عن أغاني الغربة والترحال.. وجع وشجن وحنين
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال
ظلت الاغنيه العاطفيه تحتل ركب المقدمه فى الغناء العربى زمنا طويلا حتى موت ام كلثوم وعبد الحليم , تخلت الاغنيه عن ثوبها العاطفى لترتدى ثوبا اخر بمضامين جديده بعيده عن الشكل الكلاسيكى التقليدى فى التناول الشعرى واعلنت ميلاد موجه جديده من الغناء العربى كان شعارها هو التمرد عن السائد والمألوف .
لم يكن للغربه نصيبا من الغناء فى السابق حتى اتت تلك الموجه الجديده لتكون الغربه مكون اساسى فى بنائها
واشتركت عده تجارب فنيه فى الغناء عن الغربه فى ظل معاناه اصحابها من الترحال خارج اوطانهم
سنتناول اهم الاغنيات التى تحدثت عن الغربه سواء داخل الوطن او خارجه
شنطه سفر ( ناصر المزداوى 1976)
لم يكن غريبا على ناصر المزداوى ان يطلق على اول البوم له ( اغنيات فى الغربه ) فى ظل ارتحاله الى العديد من البلدان هذا الفنان الذى تم محاربته فى بلده من قبل نظام القذافى لاستعماله الات غربيه تدعم الغزو الثقافى الغربى وهى التهمه التى لا نراها سوى فى عالمنا العربى الملئ بالمضحكات المبكيات . ناصر انطلق من الغربه فى رحله عالميه توجها بالفوز بالاسطوانه البلاتينيه عن هذا الالبوم .
شنطه سفر احدى اهم اغنيات ناصر المزداوى التى صنعها بالكامل وصارت احدى الايقونات الموسيقيه التى عبرت عن مفهموم الغربه والبعد عن الاهل والاحباب فى مناجاه بديعه جدا
يابلاد ياغريبه ( محمد منير 1981 )
تجربه منير الفنيه فى بدايتها كانت تصارع الغربه داخل مجتمع القاهره الذى لا يؤمن سوى بأغنياته . ايه يابلاد يا غريبه كانت احدى روائع منير فى بدايه رحلته الفنيه فى البوم علمونى عنيكى والذى كانت الغربه عاملا اساسيا فى كل اغانيه سواء كانت غربه عن الاوطان او حتى عن غربه الانسان داخل نفسه .
كتبها العظيم سيد حجاب فى صور بديعه عن انسان تائه حائر داخل مدينه لا تعرفه ولا يعرفها لا يمتلك فيها سوى طموحه واحلامه التى قد تنهار على طرقات ودروب تلك المدينه القاسيه . لحنها ووزعها احد فرسان التجديد فى الموسيقى المصريه هانى شنوده
يا صاحب ( حميد الشاعرى 1984)
تجربه حميد كانت احدى التجارب التى استلهمت طريقها من احمد فكرون احد اهم فنانى ليبيا والذى انطلق فنيا من الغربه مثل حميد
تلك الدره البديعه ( ياصاحب ) فى واحد من احلى البومات حميد على الاطلاق رحيل والذى وضع حميد على طريق الشهره كفنان شامل البوم رحيل كانت الصرخه الاولى لحميد داخل القاهره وهو البوم كان حاله متفرده من المواضيع المختلفه والتى تشترك جميعها فى فكره الغربه والحنين الى الوطن وبالمناسبه هو احد الالبومات التى غناها حميد فى بداياته الفنيه ولم يوزعها موسيقيا بأستثناء اغنيه ( وين ايامك وين )
, ياصاحب تلك الاغنيه التى تحدثت عن التوهه فى المدن الغريبه رفقه الصديق والمعاناه والحنين للوطن والخوف من المجهول والذى يرتعش صوت حميد فى اخرها مكررا ( خايفين من المدينه )
الغربه ( أسماعيل البلبيسى 1995 )
فى مفارقه غريبه تظل تلك الاغنيه هى اشهر من مطربها حتى بعد احيائها من جديد بعد الاستعانه بها فى احد الافلام
تظل الغربه هى احلى اغنيات اسماعيل البلبيسى واحدى اغنياته الجاده القليله جدا وسط اغنيات ايقاعيه خفيفه اتسمت بها تجربته الفنيه والغريب انها من كلمات عنتر هلال الذى خضع بأشعاره لمتطلبات السوق الغنائى على حساب موهبته الكبيره .
رغم ان تلك الاغنيه تحدثت عن الغربه بمضامين بسيطه مباشره دون اى تفاسير او تأويل غامضه وذلك كان سبب كبير فى شهرتها ووصلوها الى قطاع عريض من الجمهور
إقرأ أيضاً
تترات مسلسلات رمضان (10) .. أغاني خاصة أم أغاني تترات
الكاتب
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال