رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
139   مشاهدة  

علاقة الرقم 3 المستمرة بالأغانى العاطفية

الرقم 3


الرقم 3

تظل الأرقام لها سحرها الخاص لدى المستمع ، تتشابك مع حياته اليومية وتدخل فى حوارته الإعتيادية وأحيانًا تكون جزءً لا يُمس فى معتقداته وثوابته الفكرية فيسود التشاؤم والتفاؤل من أرقام معينة .

الشعراء  أيضًا دائما ماتكون الأرقام جزءٍ من سياق مايكتبونه ، أحيانا تكون الأرقام لها استخدام منطقى وأحيانا يكون هناك يتحايل على أستخدام الرقم اضطرارًا لحكم القافية , منها رقم ثلاثة والذى أستخدم فى العديد والعديد من الأغنيات بعضها كان أستخدام منطقى مثلا أغنية عبد الحليم حافظ “اللى أنشغلت عليه” والتى فسر فيها الشاعر “حسين السيد” إستخدامه فقال “حبيت تلاتة معاه ، قلبى وروحى وعينى” وببراعة أفرد لكل سبب كوبليه مستقل ، هناك العديد من الأغانى الناجحة والتى كان الرقم ثلاثة هو عنوانها ،  تعالوا نستعرض بعضها ونرى هل كان استخدامه منطقيًا ام لا .

الرقم 3

تلات سلامات

YouTube player

أشهر أغنيات الصوت الدافى الجميل “محمد قنديل” كتب كلماتها الكبير “مرسى جميل عزيز” بسرد بسيط مبررًا الثلاث سلامات لانه لم يرى المحبوب ثلاث أيام وأرسل سلام من الأيد وسلام من العين وسلام من القلب ، لكن عظمة الأغنية فى الحقيقة لم تكن فى الكلمات ولا فى الرقم “ثلاثة” ولكن فى الللحن العبقرى لمحمود الشريف والذى تماهى مع حالة الحنين للمحبوب ويعتبر سر بقاء الأغنية حتى الأن .

تلات دقايق

YouTube player

 

ان جاز لنا أن نقول أن استعمال الرقم هنا كان نوع من اللعب على الإيفيه ليس إلا من الشاعر مصطفى كامل , كاتب الأغنية والتى فسرها بأنه فى ثلاث دقائق سيصنع معجزة تحطم نسبية أينشاتين فى الزمكان “تلات دقايق ، أشوفك ، أقابلك ، إيديك تلمس إيديا” ولو كان الأمر مثل عبقرية “كامل” فى إستغلال الثلاث دقائق لكنا شعب خارق ينجز مهامه بسرعة وفى ثلاث دقائق فقط .

ثلاث دقات

YouTube player

كانت الرقابة على المصنفات تصر فى زمن ما الفترات على تسمية أى أغنية بأول كلمة منها ، وبالطبع لم يعد الأمر فرضًا لذا من الممكن أن تسمى الأغنية بكلمه داخل الأغنية حتى لو سيتم نطقها مرة واحدة مثل أغنية تلات دقات .

دقة القلب أحد أكثر الكلمات شيوعًا فى كلمات الشعراء ، وبمبالغة مجازية فجة قد يعجز عن تفسيرها الطب مثلما عجز “أبو” و”تامر حبيب” عن تفسير لماذا القلب دق ثلاث دقات وليس خمسة على سبيل المثال ، وهل دق القلب هنا مختلف عن النبض العادى الذى بدونه تتوقف الحياة داخل الجسد .

إقرأ أيضا
بهاء سلطان

لايمكن تسمية ماكتبه “أبو” بالإشتراك مع السيناريست “تامر حبيب” شعرًا ، هى حالة نجحت بفضل “يسرا” فى المقام الأول وظهورعدد من النجوم داخل الكليب وصدرت فى ختام مهرجان فحققت شهرتها ، لكن الغريب والطريف فى الأمر أن جملة “ثلاث دقات” لم تذكر داخل الأغنية سوى مرة واحدة فقط وعلى الرغم من ذلك سميت الأغنية بها .

 

 

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان