رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
231   مشاهدة  

عندما تقاضى المعلمون الروس الفودكا كرواتب

الفودكا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان للأزمة الاقتصادية التي ضربت العالم خلال التسعينيات تأثير مختلف على كل دولة في جميع أنحاء العالم. لم تكن هذه الأزمة الاقتصادية ناجمة عن شيء محدد كما حددته العديد من الأحداث المختلفة المتعلقة بالوضع المالي للعالم. كان العالم يمر بتغيير كبير من منظور اقتصادي حيث بدأت القوى العالمية في التوازن بعد الحرب الباردة.

الأزمة الاقتصادية

بدأ الأمر بتضرر الولايات المتحدة والعديد من دول أوروبا الوسطى الأخرى بشدة من هذا. خاصة مع الركود الأكبر الذي شوهد في التاريخ بسبب حرب الخليج التي دفعت ثقة المستهلك إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق. كان للركود نفسه العديد من العوامل الأخرى، لكن كل ذلك كان يحدث في وقت صعب حقًا بالنسبة لأمريكا.

ثم تلت الأزمة المصرفية داخل الدول الاسكندنافية مثل فنلندا والسويد التي كان من المعروف في ذلك الوقت أن لديها بعضًا من أقوى البنوك حول العالم بسبب قوتها المالية المدعومة من الحسابات الخارجية. دعونا لا ننسى يوم الأربعاء الأسود الذي شوه القوة المالية للمملكة المتحدة في عام 1992 من خلال إجبارها على سحب الجنيه الاسترليني من آلية سعر الصرف الأوروبية.

بعد ذلك كانت الأزمة الاقتصادية المكسيكية التي كانت حدثًا حتميًا ينتظر حدوثه بعد الركود الهائل في الولايات المتحدة الذي أجبر حكومة الولايات المتحدة على خفض قيمة البيزو مقابل الدولار. نظرًا لأن المصدر والمستورد الرئيسي للمكسيك هو الولايات المتحدة، فقد تعرضوا للفشل الشديد حيث تم سحب معظم الدولارات الموجودة في المكسيك بين عشية وضحاها مما تسبب في هروب رأس المال.

من الضربات الرئيسية الأخرى لهذه الأزمة برمتها الأزمة المالية الآسيوية عام 1997 التي قللت من الاقتصادات التي بنتها لعدة قرون دول مثل اليابان وكوريا الجنوبية والصين. التالي والأهم في هذا المقال هو الأزمة المالية الروسية عام 1998 التي حدثت بسبب قيام البنك المركزي الروسي بتخفيض قيمة الروبل الروسي والتخلف عن سداد ديونه.

كانت هذه خطوة ضرورية. حيث كانت روسيا تواجه صعوبة في التعود على نظام ديمقراطي بعد سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

15 زجاجة فودكا شهريًا

بسبب هذه الأزمة، كان على روسيا إجراء الكثير من التغييرات. كان أحد التغييرات الرئيسية هو دفع أجر المعلمين داخل روسيا باستخدام الفودكا بدلًا من المال. كان مرتب معظم المعلمين محدد قدره 15000 روبل كان حوالي 200 دولار في ذلك الوقت واليوم سيكون حوالي 430 دولار.

قد يصدم البعض بهذا الراتب الصغير، لكن هذا كان راتبًا لائقًا في تلك الأوقات. حيث كانت روسيا تمر بوقت عصيب ماليًا. كما كان من تحولهم في النظام السياسي وخسارة الكثير من الأصول منذ سقوط الاتحاد السوفيتي. بدلًا من المال، كان المعلمون يتلقون زجاجات 15 من الفودكا.

يذكر مقال نُشر في صحيفة موسكو بولمان ديلي نيوز في سبتمبر 1998 أن جميع المعلمين في وسط روسيا سيتلقون الفودكا بدلًا من المال لأن خزائن الحكومة فارغة. يقول المقال أيضًا أن 8000 معلم في جمهورية ألتاي (سيبيريا) سيتلقون 15 زجاجة من الفودكا كراتب لهم بينما يضغط القادة المحليون على الحكومة الفيدرالية لسداد ديونها.

إقرأ أيضا
الحرب العالمية الأولى

وعدت الحكومة المعلمين عندما حدث هذا التغيير بأنه سيكون شيئًا مؤقتًا سيستمر بضعة أشهر وبمجرد انتهاء الفترة سيتم دفع أجرهم. وعدت الحكومة بدفع ما يعادل 2.5 مليون دولار لجميع المعلمين في أغسطس 1998، لكن لم يتلق أي معلم أي أموال.

السؤال الذي أثير عدة مرات حول هذا الموضوع هو لماذا الفودكا؟ كان استخدام الطعام أو الأدوات المنزلية الأخرى يبدو أفضل. لكن روسيا كانت تواجه مشكلة في الحصول عليها أيضًا. كانت الفودكا هي ما تمتلكه روسيا بوفرة ولهذا السبب أعطوا الفودكا للمعلمين. من ناحية أخرى، تم استهلاك الفودكا بكميات هائلة من قبل معظم الأسر.

الكاتب

  • الفودكا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان