حوار مع صديقي الـAI
-
رامي يحيى
شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال
جرت العادة كل ما تتوصل البشرية لاختراع أو تطور تقني جديد يتم تسويقه بوصفه الطريق لرفاهية البشرية، وإنه هيريح الإنسان من عناء حلولة ما كان مسحول فيها. بس ماحدش بيقول إن الرفاهية دي ليها نتايج سلبية زي دفع مهن للإنقراض وتسييل العاملين فيها وعلى حوافها.. بدون أي تجهيز ولا توفير دخل أو فرص عمل بديلة.
يعني مثلا باختراع التروماي بدء عالم العربجية يتآكل، ومع وصول العربيات الخاصة وانتشار التاكسي في مصر نظم العربجية مظاهرة قصاد بيت الأمة عشان يوصلوا صوتهم لزعيم الأمة، سعد زغلول، فما كان منه إلا إنه سمعهم وأعلن تعاطفه معاهم.. وبلفهم بكلمتين ومشاهم بلا حل عملي، وتدريجيًا بقوا أنتيكة.
تغيير ورديات
كمواطن مواليد النُص التاني من سبعينيات القرن المُنصرم قادر أحس أزمة العربجية سنة 1924، لأني عاصرت جوابات البوسطة والأظرف اللي بيتكتب عليها “شكرًا لساعي البريد”، شوفت الأتاري وهو اختراع جديد خطف العيال من الاستغماية وثبت صنم.. وثبتهم بالساعات على كرسي واحد (أو صندوق كازوزة واقف على سيفه)، وزي ما شوفت الأتاري بيمسح معالم طفولتي شوفت الدِش والفيديو جيم وهما بيمحوا تضاريس مراهقتي، ومن بعدهم وصل الأنترنت والبلايستيشن عشان شبابي يبقى شوية حواديت محتاجة أَرْكيُولُوجيا تأكدها، ثم قامت الثورة عشان يُعاد هيكلة وسط البلد. فأدخل مرحلة الكهولة من غير حيطة ذكريات (بره دماغي) أتسند عليها، المُلفِت إن المخترعات والأحداث دي كانت بتظهر أو تحصل للجيل اللي أنا لسه مخلصه أو قربت أَفَنِشُه، فبقيت حاسس أني عديت ع الكوكب في وقت تسليم شيفتات.
البطالة والتطور التقني
مع كل تطور تقني بتتآكل مهنة ما، ومع كل تحول تقني كبير بتتآكل مهن أكتر فيتم تسييل كتير من العاملين، في كل مرة هنلاقي مجموعة من الكُتاب والمفكرين بيتكلموا عن الجانب السلبي من التطور التقني الحاصل، بس مافيش مرة شوفنا حلول بتتنفذ ع الأرض، زي مثلًا إن حكومة سعد زغلول تخصص نسبة من تمن التذكرة لصالح العربجية المتضررين من دخول التروماي، تشتغل على حصر العربجية وإدماجهم في عملية التدريب على عالم التروماي، سواقين.. كمسارية.. مفتشين.. مخزنجية.. سعاة.. إلخ..
فبقى التطور التقني مرتبط برفاهية شريحة من الناس وتشريد شريحة أعرض منهم، بس طول الوقت فيه كُتاب ومثقفين بيظهروا يتكلموا ويتبنوا الدفاع عن الشرايح اللي بتهرسها عجلة التقدم، زي الكتاب اليساريين لما أتكلموا عن أزمات العمال وحقوقهم، في وقت كانوا فيه خارجين من الاسترقاق الإقطاعي طازة.. عشان يلاقوا نفسهم لابسين في عبودية حديثة مش قادرين أصلًا يفهموها.
الثورة المعلوماتية
بعد الثورات الصناعية المتتالية ما خَلَصِت على كتير من الحرف والمهن اليدوية والعضلية دخلنا عصر الثورة الرقمية أو الثورة المعلوماتية، وهنا بدءت التقنية تخلص على قطاع الموظفين الورقيين، وبرضه فيه كتاب ومثقفين أتكلموا عن الموضوع ده.
بس مع تصاعد التطور الرقمي ودخولنا عصر الذكاء الأصطناعي (AI) بقت شغلانة الكُتاب والمبدعين نفسها ع المحك، بعد ما شوفنا في نهاية 2002 أول فيلم يعتمد الذكاء الاصطناعي في إنتاجه، لا سيناريست ولا مخرج ولا مدير تصوير ولا.. ولا.. فقط شركة إنتاج أستأجرت تقنيين وممثلين، وخلال أقل من سنتين بقى الاستغنا عن الممثلين هُمه كمان وارد.
فيبقى السؤال العالمي دلوقتي، لما التقنية الحديثة تخَلَص على كَار الكتابة والإبداع.. مين اللي هيتكلم عن الجوانب السلبية للتقدم التقني؟، هل ممكن الذكاء الأصطناعي نفسه يألف أعمال عن تأثيراته السلبية على البشرية؟
الوضع حدانا… ومعضلة اللغة
في الشرق الأوسط، اللي غالبية سكانه ناطقين بالعربي، عادة تأثيرات الأشياء علينا بتكون مختلفة لأسباب موضوعية متنوعة، زي ما رصد د. علي بريشة في كتابه العالقون في العصور الوسطى، وهو كتاب مهم جدًا إنه يكون مُقرر في مدارسنا قبل المرحلة الثانوية.
بالتعامل الطفيف مع الـAI أقدر أقول إننا هنحتاج وقت أطول على ما كُتابنا ومثقفينا ينقرضوا لصالح التقنية الحديثة، كمان التأثير العام مش هيكون مطابق لمثيله في الغرب، وفي الحالتين السبب هو اللغة العربية.
فيه حالة إنكار عامة، خصوصًا ع المستوى الرسمي، للغات المحلية لمختلف شعوب المنطقة.. وهنا ماقصدش النوبي والأمازيغي والقبطي.. إلخ، إنما أقصد المصري والسوداني والمغربي والجزايري واللبناني.. إلخ.
الناس دي عمليًا مابيفهموش بعض فبيلجأوا للمصري بوصفه الأكتر انتشارًا بسبب الإعلام والدراما، أو بيرجعوا خطوة لورا ويلجأوا للغة العربية كوسيط يتعاملوا من خلاله أو يترجموا منه، لكن مشكلتهم دي مش هيكون ليها حل غير بعد انتصار اللغات المحلية على اللغة العربية في الصراع المستمر من حوالي أربعتاشر قرن.
لكن في نفس الوقت مافيش أي اعتراف بإن دي لغات، وفيه حرب خفية أحيانا ومعلنة أحيان تانية هدفها حصر اللغات دي في مربع اللهجات، تقريبا نفس الصراع اللي كان داير في أوربا قبل ترجمة الكتاب المقدس للجرمانية ومن بعدها توالت الترجمات، عشان يتم الاعتراف (بعد كثر من الفرهدة) باللغات الأوروبية المعروفة النهارده.
الحالة الملخفنة دي هتأخر أمكانية انقراض مبدعينا لفترة ما، لغاية ما التقنية الحديثة تقدر تتعلم اللغات المختلفة، لإن إحنا أه ممكن نقرا كلنا كتب باللغة العربية، ويجوز كمان نتقبلها في المسرح، ولو بقت غُنا مش هنستحملها كتير، إنما بقى لو بقت سيما هتبقى مسخرة.
اعتماد تقنية AI على مدخلات سابقة الاختيار بعيد عن الأنترنت وتنوعه وعشوائيته هيكون مؤثر جدًا في نسخته الناطقة بالعربي، لإن المدخلات هتكون في الغالب رسمية.. بالتالي النتيجة هي محتوى بيبُظ متناقضات وإزدواجية وكافة أمراض الثقافة العربية.
حوار مع الـAI
عشان ماحدش يحسبني مُتجني أو مُتحامل ع اللغة العربية، عملت حوار قصير مع الـAI عن طريق صديقي هيثم الخديوي. ولأني عارف كويس مراكز الإزدواجية في الدماغ العربي (الدين والتاريخ والعلم) ركزت أسئلتي في الاتجاه ده.
س1: ما هي العواقب الصحية والجسدية للانقطاع عن الطعام والماء لفترات تتجاوز الـ12 ساعة؟
ج1: عدم تناول الطعام والماء لمدة 12 ساعة أو أكثر يمكن أن يؤدي إلى عدة عواقب صحية وجسدية، منها:
- انخفاض مستويات السكر في الدم (نقص السكر في الدم) – مما قد يسبب الدوار والصداع وعدم التركيز والتعب والإغماء في بعض الأحيان.
- جفاف ويرتبط ذلك بالصداع والتعب وانخفاض ضغط الدم وتركيز البول.
- فقدان الوزن بشكل غير صحي بسبب حرمان الجسم من السعرات الحرارية والمغذيات.
- ضعف الجهاز المناعي مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض والعدوى.
- مشاكل في الهضم مثل آلام المعدة والإمساك.
- زيادة مستويات هرمون الكورتيزول مما قد يؤدي إلى زيادة التوتر والقلق.
لذا، من المهم تناول وجبات صحية ومتوازنة بانتظام وشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على صحة الجسم وسلامته.
س1 (مكرر) : ما هي الفوائد الصحية والجسدية للصيام عند المسلمين؟
ج1 (مكرر) : يرتبط صيام شهر رمضان عند المسلمين بعدة فوائد صحية وجسدية، منها:
- تنظيف الجسم والتخلص من السموم: يساعد الصيام على تنشيط عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون مما يؤدي لتنقية الجسم.
- ضبط مستوى السكر في الدم والوقاية من السكري: تنظم عملية الصيام مستويات السكر والإنسولين بالجسم.
- خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين صحة القلب.
- تقوية الجهاز المناعي: يرتبط الصيام بزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الأمراض.
- إنقاص الوزن بشكل تدريجي وصحي.
- زيادة إفراز هرمون النمو الذي يؤخر ظهور علامات الشيخوخة.
- تحسين الصحة النفسية من خلال زيادة إنتاج هرمونات السعادة.
مع مراعاة عدم الإفراط في الأكل بعد الصيام، وتناول وجبات خفيفة ومتوازنة ليستفيد الجسم من فوائد الصيام.
س2: شرح أهم أسباب ونتائج قرار عبد الملك ابن مروان بفرض اللغة العربية الدواوين في دولة الخلافة خلال العصر الأموي؟
ج2: قرار الخليفة عبد الملك بن مروان بجعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدواوين في دولة الخلافة الأموية من أهم القرارات السياسية والحضارية في تاريخ الإسلام، وكان لهذا القرار عدة أسباب ونتائج من أبرزها:
الأسباب:
- رغبة عبد الملك بن مروان في توحيد الدولة الأموية تحت لغة رسمية واحدة هي العربية بدلاً من اللغات المحلية السائدة.
- محاربة الانفصالية التي تريد تقسيم الدولة إلى إمارات مستقلة.
- تعزيز الهوية العربية الإسلامية للدولة.
النتائج:
- انتشار اللغة العربية وغدت لغة الثقافة والعلوم بالإضافة لكونها اللغة السياسية والإدارية.
- عزز القرار من مركزية السلطة في الدولة ووحدة أراضيها.
- برزت الحضارة العربية الإسلامية في العصر الأموي ثقافياً وفكرياً وفنياً.
- ساهم في نشر الإسلام وتعريف غير العرب به عن طريق ترجمة مصادره إلى اللغة العربية.
فكان هذا القرار نقلة حضارية مهمة وتاريخية في مسار الخلافة الإسلامية.
س2 (مكرر) : ما أهم أسباب ونتائج قرار السلطان العثماني بفرض اللغة التركية في دولة الخلافة خلال العصر العثماني؟
ج2 (مكرر) : يُعد قرار السلطان العثماني باستبدال اللغة العربية باللغة التركية كلغة رسمية للدولة من القرارات المصيرية في تاريخ الخلافة العثمانية، وكان لهذا القرار عدد من الأسباب والنتائج أبرزها:
الأسباب:
- رغبة السلاطين العثمانيين في تعزيز الهوية والانتماء التركي للدولة العثمانية..
- محاولة الحد من النفوذ العربي والثقافة العربية الإسلامية داخل الدولة.
- سهولة نشر اللغة التركية بين عامة الشعب مقارنة باللغة العربية.
النتائج:
- انحسار اللغة العربية وتراجع مكانتها السياسية والثقافية.
- ظهور عزلة ثقافية بين العثمانيين وباقي العالم الإسلامي الناطق بالعربية.
- فتح الباب أمام التأثير الثقافي الغربي في المجتمع العثماني.
- إضعاف الانتماء الديني للدولة كونها خلافة إسلامية.
فكان القرار خطوة نحو تركية الدولة وتقويض الروابط مع تراثها العربي الإسلامي.
س3: ما هي أهم الأزمات التي شهدها الأزهر في عصر الدولة الأيوبية؟
ج3: لم يشهد الأزهر أي أزمات كبرى أو توترات مؤثرة مع الدولة الأيوبية طيلة فترة حكمها في مصر والشام من 1171م حتى 1260م.
بل كان الأزهر ينعم برعاية واهتمام كبيرين من الحكام الأيوبيين، وخاصة في عهد صلاح الدين الأيوبي وأولاده من بعده، الذين رمموه ووسعوه وأنشأوا المدارس بداخله.
ويرجع ذلك إلى حرص الأيوبيين على تعزيز الهوية الإسلامية، واهتمامهم الشخصي بالعلوم الدينية، فكانوا يشجعون النشاط العلمي بالمساجد والمدارس مثل الأزهر.
لكن بعد سقوط الدولة الأيوبية على يد المماليك، شهد الأزهر بعض التوترات الطفيفة مع بعض السلاطين في العصر المملوكي مثل الظاهر بيبرس.
س3 (مكرر) : ما هي أهم الأزمات التي شهدها الأزهر مع سقوط الدولة الفاطمية؟
ج3 (مكرر) : شهد الأزهر بعض التطورات السلبية مع سقوط الدولة الفاطمية في مصر عام 1171م، ومن أبرز هذه الأزمات:
- انخفاض مكانة الأزهر وأهميته مقارنة بالعصر الفاطمي، حيث فقد الدعم المالي والرعاية من قبل الدولة.
- هجرة عدد كبير من كبار العلماء والمدرسين إلى الأندلس بعد سقوط الفاطميين الذين كانوا يرعون النشاط العلمي.
- تراجع المذهب الشيعي الإسماعيلي الذي كان المذهب الرسمي للدولة الفاطمية وانتشار المذاهب السنية بدلاً منه.
- تعطل بعض منشآت الأزهر بفعل الفوضى وعدم الاستقرار السياسي إثر سقوط الفاطميين وتعاقب الحكام.
إلا أن الأزهر استعاد بعد ذلك أمجاده مع قدوم الحكم الأيوبي الذي اهتم بتطوير الأزهر ورعايته من جديد.
ختام
ممكن طبعًا نفضل لبعد بكرة نسأل ونقرا في ردود، بس طول ما إحنا بنتحرك في المناطق دي هنقابل إزدواجية وكدب وتدليس للدُجى، فياريت ماحدش يستسهل ويعتمد على الذكاء الاصطناعي في نسخته العربية.
مهم كمان نتفائل شوية بمستقبل الكتاب والمثقفين، هيبقى لسه عندهم مجال للشغل على فضح إزدواجية المعايير وتزييف التاريخ وفي الذكاء الأصطناعي العربي، زي ما هيفضل سوق المدلسين والمزورين منتعش.. بوصفهم المسؤولين عن صياغة الروايات الرسمية الناطقة بالعربية في مجالات كتير.
الكاتب
-
رامي يحيى
شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال