحيتان ومرضها، فكلما اقترب الحوت من الموت وشعر بقرب النهاية اختار الانتحار بنفسه بعيدًا عن القطيع.

وهناك أسباب أخرى ترجع لنقص الغذاء مثلًا، ولكن كل هذه الأسباب لا يمكن تطبيقها على الكم المهول الذي ينتحر من الحيتان والدلافين مؤخرًا سنويًا، فنحن في انتظار الأسباب الحقيقة ربما انقذت الحياة البحرية.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر  3

الكاتب

  • انتحار الدلافين إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
4
أعجبني
2
أغضبني
1
هاهاها
1
واااو
2


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان