رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
215   مشاهدة  

دوروثي كيلجالين..الصحفية التي عرفت أكثر مما ينبغي

الصحفية
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بحلول الوقت الذي توفيت فيه في عام 1965، كانت دوروثي كيلجالين قد صنعت لنفسها اسمًا كصحفية ومذيعة إذاعية وعضوة في لجنة برامج الألعاب شهيرة. لكنها خططت لتصبح معروفة بشيء آخر: المراسلة الذي كشف القصة الحقيقية وراء اغتيال جون إف كينيدي. صحفية عنيدة لا تخشى قول الحقيقة، كانت كيلجالين تعمل على تحقيقها الخاص حول وفاة الرئيس عندما ماتت. وجدت فكرة أن لي هارفي أوزوالد قتل كينيدي وحده “مثيرة للضحك” وقضت 18 شهرًا في التحدث إلى المصادر والبحث في الاغتيال.

قبل أن تتمكن من نشر أي شيء، ماتت كيلجالين بسبب جرعة زائدة من الكحول والباربيتورات. لكن هل كان من المحتمل أن يكون عرضيًا، كما ذكرت الصحف في ذلك الوقت؟ أو حدث شيء أكثر شرًا. وماذا حدث لأوراق دوروثي كيلجالين وأوراق بحثها؟

الفتاة حول العالم

ولدت دوروثي كيلجالين في 3 يوليو 1913، وكان لديها أنف مراسل منذ البداية. كان والدها “مراسلًا نجمًا” مع مؤسسة هيرست وسارت كيلجالين على خطاه. اشتهرت من خلال تغطية قصص كبيرة، بما في ذلك الحملة الرئاسية الأولى للرئيس فرانكلين روزفلت في عام 1932. لكن كيلجالين صنعت اسمًا لنفسها حقًا في عام 1936، عندما شاركت في سباق حول العالم مع اثنين من المراسلين الآخرين.

حظيت الفتاة البالغة من العمر 23 عامًا باهتمام خاص باعتبارها المرأة الوحيدة في السباق الثلاثي. على الرغم من أنها جاءت في المرتبة الثانية، إلا أن الجريدة التي عملت بها ذكرت كيلجالين كثيرًا، وحولت تجربتها لاحقًا إلى كتاب، “فتاة حول العالم”.

من هناك، ارتفع نجم كيلجالين بشكل كبير. بدأت في كتابة عمود بعنوان “صوت برودواي”، واستضافت برنامجًا إذاعيًا بعنوان الإفطار مع دوروثي وديك مع زوجها ريتشارد كولمار. مع ذلك، ظلت دوروثي كيلغالين مراسلة في القلب. كثيرًا ما كتبت عن أكبر القصص الإخبارية في البلاد، بما في ذلك محاكمة سام شيبرد عام 1954، وهو طبيب من ولاية أوهايو اتهم بقتل زوجته الحامل. ألغت كليجالين إدانة شيبرد لاحقًا عندما كشفت أن القاضي أخبرها أن الطبيب “مذنب للغاية”.

لكن لا شيء أثار غرائز الصحفية بقوة أكبر من اغتيال الرئيس جون كينيدي في 22 نوفمبر 1963 في دالاس، تكساس. منذ البداية، كانت دوروثي كيلجالين مصممة على أن قصة وفاة الرئيس يجب أن تُروى كاملةً. كتبت كيلجالين بعد أسبوع من اغتيال جون كنيدي: “لقد فقد الشعب الأمريكي للتو رئيسًا محبوبًا. إنه فصل مظلم في تاريخنا، لكن لدينا الحق في قراءة كل كلمة منه.”

تحقيق دوروثي كيلجالين في وفاة جون كنيدي

لمدة 18 شهرًا، شرعت دوروثي كيلجالين في معرفة كل ما في وسعها عن اغتيال كينيدي. ووجدت استنتاج لجنة وارن عام 1964 بأن لي هارفي أوزوالد قتل الرئيس بمفرده “مثير للضحك” ووضعت نصب عينيها قاتل أوزوالد، جاك روبي، الذي قتل القاتل على الهواء مباشرة بعد يومين من وفاة كينيدي.

خلال محاكمة روبي عام 1965، حققت كيلجالين ما لم يستطع أي مراسل آخر – مقابلة مع قاتل أوزوالد المزعوم. كتبت كيلجالين في عمودها: “كانت عيون جاك روبي لامعة باللونين البني والأبيض مثل عيون زجاجية لدمية. حاول أن يبتسم لكن ابتسامته كانت فاشلة. عندما تصافحنا، ارتجفت يده في يدي قليلًا مثل نبضات قلب الطائر.”

وجدت كيلجالين محاكمة روبي غريبة. بدا روبي خائفًا لكن عاقل، وتفاجأت كيلغالين بأن محاميه، ملفين بيلي، خطط لتقديم نداء بالجنون. تساءلت كيلجالين أيضًا عن سبب عدم قتال بيلي بشدة لإنقاذ حياة موكله وصُدمت عندما حُكم على روبي بالإعدام. تركت كيلجالين محاكمة روبي مقتنعة أكثر من أي وقت مضى بأن مؤامرة قتلت كينيدي. في عمودها في 20 مارس 1965، بعد حوالي أسبوع من الحكم على روبي، كتبت:

“النقطة التي يجب تذكرها في هذه الحالة التاريخية هي أنه لم يتم إخبار الحقيقة كاملة. لم تقدم ولاية تكساس ولا الدفاع كل أدلتها أمام هيئة المحلفين. ربما لم يكن ذلك ضروريًا، لكنه كان مرغوبًا فيه من وجهة نظر كل الشعب الأمريكي.”

لم تستمر كيلحالين في التعبير علنًا عن شكوكها بشأن اغتيال جون كنيدي فحسب، بل واصلت أيضًا التحقيق في وفاة الرئيس. جمعت كيلجالين الأدلة، وأجرت مقابلات، وسافرت إلى دالاس ونيو أورلينز لمطاردة الخيوط. بحلول خريف عام 1965، بدت دوروثي كيلغالين وكأنها على حافة اكتشاف. كانت قد خططت لرحلة ثانية إلى نيو أورلينز، حيث كانت تنوي مقابلة مصدر لم يذكر اسمه.

كتبت كيلجالين في 3 سبتمبر: “هذه القصة لن تموت طالما أن هناك صحفيًا حقيقيًا على قيد الحياة – وهناك الكثير منهم”. لكن بعد شهرين فقط، تم العثور على هذه المراسلة العنيدة ميتة في منزلها في مانهاتن.

الموت الغامض لدوروثي كيلجالين

في 8 نوفمبر 1965، بعد ما يقرب من عامين من اغتيال جون كينيدي في دالاس، تم العثور على دوروثي كيلجالين ميتة في منزلها. تم اكتشافها جالسة في السرير، ولا ترتدي سوى رداء حمام أزرق ورموش صناعية وإكسسوارات شعر زهرية. بعد أسبوع، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الصحفية البالغة من العمر 52 عامًا توفت بعد تناول جرعة زائدة من الكحول والباربيتيوات، لكن تحقيق الشرطة لم يجد “أي مؤشر على العنف أو الانتحار”.

بعد أكثر من 50 عامًا، أعرب المؤلف مارك شو عن شكوكه الجادة بشأن وفاة كيلجالين. في كتابه لعام 2016، “الصحفية التي عرفت أكثر مما ينبغي”، أوضح شو أن كيلجالين قُتلت لوقف تحقيقها في اغتيال كينيدي.

إقرأ أيضا
رولد دال

بعد تقديم طلب تحت قانون حرية المعلومات، أفاد شو أنه تم العثور على باربيتوات إضافيين في نظام كيلجالين بالإضافة إلى سيكونال، التي كانت تتناوله بأذن طبيب. كما اكتشف وجود بقايا مسحوق في الكوب بجوار سريرها، مما يشير إلى أن شخصًا ما قد كسر الكبسولات. علاوة على ذلك، أوضحت عريضة قدمتها شو لاستخراج جثة كيلجالين أنه تم العثور عليها ميتة في سرير لم تنام فيه أبدًا، بملابس النوم التي لم ترتديها، بجوار كتاب أخبرت الناس أنها قد انتهى القراءة.

شوهدت آخر مرة مع “رجل غامض”، عرّفه شو بأنه رون باتاكي. كان يعتقد أن باتاكي وكيلجالين كانا على علاقة غرامية وأن باتاكي كتب لاحقًا قصائد مشبوهة تشير إلى أنه قتلها. في النهاية، افترض شو أن دوروثي كيلجالين كانت تدور حول النظرية القائلة بأن المافيا كان لهم علاقة بوفاة كينيدي. وهو يعتقد أنها قررت أن رجل العصابات في نيو أورلينز كارلوس مارسيلو قد دبر اغتيال الرئيس.

لكن استنتاجات كيلجالين لن تكون معروفة أبدًا – فقد اختفى بحثها الدقيق في اغتيال كينيدي بعد وفاتها.

أوضح شو كذلك أنه بدأ التحقيق في وفاة كيلغالين أثناء البحث عن كتاب مختلف، كتاب عن محامي جاك روبي، ملفين بيلي. خلال بحثه، وجد أن بيلي قد لاحظ بعد وفاة كيلغالين: “لقد قتلوا دوروث ؛ الآن سوف يلاحقون روبي.”

الكاتب

  • الصحفية ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان