رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
588   مشاهدة  

شخصيات مصرية لا زال موتها لغزا.. انتحروا أو نُحِروا والسر معهم

شخصيات مصرية
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



مع شخصيات مصرية تاريخية أو ذات حيثية إيجابية وسلبية  يبرز دور ملك الموت معهم ويجعل موتهم لغزاً، وحينما يؤدي ملك الموت دوره فلا شيء بعد ذلك يجري ويستمر في أي شيء، تُزْهَق الأرواح بالرغبة أو الإرغام، ويُفْتَح الجدل وينتهي حسب الظروف ، لكن النتيجة في كل شيء أن القتيل مات والسر معه.

سليمان خاطر والحادث الذي غير تاريخ التجنيد المصري

سليمان خاطر
سليمان خاطر

سليمان خاطر ، أحد أشهر عناصر قوات الأمن المركزي المصري، شاب مصري تخرج من كلية الحقوق وكان يؤدي مدة تجنيده على الحدود المصرية مع إسرائيل عندما أصاب وقتل سبعة إسرائيليين تسللوا إلى نقطة حراسته، في الخامس من أكتوبر عام 1985م، تعرض لاحقاً لمحاكمة عسكرية والتي حكمت عليه بالأشغال المؤبدة.

بعد أن تمت محاكمة سليمان خاطر عسكريا، صدر الحكم عليه في 28 ديسمبر عام 1985 بالأشغال الشاقة لمدة 25 عامًا، وتم ترحيله إلى السجن الحربي بمدينة نصر بالقاهرة، فيما تم تسليم تعويض مالي عن القتلى الإسرائيليين .

خبر انتحار سليمان خاطر - بحسب وصف الإعلام المصري آن ذاك
خبر انتحار سليمان خاطر – بحسب وصف الإعلام المصري آن ذاك

بعد أن صدر الحكم على خاطر نقل إلى السجن ومنه إلى مستشفى السجن بدعوى معالجته من البلهارسيا، وهناك وفي اليوم التاسع لحبسه، وتحديداً في 7 يناير 1986 أعلنت الإذاعة ونشرت الصحف خبر انتحار الجندي سليمان خاطر في ظروف غامضة.

حادث سليمان خاطر أدى إلى تغيير في نظام التجنيد الإجباري في مصر، فبدلاً من أن التجنيد بعد نكسة 1967 م كان يقبل المؤهلات العليا، تحول إلى أنه كان يقبل كل المؤهلات بعد حرب أكتوبر، لكن نتيجةً لحادث سليمان خاطر صار التجنيد في الأمن المركزي لحملة المؤهلات المتوسطة أو من لم يتلقوا تعليماً .

المشير عبدالحكيم عامر .. الصندوق الأسود لملف النكسة

عبدالحكيم عامر
عبدالحكيم عامر

في 17 مايو 1967 تم إغلاق مضايق تيران وصنافير في وجه الملاحة الإسرائيلية مما فجر حرب يونيو1967 حيث كان عبد الحكيم عامر قائدا عاما للقوات المسلحة المصرية آنذاك.
وفي صبيحة يوم 5 يونيو عام 1967 فاجأ الطيران الإسرائيلي سلاح الطيران المصري فدمر معظم طائراته وهي لاتزال رابضة في القواعد العسكرية والمطارات المدنية.
اتخذ المشير قرارا سريعا للجيش المصري بالانسحاب وتم ذلك بطريقة غير منظمة مما زاد من خسائر القوات المصرية.

بعد الهزيمة تنحى عبد الحكيم عامر عن جميع مناصبه، واعتصم في منزله بمحافظة الجيزة في مصر ومعه بعض قيادات القوات المسلحة المتعاطفين معه، فاستدعاه الرئيس جمال عبد الناصر للتفاوض معه حتى لا تزداد حالة البلبلة خاصة بعد أن وصلت عبد الناصر أنباء عن اعتزام المشير التوجه إلى إحدى القواعد العسكرية للقيام بانقلاب عسكري من هناك.

وأثناء حوار عبد الناصر وعبد الحكيم عامر توجه وزير الحربية ورئيس الأركان الجديدان محمد فوزي وعبد المنعم رياض إلى بيت المشير وأمرا القادة المعتصمين بالمنزل بتسليم أنفسهم والأسلحة التي بحوزتهم، وتحت التهديد باستعمال القوة استسلم هؤلاء القادة وانتهى الاعتصام.

فرضت الإقامة الجبرية على المشير لكنه لم يحتمل ذلك خاصة في ظل الانهيار النفسي الذي كان يعاني منه عقب الهزيمة، وفي 14 سبتمبر 1967 أُعلن عن موته منتحرا ، ودفن في قريته وكان أحد فصول الوفاة الغامضة لـ شخصيات مصرية كان موتها لغزاً.

الليثي ناصف .. مؤسس الحرس الجمهوري الذي حسم أمر مراكز القوى

الليثي ناصف
الليثي ناصف

الليثي ناصف هو أحد أبرز القادة في سلاح الحرس الجمهوري والمؤسس له، ساند الرئيس محمد أنور السادات في القضاء على مراكز القوى حيث قام بإلقاء القبض على خصوم السادات من كبار القيادات والمسؤولين في الدولة ، فيما عرف بثورة التصحيح في 15 مايو 1971.

توفي بظروف غامضة بتاريخ 24 أغسطس 1973م ، أثناء وجوده مع أسرته بالعاصمة البريطانية لندن لتلقي العلاج بعد سقوطه بطريقة غريبة من شرفة الشقة التي كان يقطنها في بناية ستوارت تاور بمنطقة مايدا فاليل غرب لندن من الطابق الحادي عشر.

أشرف مروان .. الدم الحائر بين المافيا و السياسة

أشرف مروان
أشرف مروان

في سجل شخصيات مصرية لا زال موتها لغزاً، جاء اسم أشرف مروان  زوج منى جمال عبد الناصر، والذي قُتل في 27 يونيو 2007 إثر إسقاطه من شرفة منزله بلندن.

حصل على بكالوريوس العلوم في عام 1965 وعمل بالمعامل المركزية للقوات المسلحة ثم مساعدا لجمال عبد الناصرفي سنة 1970 م.
أصبح المستشار السياسي والأمني للرئيس الراحل أنور السادات وذلك بعد وفاة عبد الناصروترأس الهيئة العربية للتصنيع بين عامي 1974 و1979 م.

وتوجه إلى بريطانيا بعد تقاعده كرجل أعمال وظل فيها إلى حين مقتله.
وفي يوليو 2007 أكد القضاء البريطاني انتحاره ونفى وجود شبهة اغتيال أو قتل عمد ، رغم اتهامات للمافيا بقتله نتيجة عمله في تجارة السلاح.

سعاد حسني .. النهاية المحكوم عليها بالتجهيل والتأجيل

سعاد حسني- شخصيات مصرية
سعاد حسني

توفيت الفنانة الكبيرة سعاد حسني إثر سقوطها من شرفة شقة في الدور السادس من مبني ستوارت تاور في لندن في 21 يونيو 2001، وقد أثارت حادثة وفاتها جدلاً لم يهدأ حتى الآن، حيث تدور هناك شكوك حول قتلها وليس انتحارها كما أعلنت الشرطة البريطانية، لذلك يعتقد الكثيرون، خاصة عائلتها أنها توفيت مقتولة، ولكن بعد ثورة 25 يناير والقبض على صفوت الشريف أعادت شقيقتها فتح القضية والمتهم الأول فيها هو صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق

إقرأ أيضا
منظمة العفو الدولية

اهتمت مصر بالوفاة وطلب الرئيس المصري محمد حسني مبارك آنذاك من سفير مصر في لندن عادل الجزار سرعة انهاء الترتيبات الخاصة بعودتها إلى القاهرة.
وكان في استقبال الجثمان بمطار القاهرة وفود رسمية من وزارات الثقافة والإعلام والداخلية والخارجية وممثل عن رئيس الجمهورية ومجلس نقابة الممثلين والسينمائيين وأصدقاء وأقاربها .

وائل شلبي .. متهم بالفساد ومقتول به

وائل شلبي- شخصيات مصرية
وائل شلبي

آخر الذين انضموا إلى صفوف شخصيات مصرية ماتت دون حل لغز وفاتها، المستشار وائل شلبي، الأمين العام لمجلس الدولة السابق، والمتهم في قضية الرشوة الكبرى داخل محبسه، وذلك بعد ساعات من قرار النيابة العامة بحبسه 4 أيام على ذمة القضية ، حيث عثر عليه منتحراً داخل زنزانته في 1 يناير 2017 م.

وكان من المنتظر أن تقوم النيابة باستجواب شلبي ومواجهته بتحريات هيئة الرقابة الإدارية حول واقعة الرشوة محل التحقيق، وما تضمنته من تسجيلات لمحادثات هاتفية، والتي كشفت عن ضلوعه فيها، وكذلك الأدلة الأخرى المقدمة ضده من هيئة الرقابة الإدارية في شأن تلك الواقعة.

 

إقرأ أيضاً

شخصيات شوارع مصر الجديدة (5) عبدالقوي أحمد .. وزير الوقاية ومهندس الري

الكاتب

  • شخصيات مصرية وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان