همتك نعدل الكفة
23   مشاهدة  

حسن مصطفى صانع الكوميديا المخلص

حسن مصطفى


403 عمل فني، رقم خارق للعادة وللطبيعية، رقم لا يمكن تحقيقه بسهولة بس يكاد يكون من المستحيل تحقيقه، أن يقدم ممثل 403 دور في مسلسلات وأفلام ومسرحيات ومسلسلات إذاعية وسهرات تلفزيونية وإذاعية، رقم مهول يحول صاحبه على الفور من ممثل وفنان لترس رئيسي في ماكينة الفن المصري، كذلك هو حسن مصطفى ترس أساسي في حركة الفن المصرية وقاسم مشترك في مختلف التجارب الكوميدية بلا استثناء.

السهل كالماء

قادمًا من المسرح إلى تلفزيون والإذاعة ثم إلى السينما، دخل حسن مصطفى عالم التمثيل من بوابة المسرح، ليبدأ رحلة تحت أضواء السينما، ربما سيكون من الغريب أن بداية حسن مصطفى السينمائية جاءت بعيدة كل البعد عن الكوميديا جاءت من قلب أحد الأفلام المصرية التراجيدية، من فيلم الحرام حينما اختاره بركات لأداء شخصية عبدالمطلب، ولكن حسن مصطفى المخلص للكوميديا انجذبت إليه سريعًا، وانجذبت إليه من بابها الواسع.

حسن مصطفى
حسن مصطفى

كان جيل الكوميدنات الجدد قد تسيد الساحة، رحل جيل إسماعيل يس بأبطاله ببطلاته بنجوم الصف الثاني ومن تبقى منهم بدأ في تغيير جلده الفني مثل عبدالمنعم إبراهيم، وحل جيلًا جديدًا على السينما المصرية جيل فؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولي ولحقهم محمد عوض وحسب عليهم حسن يوسف أيضًا، وفي الخلفية كان جيل جديد من الشباب بدء أو على وشك الظهور جيل كان سعيد صالح الأسبق فيه وإن كان الجيل بالكامل ينسب للزعيم عادل إمام.

في تلك الفترة -منتصف الستينات- ظهر حسن مصطفى، الجوكر المثالي في الكوميديا، لا هو صغير السن ولا في عمر الآباء، هو في مرحلة عمرية شديدة الندرة في السينما المصرية، مرحلة الرجل الناضج، وسريعًا من البداية يستطيع حسن مصطفى أن يكون ثنائية كوميدية مع فؤاد المهندس ليصبح هو وشويكار القواسم المشتركة في أفلام فؤاد المهندس ومن هنا يمكن أن نقول إن الرحلة قد بدأت وظهرت سماته كممثل.

حسن مصطفى وفؤاد المهندس

كوميديا  مصطفى هي للماء أقرب، يتداخل ويمتزج مع كل وأي شكل للكوميديا، بل ويكون التضاد المناسب لها، فمثلا لا ينتمي فؤاد المهندس لكوميديا المبالغة أو الفارص ولكن على الرغم من ذلك سترى انه يترك هذا الشكل لحسن مصطفى في فيلم أجازة غرام يقدم مصطفى دور أحمد بابادوبلو ومن اسم الشخصية نعرف إلى أي مدرسة كوميديا تنتمي.

الجريء الجاد

ويزداد انغماسه في مدرسة الفارص في أفلام فؤاد المهندس، في فيلم مطاردة غرامية ودور فانتوماس، والحقيقة أن حسن مصطفى قدم كوميديا شديدة التفرد في هذا الدور تحديدًا فلا الكوميديا قائمة على المبالغة الساخرة مثل دور دكتور خشبة الذي قدمه عبدالمنعم مدبولي، بل على العكس تمامًا جاءت كوميديا  مصطفى في دور فانتوماس من المبالغة الجادة، تقديم الشخصية بشكل جاد تمامًا محاكي لشخصيات كبير الخدم في الأدب والسينما الإنجليزية، هو ما جعلها أكثر إضحاكًا وظهورًا في فيلم شهد معركة كوميدية حامية الوطيس بين مدبولي والمهندس.

حسن مصطفى
حسن مصطفى في دور فانتوماس

 

من سمات حسن مصطفى في الكوميديا هي الجرأة، والحقيقة الجرأة هي سمة رئيسية لأي ممثل في العموم ولأي كوميديان على وجه الخصوص، جرأته ستراها واضحة في دوره في فيلم نص ساعة جواز وقبلها في فيلم حواء على الطريق وقبلهما في فيلم أخطر رجل في العالم، الفكرة في اختيار دور قد يتم وصمه مجتمعيًا كدور الزوج الغيور الساذج في أخطر رجل في العالم، أو دور الرجل الضعيف أمام النساء في عدد من الأعمال مثل نص ساعة جواز أو حواء على الطريق أو دوره في واحد في المليون، بينما في رأيي أنه وصل لأعلى قمه من قمم الجرأة الفنية في فيلم المليونير المزيف ودور “ماك ماك”.

حسن مصطفى
حسن مصطفى في دور ماك ماك

 

ماك ماك هو روبوت، نعم حسن مصطفى قدم دور إنسان ألي في فيلم مصري، والأهم من ذلك هو أن هناك حبكة فرعية خاصة بهذا الروبوت داخل أحداث الفيلم وفي رأيي هي الحبكة الأفضل داخل الفيلم، ماك ماك الروبوت الذي تغلبه مشاعره الإنسانية فيحب ماتور من مخترعات صاحبهن ويخطئ معاها فينجب منها ماتور صغير يحمله ليضعه أمام باب ورشة، خط كوميدي بارودي من الطراز المتميز والمختلف، ظلمَ ظُلمً بينًا لوجوده في هذا الفيلم غير المشهور أو الذي لم ينال حظه من النجاح الجماهيري.

أول حسن حسني في التاريخ

كون كوميدياه نابعة من الجدية لا الهزل، هذا ما جعل حسن مصطفى ضيف دائم على كل مدارس وأشكال الكوميديا في مصر في كل السنوات الذي عمل فيها فهو مع المهندس وعبدالمنعم مدبولي ومحمد عوض وحسن يوسف، وهو في عالم ثلاثي أضواء المسرح، وفي كوميديا فطين عبدالوهاب سواء مع فريد شوقي أو مع شادية وصلاح ذو الفقار، في أفلام عادل إمام وسعيد صالح ومسرحيتهم ولا سيما مدرسة المشاغبين.

حسن مصطفى

إقرأ أيضا
صالح العاروري

ستجده في مسرح محمد نجم، وفي سينما محمد صبحي، ستراه مع أحمد زكي وسمير غانم، متواجد مع سعاد حسني وسهير البابلي، مع يونس شلبي ومحمود مرسي ويحيى الفخراني، حسن مصطفى لم يترك ممثلًا لم يعمل معه، عمل مع الجميع بنفس التفاني والإخلاص، وكان متخصصًا في تلك التي يمكن أن يطلق عليها الأدوار الصماء أو المصمتة.

ولعل أبرز مثال على الدور المصمت دور حسن في مسرحية سيدتي الجميلة، حسن شخصية لا كوميدية منها، مجرد سنيد للبطل ليس إلا صديق يحرك الأحداث في البداية ويلازم البطل ليظهره أكثر ليس إلا، ولكن هذا لا يمكن أن يحدث مع حسن مصطفى، فهو عامل مناجم بارع يمكن أن يحفر نفقًا بإبرة داخل الشخصية ليخرج منها كوميديا، ولو في مشهد واحد، وهذا ما حدث في سيدتي الجميلة.

حسن مصطفى

أي نعم كلاهما استغل التناقض بين شخصياتهما، ولكن شخصية حسب الله بعضشي مكتوبة في الأساس بشكل كوميدي، بينما حسن شخصية بلا كوميدية ويمكن القول أيضًا أنها بلا أبعاد على الإطلاق، ولكن بجديته الشديدة استطاع حسن مصطفى أن يخلق مساحة كوميدية عظيمة له ولجمال إسماعيل، قبل أن يقدم ما يبرع فيه هو كوميديا الرجل الناضج عمرًا لا عقلًا طوال المسرحية.

كثيرًا ما يتناسى البعض ما قدمه حسن مصطفى للكوميديا، وكونه كان القاسم المشترك والجوكر الأول في تاريخ السينما المصرية، كان حسن مصطفى هو أول حسن حسني في السينما المصرية، المعامل المشترك في كافة التجارب والمناسب لكل أشكال الكوميديا والكوميديان الذي يحمل بداخله تراجديان استثنائي لم يخرج إلا في أدوار بسيطة وإن كانت جميعها فارقة.

 

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان