رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
141   مشاهدة  

علاجات الحمض النووي ثلاثية الوالدين ..نوع جديد من علاجات الخصوبة والمشاكل الجينية

حمض نووي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في تطور رائد في مجال العلوم، ولد أول طفل في العالم بحمض نووي لثلاثة آباء في عام 2019. لقد فتح هذا الاختراق الثوري عالمًا من الاحتمالات للعلاجات الجينية، كما أثار العديد من الأسئلة الأخلاقية المحيطة باستخدام هذه التكنولوجيا.

تعريف الحمض النووي لثلاثة آباء

بشكل أساسي، الحمض النووي لثلاثة آباء هو عندما يولد الطفل بمواد وراثية من ثلاثة آباء بدلًا من اثنين. يمكن إنشاء هذا النوع من الحمض النووي من خلال عملية تسمى نقل الميتوكوندريا. تضمن هذه العملية أخذ النواة من بويضة ووضعها في بويضة أخرى. من خلال هذه التقنية، يتلقى الطفل مادة وراثية من ثلاثة آباء بدلًا من اثنين فقط. وهو أمر لم يتم القيام به من قبل.

تمت دراسة التكنولوجيا المستخدمة في الحمض النووي ثلاثي الوالدين منذ الثمانينيات واستخدمت بالفعل لعلاجات الخصوبة منذ أواخر التسعينيات في بلدان مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة. في حين أن هذا الاكتشاف الرائد يمكن أن يمنع انتقال الاضطرابات الجينية أو يخلق علاجات جينية أو كائنات محورة وراثيًا، لا تزال هناك مخاوف أخلاقية وأمنية تحيط باستخدامه – مما يجعله موضوعًا مهمًا لمزيد من الاستكشاف.

تاريخ البحث والتطوير

تعود بداية البحث والتطوير الذي أدى إلى أول إجراء ناجح من هذا النوع في العالم للتلقيح الاصطناعي وما تلاه من ولادة طفل بحمض نووي لثلاثة آباء إلى أكثر من عقد. في عام 2016، حقق الباحثون أول إجراء ناجح لنقل الميتوكوندريا، مما يمثل بداية حقبة جديدة في علاج الخصوبة. تتضمن هذه العملية نقل الميتوكوندريا من خلية بويضة إلى أخرى، وولد جنين له ثلاثة آباء وراثيين – اثنان يوفران النواة والأخرة توفر الميتوكوندريا.

في عام 2018، حصلت هذه التكنولوجيا على موافقة من منظم الخصوبة في المملكة المتحدة، مما مهد الطريق لاستخدامها في الممارسة السريرية. تم تحقيق أول ولادة حية باستخدام هذه الطريقة في عام 2019، مما أدى إلى ظهور شكل ثوري من أطفال الأنابيب.

على الرغم من فوائدها المحتملة، بما في ذلك منع انتقال الاضطرابات الجينية، وإنشاء علاجات جينية وحتى الكائنات المعدلة وراثيًا، تظل هذه العملية مثيرة للجدل بسبب المخاوف الأخلاقية والسلامة المحيطة باستخدامها. لم تتم الموافقة عليه في العديد من البلدان حول العالم بسبب هذه القضايا التي لم يتم حلها. ومع ذلك، فإنه لا يزال موضوعًا مهمًا يحتاج إلى الاستكشاف بينما نمضي قدمًا في هذا العصر الجديد للطب التناسلي.

الآثار الأخلاقية لعلاجات الحمض النووي ثلاثية الوالدين معقدة، ويجب النظر فيها بعناية قبل تنفيذ أي إجراءات من هذا القبيل. ويتمثل أحد الشواغل الرئيسية في كيفية تأثير هذه التكنولوجيا على حقوق المعنيين. لا سيما الحق في الخصوصية والاستقلال البدني.

الآثار المستقبلية والعقبات المحتملة

لم يتم بعد استكشاف المكافآت والمخاطر المحتملة لعلاجات الحمض النووي ثلاثية الوالدين بشكل كامل. في حين أن التكنولوجيا يمكن أن تقدم مجموعة واسعة من الفوائد. إلا أن هناك أيضًا قلقًا من أنها قد يساء استخدامها لخلق أطفال مصممين أو تؤدي إلى طفرات جينية غير متوقعة في المستقبل. تعتبر تكلفة مثل هذه العلاجات مقارنة بأخرى التلقيح الاصطناعي التقليدية عقبة أيضًا. لأنها قد لا تكون في متناول الكثير من الناس.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال هناك اعتبارات أخلاقية حول هذه التكنولوجيا الجديدة. كيف سيؤثر على الرأي العام بشأن الأبوة؟ ما هي الحقوق التي يتمتع بها المعنيون من حيث الموافقة المستنيرة؟ وهل يمكن استخدامه دون تنظيم أو إشراف مناسبين؟ هذه كلها أسئلة تحتاج إلى إجابة قبل اتخاذ أي قرارات بشأن استخدامها في الطب السائد.

لا تزال السلامة طويلة المدى لعلاجات الحمض النووي ثلاثية الوالدين غير مؤكد.، مما يجعل من الصعب تحديد الآثار والعقبات المستقبلية المرتبطة بها. يجب على المهنيين الطبيين تقييم الآثار الحالية وكذلك العواقب المحتملة للأجيال القادمة قبل أن يقرروا ما إذا كان ينبغي أن تصبح هذه الإجراءات شائعة أم لا.

إقرأ أيضا
الفنانة زيزي مصطفى

بشكل عام، في حين أن هناك العديد من المزايا المرتبطة بعلاجات الحمض النووي ثلاثية الوالدين، لا يزال يتعين اتخاذ الاحتياطات عند استخدامها بمسؤولية وأخلاقية. يجب التفكير بعناية في الآثار والقضايا المتعلقة بهذه العلاجات قبل التوصل إلى أي استنتاجات حول جدواها للاستخدام في الرعاية الصحية اليوم.

 

الكاتب

  • حمض نووي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان