رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬507   مشاهدة  

ختان الإناث .. بين ما ترويه النساء وما يراه الرجال

ختان الإناث
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

    كاتب نجم جديد



ختان الإناث هو بتر الأعضاء التناسلية للأنثى بدون دواعي طبية، واعتبرت الأمم المتحدة و منظمة الصحة العالمية إن عملية الختان هي أسوأ صور الاعتداء الجنسي على النساء في التاريخ، إضافةً إلى أنها تسبب البرود الجنسي لدى النساء.

اقرأ أيضًا 
هلّاَ استمعتم لمتضررة من ختان الإناث “خواطر فتاة مختونة”

وهنا حاولنا أن نسأل الأطراف المعنية عن شعورهم من تلك العملية، وعن الأضرار تحدث لهم سوء كانت مادية أو نفسية .

استمتاع متبادل

منال تقول «عرضت لعملية الختان وأنا في سن العاشرة، حينها لم أكن مدركة ماذا يحدث، لكني متذكرة أن ذلك الرجل باعد بين ساقي ووضع حقنه مخدرة آلمتني كثيرًا» .

وعن إحساسها قالت «شعوري وقتها هو الحياء إزاي اتكشف على رجل ويرى موضع عفتي، أما بخصوص مسألة العلاقة الحميمية مع زوجي فأرى أنها طبيعية، الاستمتاع متبادل، ولا دخل لمسألة الختان بتلك الأمر ، العلاقة تُقاس بأمور أخرى خاصة أن زوجي من نفس عمري تقريبا ».

جسدي لعنة

أما «رنا» فتقول أقحموا في عقلي أنّ «جسدي لعنة، والجسد يعني الجنس والجنس خطيئة، ولا بد أن تخضعي لعملية الختان، حتى لا يكون عندك اشتياق للرجال، ولا أفهم ألى الآن ما علاقة الجنس بالختان، ربما حين أتزوج أعرف، لكن الأمر سيء، وإهانة للمرأة».  

علاقة جنسية باردة

أما «سلمى» فشأنها شأن كل النساء كانت خائفة جدًا حسب تعبيرها، لكن البنج الموضعي سهل تلك العملية كثيرًا، وقالت «إحساسي وقتها وانا ابنتة الـ14 عاما صعب جدًا..إحساس إنه اتاخد منك شيء، وأيضا أن يراني الطبيب في مشهد أراه إلى الآن مؤسف مع سن الصغير» .

اقرأ أيضًا 
لو خُلقنا عاجزات جنسيا هل كان “النور” سيرتاح ولا “مبيعرفش”

وعن علاقتي الجنسية مع زوجي فكانت عادية، لم أعرف معنى تلك الكلمات؛ النشوة أو الهزة الجنسية، لا أستطيع أن أجزم أن هذا بسبب الختان، فقد كان هناك عدم تفاهم وعدم الشعور بالحب بيني وبين الزوجي.

عمليات تجميل المهبل بعد الختان

وعند مريم الوضع مختلف تمامًا فتقول أن يوم خضوعها لعملية الختان كان يومًا أسودًا البداية كانت مع تلك الآلام الحادة التي شعرتُ بها ، وتلك القبضة القوية التي قيدت ساقي بإحكام ويدي مكبلة خلف ظهري..مشهد لا يمكن أن أتناساه.

واستكملت « كنت وقتها في العاشرة أو أكبر بقليل ، لكن بعد تلك العملية كان الآلم _أعني الآم في منطقة المهبل_ كان حادًا، ثم شفيت ومارست حياتي، إلى أن تزوجت».

بعد أن تزوجت اكتشفنا أن الضرر البالغ من تلك المسألة كبير، حيث التصقت شفرات المهبل ببعضها، وخضعت لعملية جراحية بعد زواجي بأسبوعين لتوسيع المهبل .

أنا وزوجي عانينا من تلك المسألة كثيرًا ، وأسأل نفسي ماذا لو زوجي لم يتفهم معاناتي أيضا؟!، وماذا لو لم يكن داعمًا نفسيا لي، فأنا إلى الآن بعد زواج عشرة أعوام و إنجابي للأطفال لم أشعر بلذة الجنس مطلقا البرود هو المسيطر على العلاقة الحميمية .

أطراف العلاقة الجنسية الأخرى

أما عن الطرف الآخر المتضرر من الختان ، وهم الرجال فالأمر ليس مقتصرًا تماما على شعور المرأة وحدها بالرغم من الضرر الأكبر واقع عليها.

منشطات جنسية بسبب الختان

سامي يقول « عملية الختان له تأثير قوي جدا على العلاقة الحميمية بيني وبين زوجتي فيها معاناة للوصول للنشوة، وأنت تعلم أن تلك البرود الجنسي بسبب هذه المشكلة.. فإحساسي بكوني عاجز عن إمتاع زوجتي أمر في حد ذاته يفقد للعلاقة الحميمية معناها، ومن هنا تكون أغلب المشاكل الزوجية، وفي النهاية نضطر أن نأخذ منشطات جنسية.

إقرأ أيضا
مخالب قطط

فقدان المتعة

وأخضع أحمد عملية الختان للعرف فيقول « الختان ليس له داعِ، ويؤثر على العلاقة الجنسية بين الرجل وزوجته، وهذا عن طريق التجربة.. فقدان المتعة».

ويستكمل أن المرأة شرفها في أخلاقها ليس عملية هي التي تحجم الشعور الغريزي لديها نحو الرجال، فلو التربية صحيحة هتفرق بين الصح و الخطأ ، والشهوات عند الرجل والمرأة وكما تُثار الرجل بمشاهد إباحية مثلا تُثار المرأة ..عموما الأمر ليس خاصه لعملية الختان .

أوضاع جنسية محرمة بسبب الختان

و ترجع عملية الختان كما يقول محمد إلى الطبيب، كل حالة لابد أن تعامل على حِدى، لأن فعلا فيه حالات لابد أن تخضع لعملية الختان لأنه قد يسبب لها مشاكل طبية بشكل أو بآخر، أما علاقتي مع زوجتي فهي عادية ليس هناك مشاكل بيننا في العلاقة الحميمة، هناك نشوة جماع، وزوجتي مختونة.

و أخيرًا طبيب متخصص وزوج يروي لنا ما يعانيه الرجال من عملية ختان الإناث فيقول« هحكيلك واقعة حقيقية أحد الأشخاص يبدوا عليه التدين ظاهريا جاء لي يقول أنا بداعب زوجتى لكن هي باردة جدًا بسبب الختان فأجامعها من الخلف والمشكلة أنه ينصح بذلك والأغرب أنه مع الختان ويدعو إليه، بغض النظر عن الأمور المتعلقة دينيا بتلك المسألة».

الكاتب

  • ختان الإناث مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

  • ختان الإناث محمد سعد

    خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

    كاتب نجم جديد






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
2
أعجبني
1
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
2


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان