رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
203   مشاهدة  

عراقي يبتكر دراجة هوائية مستوحاة من الحيوانات.. وفي حديثه لـ “الميزان”: بعمل على أخرى كهربائية بطابع ذكي

دراجة هوائية


الابتكار من النعم التي ميز بها الله الإنسان دونًا عن سائر المخلوقات الأخرى، فبفضله تحولت حياته البدائية لحياة أخرى مليئة بالتطورات والاكتشافات التي لو تنبأناها منذ سنوات لكنا لم نصدق حدوثها أبدًا، وما نعرضه هنا هو مثال لتجربة عراقية ابتكر دراجة هوائية مستوحي فكرتها من الحيوانات.. نعم الحيوانات التي كانت سببًا في ظهور السيارات والدراجات والطائرات.

أول شخص عراقي يصمم دراجة هوائية بشكل عصري 

يروي “مصطفى حمزة” البالغ من العمر 23 عامًا خلال حديثه لـ “الميزان”، أن “دراجة الثور” الهوائية كانت مشروع تخرجه في كلية الفنون الجميلة قسم تصميم جامعة بغداد، والتي استمد فكرتها من الحيوانات معتبرًا أنها “مثال جديد للاختزال”، وحتى تثبت للناس أن الشخص المصمم مميز في تصاميمه، ولا يسرق التصميم من شخص آخر.

دراجة هوائية
دراجة الثور الهوائية

ورغم ما واجه “مصطفى حمزة” من صعوبات عديدة في البداية إلا أنه تعهد على تنفيذ فكرته حتى نجح بعد معاناة في أن يحقق ما يريد: “بديت أول خطوة أرسم الدراجة واخطط أكثر من شكل لحد ما وصلت للشكل النهائي وبعدها عملتها تصميم 3d على كمبيوتر وكان موضوع التنفيذ صعب جداً لأن أني ما مشتغل شي قبل بأيدي ف سألت هواي ناس وبديت اشتغل في الأول خربت الشغل بس ما استسلمت استمريت لحد ما تعلمت ووصلت للشي الذي اطمح له وهو أول شخص عراقي يصمم دراجة بشكل عصري وانسيابي”.

استكمل “حمزة” حديثه: “عندما اكملت دراجتي جميع أصدقائي ودكاترة في كلية الفنون اتصدموا من النتيجة لأن مافي طالب صمم مشروع تخرج بهذه النتيجة حتى اخذت أفضل مشروع تخرج في كلية الفنون قسم التصميم الصناعي”

دراجة هوائية
دراجة مصطفى حمزة

وتتميز دراجة “مصطفى حمزة” بشكلها الانسيابي الحديث والمختلف عن الشكل التقليدي حسب قوله: “حبيت أغير شكل الدراجة الهوائية وأسوي شي مميز وبطعم عراقي”

ولم يقف ابتكار مصطفى حمزة على تلك الدراجة الهوائية فحسب بل يعمل حاليًا على صنع دراجة أخرى كهربائية: “حاليًا عم أعمل على دراجة كهربائية ذات طابع ذكي وفيها كثير من الأشياء المميزة وتصميمها مستوحى من شكل العقرب حاليًا”

دراجة هوائية
دراجة الثور الهوائية

واختتم “حمزة” حديثه بتوجيه رسالة لكل من لديه حلم يتمنى الوصول إليه، قائلاً: “نصيحتي لا تترك حلمك أبدًا وخليك مستمر رغم كلشي يصير وياك وحتى إذا فشلت كمل لأن الفشل خطوة من خطوات النجاح ودائمًا خليك مميز بين الناس بشغلك.. واتميز بمجالك وخلي عندك طموح وأحلام وراح توصل بالأخير لطموحك مو اليوم بأجر و إذا مو بأجر بعد سنه لازم توصل”

إقرأ أيضا
مصطفى رعد متحدي إعاقة

اقرأ أيضًا..

أن تحب ما تعمل

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان