رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
346   مشاهدة  

زلازل جديدة تضرب جنوب تركيا وتحذيرات من أخرى قد تطال “أضنة”

زلازل جديدة
  • صحفية استقصائية وباحثة في شؤون الشرق الأوسط، نشأت تحت مظلة "روزاليوسف" وعملت في مجلة "صباح الخير" لسنوات.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال



بعد ساعات قليلة من توارد الأنباء حول انتهاء أعمال البحث عن ضحايا زلزال السادس من فبراير/ شباط وبدء الآليات الثقيلة مهمتها بإزالة الركام تمهيدًا لإعادة الإعمار، ضرب زلزالَين عنيفَين مقاطعة “هطاي” المنكوبة بالجنوب التركي الأول بقوة 6.4 ريختر ومركزه مدينة “دفنة” والثاني سجل 5.8 ريختر ومركزه مدينة “سامان داغ”.

اقرأ أيضًا
ما بعد زلزال تركيا .. حملة اعتقالات لمقاولين بتهمة الإهمال المُفضي إلى القتل

جاء الزلزالَين ضمن موجة مكونة من 13 هزَّة ضربت عدة مدن بمقاطعة هطاي على مدار ساعة على أعماق تراوحت بين 16 و7 كيلومترات تحت الأرض، شعرت بها دول الأردن، لبنان، فلسطين ومصر دون تسجيل أي خسائر؛ في حين تم الإعلان عن انهيار بنايات بشمال غربي سوريا تحديدًا في منطقة “عفرين”.

خسائر جديدة وتحذيرات من العودة للمنازل المتضررة

مبان جديدة انهارت
مبان جديدة انهارت

كانت فرق الإنقاذ المحلية والدولية على وشك إنهاء مهمتها عندما أعلنت إدارة الكوارث التركية AFAD  توجيه الفرق المختصة إلى هطاي مرة أخرى لانتشال المحتجزين تحت الأنقاض؛ بناءً على بلاغات أفادت بانهيار مبانٍ عدَّة بالمقاطعة التي كانت قد تضررت من الزلازل السابقة بعضها كان مأهولًا بالسكان.

تداولت الصحف المحلية مقاطع مصورة لفرق الإغاثة وهي تحاول الوصول إلى مصابين تحت الأنقاض بعد تأكُّد انهيار بنايات في مدينة أنطاكية؛ حيث داهمت الزلازال السكَّان أثناء تناولهم وجبة العشاء في منازلهم التي نجت بدون أي أضرار من زلازل السادس من شباط إلا أنها لم تصمد أمام الهزَّات الجديدة، الأمر الذي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة العشرات وفقًا للبيانات المبدئية.

تُظهِر مقاطع الفيديو المتداولة انقطاع الكهرباء في إثر الزلزاليَن الأخيرَين، وهو ما أكدته بيانات رسمية تفيد بانقطاع الكهرباء في كامل المقاطعة المنكوبة؛ بينما حذَّر نائب رئيس الجمهورية “فؤاد أوقتاي” في مؤتمر صحفي المواطنين من العودة إلى المنازل المتضررة تحت أي ظرف خشية انهيارها؛ وأوضح أن ما سبق نشره من تحذيرات بالابتعاد عن الشواطئ بعد ارتفاع الأمواج نصف متر كان مجرد إجراء احترازي، وقد عاد منسوب المياه إلى طبيعته خلال ساعات قليلة وتم رفع التحذير.

وزيري الدفاع والصحة يداهمهما الزلزال خلال اجتماع ميداني

وزيري الدفاع والصحة ورئيس الأركان أثناء الاجتماع
وزيري الدفاع والصحة ورئيس الأركان أثناء الاجتماع

الزلازل الجديدة داهمت اجتماعًا ميدانيًا يبحث الأوضاع الأخيرة في المقاطعات المنكوبة بمركز إدارة الكوارث بهطاي، بحضور وزير الدفاع خلوصي أكار ووزير الصحة فخر الدين قوجا ورئيس الأركان يشار غولر الذين اضطروا للخروج من المبنى والانتظار في الحديقة حتى انتهاء الهزَّات؛ وقد  واصل الوزيرين الاجتماع في ظل التطورات الجديدة من مركز التنسيق المتنقل.

المستشفى الميداني بالإسكندرونة
المستشفى الميداني بالإسكندرونة

وكإجراء احترازي أعلنت وكالة “TRT” إخلاء ثلاثة مشافي بمقاطعة هطاي بالكامل ونقل الحالات الحرجة للعناية المركَّزة في المراكز الطبية بمقاطعة أضنة، في غضون ذلك نُقِلت الحالات الأقل خطورة إلى المستشفى الميداني المُقام بحديقة مستشفى الإسكندرونة والذي انهار جزءًا منه خلال الزلازل القديمة.

إقرأ أيضا
أشرف عبد الباقي

خبراء: من المحتمل حدوث هزات أخرى في “أضنة”

سوزبلير خبير الزلازل
سوزبلير خبير الزلازل

صرح أ.د. حسن سوزبلير رئيس مركز أبحاث الزلازل بجامعة دوقوز إيلول لصحيفة “صباح” التركية أن الزلازل التي ضربت هطاي واحدًا تلو الآخر جاءت نتيجة لانكسار صدع أنطاكية بعد الزلزال الأول، فقد رصد المركز تراكم الضغوط على الطرفين الشمالي والجنوبي للصدع منذ أيام وظهور تصدعات جديدة انتهت بانكساره والتسبب في موجة الزلازل الأخيرة.

فيما نبَّه عالم الجيولوجيا أ.د. ناجي جورور من زلازل جديدة قد تضرب حوض “أضنة” باعتباره الاتجاه الطبيعي للزخم الناتج عن زلزال كهرمان مرعش، ناهيك عن كونها منطقة غنية بالمياه الجوفية الأمر الذي يجعلها غير مستقرة، وليس من المستبعد أن تنكسر الصدوع هناك مكونة هزات جديدة بالمنطقة؛ كما يجب توخي الحذر في مناطق ملاطيا وقبرص لارتفاع احتمالية انهيار الصدوع بها والتسبب في كارثة جديدة.

الكاتب

  • زلازل جديدة إسراء أبوبكر

    صحفية استقصائية وباحثة في شؤون الشرق الأوسط، نشأت تحت مظلة "روزاليوسف" وعملت في مجلة "صباح الخير" لسنوات.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان