رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬362   مشاهدة  

حكاية أبي لهب الذي تفوق على أبطال فيلم “هجرة الرسول” بالماكياج

فوزي درويش
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في تاريخ السينما أدى كثيرون شخصية أبي لهب، وكلهم اتسموا بالحضور القوي والقدرة التمثيلية الفائقة، لكن الفنان فوزي درويش استطاع أن يكون الأبرز في الشهرة لأداء الدور الذي صار علامةً فارقةً في مسيرته الفنية التي لا تتجاوز الـ 6 أفلام.

ولد فوزي درويش في عام 1910 م، في محافظة البحيرة، ثم رحل إلى القاهرة ليتعلم هناك في جامعة القاهرة ولكنه لم يكمل تعليمه فعمل كاتبا في هيئة الشئون المدنية، حتى كانت الصدفة وحدها مع المخرج محمد كريم عام 1956 في فيلم دليلة مع عبد الحليم حافظ وشادية والمؤلف علي أمين، ليغيب عن السينما 5 سنوات ويعود مع المخرج حسين حلمي المهندس في عام 1961 بفيلم عاصفة من الحب مع ناهد شريف وصلاح ذو الفقار ويجسد شخصية عبد الله عبيد.

بدأ تألقه الحقيقي في شخصية “فهيم” بفيلم “هذا الرجل أحبه” عام 1962، للمخرج حسين حلمي المهندس وتألق فوزي درويش في أداء الدور تألقًا كبيرًا، ليأتي فيلم الرجل الثعلب مع المخرج نجدي حافظ والممثل فريد شوقي، ثم تأتي تجربته الخامسة عام 1963 مع المخرج طلبة رضوان وفريد شوقي في فيلم “المصيدة”.

فوزي درويش

يأتي دوره الأشهر على الإطلاق ويختتم به مسيرته السينمائية في فيلم “هجرة الرسول” عام 1963 ، ويُبدع فوزي درويش في شخصية أبي لهب، وتألق بنظرات عينه الجاحظة الشريرة وصوته الجهوري الغليظ القاسي، وحاجبيه الكبيرتين، وشكّل فوزي كممثل أنجح تعاون يمكن أن يحدث بين ممثل وماكيير ممتاز في ماكياج الممثلين كـ”سيد عوض”، والذي كان ماكييرًا لـ41 فيلمًا بدأها بفيلم “الليل لنا ” مع صباح ومحمود ذو الفقار عام 1949 ، واختتمها بفيلم ” أونكل زيزو حبيبي ” عام 1977 مع محمد صبحي وبوسي.

نجح سيد عوض في صنع ماكياج رائع لـ ” فوزي درويش ” جعله يتفوق على نفسه ويتفوق أيضا على كل الممثلين في الفيلم بمن فيه من الأبطال، وكان هذا الدور بهذا الفيلم هو آخر أفلامه السينمائية، لينتقل إلى المسرح في مسرحيتي إيدي عبر البحر مع راجية محسن، والسلام مع عبد الله غيث وصلاح نظمي.

بعد التجربة المسرحية اتجه فوزي درويش للدراما الإذاعية بمسلسل “يكفينا الشر” مع أحمد زكي وعلي الغندور وفاخر فاخر وزوزو نبيل، وتوفي الفنان فوزي درويش في النصف الأول من سبعينيات القرن الماضي.

 

إقرأ أيضا
والت ديزني

إقرأ أيضاً

أين الفنانة انتصار؟

الكاتب

  • فوزي درويش وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان