رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬034   مشاهدة  

ساكنة بك ..أثارت غيرة نساء القصر فمنحها الملك البكوية

ساكنة بك


لباقتها في الحديث وعذوبة صوتها جعلا منها مطربة الملوك في عصرها، حيث كان الأمراء يطلبون ساكنة بك لإحياء حفلاتهم وأفراحهم، وسطع نجمها في سماء الوسط الفني، وتعلق بها المصريون، وفاقت شهرتها الرجال في زمنها أمثال “عبدالرحيم مسلو، وأحمد الشلشموني، وقصطندي منسي”.

 

ولدت ساكنة في مدينة الإسكندرية عام 1801م، كانت أسرتها محافظة ومتدينة، حفظت القرآن الكريم منذ صغرها وكانت قارئة له، بعد ذلك تمردت على أسرتها ونزحت إلى القاهرة، وبدأت مشوار الغناء من أكشاك الأزبكية التي كانت تشبه الموالد كثيرًا، حيث كانت تُحيي ليالي السمر واشتهرت بالغناء باللغة العامية، وبسبب عذوبة وجمال صوتها أصبحت مطلوبة لحفلات الملوك والأمراء.

 

حصلت على البكوية “كيدًا” في النساء

 

كانت  تذهب لإحياء حفلات في قصر الخديوي إسماعيل كثيرًا، وكان يناديها بلقب “ساكنة هانم” مما أثار حفيظة نساء القصر واعلنوا اعتراضهم على ذلك، فقام بإعطائها البكوية كيدًا فيهن، واقترن بها لقب “ساكنة بك” حتى وفاتها، وقد قام وقام بإهدائها قصرًا لتسكن به، بُني القصر في منتصف القرن التاسع عشر، على مساحة 800 متر، بحي الخليفة جوار درب الكحالة، وكان القصر هدية من محمد علي لابنه الخديوي إسماعيل، وكان يتردد عليها هناك كثيرُا.

 

ساكنة بك
ساكنة بك

 

سكينة سرقت شهرة ساكنة

 

ظهرت على الساحة الغنائية فتاة جديدة اسمها سكينة، كانت صوتها جميل للغاية وفي البداية تجاهلتها “ساكنة” التي كانت بلا منافس في ذلك الوقت، ومع مرور الأيام شعرت “ساكنة” بخطر هذه الفتاة على تاريخها الفني، فقررت ضمها إلى فرقتها وظلت معها فترة كبيرة، تدرب على يدها، حتى جاء يوم وتمردت الفتاة المبتدئة وتركت “ساكنة” وكونت فرقتها الخاصة ولمعت في الساحة الفنية تحت اسم “ألمظ”، وقضت على شهرة “ساكنة” وتاريخها.

 

ساكنة بك

 

إقرأ أيضًا…..

المثلية في بلاط الخلافة

 

وقوع الطير

إقرأ أيضا
قلب بركاني

 

اعتزلت ساكنة بك ، وبقيت في قصرها، علي انها لم تتوقف عن قراءه القرآن و لا عن مجالس الأدب، حيث كانت دائمًا تفتح مضيفتها للزائرين تقرأ لهم القرآن في ليالي رمضان و المناسبات الدينية، وكانت معروفة بالكرم الشديد علي الناس إلى حد التبذير، كما كانت أول سيدة  يُصرف لها راتب شهري من البلاط  الملكي.

 

ساكنة بك
الخديوي إسماعيل

 

وفاتها

 

على الرغم من ثروة ساكنة بك الكبيرة إلا أنها توفيت فقيرة بسبب بذخها الشديد على جميع من حولها، وكانت وحيدة حيث انها لم تتزوج أبدًا، ونهشت أمراض الشيخوخة جسدها بعد أن عمرت طويلًا، وتاريخ وفاتها غير محدد بدقة يقال أنه 1892م، أو 1898م، وقبل وفاتها قامت بتخصيص جزءًا من منزلها لتعليم القرآن.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان