رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
214   مشاهدة  

صدق أو لا تصدق.. مسؤول في البنتاجون وعالم من جامعة هارفارد : سفينة فضائية تراقب الأرض

هارفارد
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أصدر عالم من جامعة هارفرد ومسؤول في البنتاجون للتو مسودة ورقة بحثية تتكهن بأن الفضائيين ربما يزورون نظامنا الشمسي. كذلك يرسلون مراكب صغيرة لاستكشاف الكواكب. تمت صياغة الورقة من قبل عالم الفلك بجامعة هارفارد آفي لوب وشون كيركباتريك، مدير مكتب حل الغرائب في جميع المجالات في البنتاجون. أنشأة وزارة الدفاع الأمريكية هذا المكتب في يوليو 2022 لدراسة “الأشياء المثيرة للاهتمام”.

في الورقة البحثية، القيود الفيزيائية على الظواهر الجوية المجهولة الهوية، قال الكاتبان إنه من المحتمل أن تكون سفينة فضاء خارج كوكب الأرض في المنطقة المجرية المجاورة للأرض، وترسل مراكب لاستكشاف الكواكب القريبة. كما قالوا إن هذه المراكب مشابهة للمركبات الفضائية التي أرسلتها ناسا لاستكشاف مناطق غير معروفة من الفضاء.

تحدث لوب٬ عالم هارفارد٬ سابقًا عن إمكانية وجود حياة خارج كوكب الأرض عدة مرات. في سبتمبر 2022، اقترح عالم الفلك أن نيزكًا في قاع جنوب المحيط الهادئ يمكن في الواقع أن يخفي التكنولوجيا الفضائية. كما أنه معروف على نطاق واسع بأبحاثه في “أومواموا”.

تم اكتشاف أومواموا لأول مرة في عام 2017 من قبل علماء الفلك الذين اعتقدوا في البداية أنه مذنب. مع ذلك، فقد دعت دراسة أخرى نظرية المذنب إلى التشكيك. أومواموا هو جسم كوني على شكل سيجار من خارج نظامنا الشمسي، لكن شكله غير نمطي بالنسبة للمذنبات.

علاوة على ذلك٬ كان أومواموا يتسارع بعيدًا عن الشمس. مما دفع عالم هارفارد إلى التكهن بأنها ربما كانت سفينة فضاء فضائية. من قبيل الصدفة، قبل أشهر فقط من اقتراب أومواموا من الأرض، اصطدم بنيزك صغير يسمى IM2 يبلغ عرضه حوالي ثلاثة أقدام بالكوكب.

لم يكن لـIM2 علاقة بأومواموا، لكن المصادفة ألهمت عالم هارفارد للنظر في احتمال أن يكون الجسم الاصطناعي بين النجوم مركبة أم تطلق العديد من المركبات الصغيرة أثناء مرورها القريب إلى الأرض. هذا بناء تشغيلي لا يختلف كثيرًا عن مهمات ناسا.

في مسودة الورقة البحثية، اقترح لوب وكيركباتريك أن المركبات الصغيرة هذه ستكون قادرة على الوصول إلى الأرض للاستكشاف دون اكتشافها، حيث من المحتمل أن تكون صغيرة جدًا بحيث لا تعكس ضوء الشمس الضروري للتلسكوبات لرؤيتها.

وكتبوا: “مع التصميم المناسب، ستصل هذه المركبات الصغيرة إلى الأرض أو غيرها من كواكب النظام الشمسي للاستكشاف، حيث تمر المركبة الأم داخل جزء بسيط من الفصل بين الأرض والشمس – تمامًا كما فعل أومواموا. لن يتمكن علماء الفلك من ملاحظة رذاذ المراكب الصغيرة لأنها لا تعكس ضوء الشمس الكافي لتلسكوبات المسح الحالية لملاحظتها.”

واقترحوا أيضًا أنه إذا كانت المركبات هذه مجهزة بشكل صحيح فيمكنها أن تبطئ بما يكفي عند دخول الغلاف الجوي للأرض لتجنب الاحتراق. بعد ذلك، يمكنهم ببساطة الاستكشاف بحرية بعد هبوطهم. في مسودة الورقة، طرح العلماء أيضًا نظرية مفادها أن الكائنات الفضائية قد ترغب على الأرجح في استكشاف الكواكب الصخرية ذات الغلاف الجوي – أي الزهرة والأرض والمريخ. ومع ذلك، ستكون الأرض مغرية بشكل خاص، نظرًا لكمية المياه الكبيرة على كوكبنا.

كتبوا أن الحضارة الغريبة التي أنشأت هذه المركبات لن تحتاج إلى أن تكون على متن السفينة الأم. أثار لوب وكيركباتريك أيضًا نقطة مفادها أن هذه الحضارة قد لا تكون موجودة بعد الآن. نظرًا لأن معظم النجوم في النظام الشمسي تشكلت قبل مليارات السنين من الشمس.

وبهذا المعنى، ربما كان كوكب صالح للسكن يتمتع بحياة ذكية يرسل مركبات مئات الآلاف من السنين قبل أن تتشكل الأرض. شبه لوب هذا البحث بـ”التحقق من صندوق البريد الخاص بنا بحثًا عن أي حزم قد تكون تراكمت بمرور الوقت هناك، حتى لو لم يعد المرسلون على قيد الحياة بعد الآن.”

إقرأ أيضا
مسار إجباري

بالطبع، كل هذا نظري، ولطالما كانت آراء عالم هارفارد مثيرة للجدل في مجتمع علم الفلك. في الواقع، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن أومواموا قد يكون لها أصول طبيعية تمامًا. ولا تزال الورقة التي كتبها لوب وكيركباتريك قيد المراجعة. لكن هذا لا يعني أنه يجب استبعاد نظرياتهم تمامًا أيضًا. كل هذا يلعب في ما أسماه لوب “رهان أومواموا”، اتباعًا للحجة الفلسفية لرهان باسكال.

في القرن السابع عشر، اقترح رهان باسكال أن الشخص العقلاني يجب أن يعيش حياته كما لو كان الله موجودًا. لأنه إذا كان الله موجودًا، لكان قد عاش حياة جيدة ومنح مكانًا في الجنة. وإذا لم يكن الله موجودًا، فلن يخسر شيئًا.

يقترح رهان أومواموا، إذن، أنه قد يكون من المفيد تصديق أن أومواموا هي سفينة فضاء فضائية. فقط لفتح أذهاننا لإمكانية الحياة خارج الأرض.

الكاتب

  • هارفارد ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان