رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
233   مشاهدة  

روجر بيكون..الساحر الذي ساعد في ريادة العلوم الحديثة

روجر بيكون
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



اليوم، يعتبر روجر بيكون عبقري في كل من الأوساط العلمية والفلسفية. مع ذلك، اعتقد معظم الناس الذين يعيشون في إنجلترا في القرن الثالث عشر إلى جانبه أنه ساحر – إن لم يكن أحمقًا. ربما اشتهر بيكون بكونه أول أوروبي يوثق وصفة البارود. مع ذلك، عمل أيضًا كفيلسوف أصلح الممارسات التعليمية في ذلك الوقت. وقد أحدث موجات خلال حياته لتوثيق موضوع آخر مثير للجدل: الخيمياء.

كباحث، اعتقد بيكون أن الخيمياء هي العلم الموحد. في ظلها، يمكن للبشرية أن تحقق الحكمة القصوى. ومع ذلك، بصفته راهبًا كاثوليكيًا، فقد رأى أيضًا أن الخيمياء كانت مفتاح الخلاص الديني – على الرغم من أن الكنيسة أدانت الخيمياء باعتبارها مريبة للغاية في ذلك الوقت. توفي بيكون حوالي عام 1292، بعد أن أمضى حياته في الجمع بين العلم والدين بطرق غير مسبوقة. تلقى عمله الكثير من الانتقادات وأدى إلى سجنه في 1277 – لكن اليوم، يُذكر كواحد من كبار العلماء في القرن الثالث عشر.

كيف شكل التعليم المبكر لروجر بيكون عمله المستقبلي

نشأ روجر بيكون وهو يعلم أنه يريد أن يصبح معلمًا. حصل على شهادة من جامعة أكسفورد في إنجلترا، حيث أصبح خبيرًا في أعمال أرسطو. في أربعينيات القرن الثاني عشر، بدأ المحاضرة في جامعة باريس. أثناء وجوده في فرنسا، حاضر في المنطق الأرسطي، والقواعد اللاتينية، والجوانب الرياضية لعلم الفلك والموسيقى.

في حوالي 1247، غادر باريس، ومكانه خلال السنوات 10 المقبلة غير معروف. يعتقد المؤرخون أنه عاش على الأرجح في فرنسا أو بالقرب من أكسفورد، حيث كان يعمل باحثًا خاصًا. درس الأعمال اليونانية والعربية في علم البصريات (فسيولوجيا البصر وتشريح العين والدماغ المسؤول عنها)، وهو موضوع أضافه بيكون لاحقًا إلى المناهج الجامعية في العصور الوسطى.

كما بدأ في إجراء تجارب ساعدت في تشكيل المنهج العلمي كما نعرفه اليوم.

تأثيره على المنهج العلمي الحديث

بحلول القرن الثاني عشر، كان جزء لائق من كتابات أرسطو غير متاح للغرب لأكثر من ألف عام، حيث استولى العرب على اللفائف الأصلية أثناء استيلائهم على البحر الأبيض المتوسط. أعاد الأوروبيون اكتشاف كتابات الفيلسوف خلال هذا الوقت وترجمتها إلى اللاتينية. درس روجر بيكون أرسطو أثناء وجوده في أكسفورد وأعجب كثيرًا بالمفكر الشهير.

بدأ في إجراء تجارب كيميائية بناءً على كتابات أرسطو، لكن الاختبارات لم تكن كما كان متوقعًا. وجد أن أرسطو، المفكر العظيم العريق، كان مخطئًا في الواقع بشأن أشياء كثيرة. كان على بيكون أن يتخلى عن سنوات من العمل بسبب هذا الاكتشاف. جعلت الأجزاء غير الصحيحة من كتابات أرسطو بيكون مترددًا في الوثوق بأي شيء. منزعجًا، كافح لإيجاد طريقة لجعل المعرفة جديرة بالثقة – طريقة لإثبات الحقيقة منطقيًا.

في هذا الوقت، اعتقد الناس أن الحجة المنطقية وحدها يمكن أن تثبت الحقيقة. قدم أرسطو نظريات صحيحة منطقيًا، لذلك افترض الناس أنهم صحيحون. ومع ذلك، أشارت تجارب بيكون إلى خلاف ذلك. خلص بيكون إلى أن هناك أربع عقبات أمام الحقيقة: الاعتماد على السلطة الخاطئة، والآراء الشعبية، والتحيز الشخصي أو الغرور، والاعتماد على الحجج العقلانية.

بينما كان بيكون يعتقد أن ما رآه في مختبره كان صحيحًا، كان يعلم أيضًا أنه بحاجة إلى إيجاد طريقة للتأكد تمامًا. احتاج أشخاص آخرون لإجراء نفس التجارب بالضبط. هذا من شأنه أن يقضي على أي تحيز شخصي من جانبه. ما تم تكراره في المختبر يمكن اعتباره حقيقة. ومن ثم، ولادة المنهج العلمي. في حين أن بيكون لا يُنسب إليه الفضل في اختراع الطريقة العلمية فعليًا، إلا أنه يُنظر إليه على أنه الأب الحيوي الذي أضاف منطقًا استقرائيًا للعملية.

مع ذلك، لم يتم قبول بعض المشاريع التي عمل عليها بيكون بسهولة في المجتمع العلمي.

روجر بيكون وحجر الفيلسوف

خلال دراسته، أصبح روجر بيكون على دراية بدراسة الخيمياء وعلاقتها بالطبيعة والطب. كما درس الهيرميتيكية – وهي مجموعة من المعتقدات الفلسفية التي توحد عناصر التصوف اليهودي والمسيحي مع المعتقدات المصرية القديمة. كان شائعًا لدى كل من العلماء المسلمين والمثقفين الأوروبيين خلال حياة بيكون.

حوالي عام 1257، أصبح روجر بيكون راهبًا في الرهبنة الفرنسيسكانية الكاثوليكية. انجذب إليها في البداية لأن بعض العلماء الذين أعجب بهم كانوا أيضًا أعضاء. شجع الفرنسيسكان التعلم الأعمق في المواد الفلسفية واللاهوتية والعلمية. مع ذلك، فإن مشاركته في الأمر تعني أيضًا الامتثال لقاعدة تحظر على الرهبان نشر أي أعمال دون موافقة صريحة. هذا يعني الانفصال القسري عن المساعي العلمية. لكن في منتصف الستينيات من القرن الثاني عشر، قرر بيكون أنه يريد العودة إلى أكسفورد.

تواصل مع من هم أعلى في الكنيسة الكاثوليكية للحصول على إذن للقيام بذلك واكتسب في النهاية انتباه البابا كليمنت الرابع. بسبب سوء فهم أن بيكون قد كتب بالفعل طلبه، طلب البابا قراءته. كان على بيكون أن يبدأ الكتابة على عجل.

إقرأ أيضا
الكهرباء

كان هدفه إصلاح التعليم المسيحي على المستوى الجامعي. أصر على أن المسيحيين بحاجة إلى التعرف على العلم – والخيمياء. كان يعتقد أن أي شخص يمكنه إنشاء “حجر الفيلسوف” الأسطوري للخيمياء يمكنه تحقيق الحقائق الإلهية. احتوى نداءه المكتوب، أو أوبوس ماجوس، على سبعة أقسام. خوفًا من ضياع هذا العمل أثناء العبور، كتب ملخصًا ثانيًا – وحتى ثلثًا كنسخة احتياطية. احتوت هذه الكتب معًا على حوالي مليون كلمة واستغرقت عامًا للكتابة على ورق بقلم ريشة.

أرسل بيكون هذه الكتابات إلى البابا كليمنت الرابع المتقبل للغاية حول 1267. لسوء الحظ، توفي كليمنت عام 1268. بعد تسع سنوات، حظرت جامعة باريس تدريس بعض الفلسفات، وتظهر السجلات أن بيكون ربما تم سجنه أو وضعه قيد الإقامة الجبرية لانتهاكه هذه القاعدة. لكن في النهاية، عاد بيكون إلى أكسفورد. يُفترض أنه قضى ما تبقى من حياته هناك حتى وفاته حوالي عام 1292.

إرث روجر بيكون العلمي والفلسفي

بعد وفاة روجر بيكون، وضع أولئك الذين كانوا يخشون أفكاره على الفور بقية المخطوطات التي تركها وراءه تحت القفل والمفتاح. ويعتقد أن الحشرات أكلتها منذ ذلك الحين. كتالوجه الكبير للأعمال المكتوبة يقترب من 101. معظمها في القواعد والرياضيات والفيزياء العامة والبصريات وعلم الفلك والكيمياء والسحر والكيمياء.

بعد مائتي عام من وفاة بيكون، اعتبره الناس مالكًا للمعرفة المحرمة – أو حتى ساحرًا. ومع ذلك، حاول فلاسفة القرن السادس عشر تبرئة اسمه وسمعته، مشيدين به باعتباره رائدًا علميًا. في الواقع، يقال إن بيكون توقع أشياء مثل السيارات الحديثة والطائرات والغواصات، على الرغم من أن الأعمال التي تستند إليها بعض هذه التنبؤات يمكن أن تُنسب بشكل خاطئ. ومع ذلك، يُذكر روجر بيكون اليوم باعتباره باحثًا شغوفًا عن الحقائق العالمية.

الكاتب

  • روجر بيكون ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان