همتك نعدل الكفة
321   مشاهدة  

عن طائفة البهرة الشيعية وتجديد مساجد القاهرة

طائفة البهرة
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تولي طائفة البهرة اهتمامًا كبيرًا بمساجد الفاطمين بمصر، وتنفق أموالًا طائلة على ترميمها وإصلاحها منذ عقود عدة، وفي الآونة الأخيرة ازداد الاهتمام بإصلاح كبرى المساجد والانتهاء منها مثل مسجد الحسين ومسجد السيدة نفسية وغيرهما.

مساجد الفاطمين و البهرة

بعد إتمام عملية التطوير المتعلقة بمسجد السيدة نفيسة – رضي الله عنها- ، قام الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” و السلطان “مفضل سيف الدين”؛ سلطان طائفة البهرة بالهند، بافتتاح المسجد، وقد ضمت عملية الترميم تجديد الصالات الداخلية بالمسجد من حيث الزخارف المعمارية التي تتماشى مع روحانية المسجد والمقام إلى جانب تطوير جميع الطرق و الميادين والمرافق المحيطة بالمسجد.

افتتاح مسجد السيدة نفيسة بعد الترميم
افتتاح مسجد السيدة نفيسة بعد الترميم

ترميم مسجد الحسين بتكلفة 150 مليون جنيه

ولا يعد تطوير وترميم مسجد” السيدة نفيسة” هو التعاون الأول بين طائفة البهرة والدولة المصرية بل كان هناك عدة أعمال متعلقة بتطوير وإحياء مساجد القاهرة الفاطمية، ومنها” مسجد الحسين“، فقد بدأ العمل على ترميمه في منتصف مارس 2022، بموجب برتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف المصرية ونقابة الأشراف و مشيخة الطرق الصوفية بتكلفة بلغت 150 مليون جنيه.

وبعد الانتهاء من عملية التطوير التي شملت تجديد المسجد بالكامل بما في ذلك المقصورة الجديدة للضريح الشريف للإمام الحسين، ومن ثم قام الرئيس “السيسي” والسلطان مفضل سيف الدين بافتتاح المسجد في أبريل 2022.

افتتاح مسجد الحسين بعد الترميم
افتتاح مسجد الحسين بعد الترميم

مسجد الأقمر الأشهر تاريخيا

يُعد” مسجد الأقمر” من أشهر مساجد شارع المعز الكائن بوسط القاهرة، وعرفت واجهة الجامع بأقدم الوجهات الحجرية الباقية بمصر، وقد اهتم المعمار ببنائها وزخرفتها بدخلات من عقود مشعة وعبارات شيعية أهمها تكرار كلمتي “محمد وعلي”، بالإضافة إلى كتابات بالخط الكوفي عبارة عن آيات قرآنية.

ولأهمية المسجد التاريخية فقد اعتنت به طائفة البهرة قبل 30 عامًا، وذلك باستبدال محراب السالمي وتنفيذ محراب جديد من الرخام وإعادة إعمار النصف الجنوبي من الواجهة الخارجية وجعله مشابها للنصف الشمالي الباقي، وجرت أعمال تجديد بالعام الجاري، وقد تم افتتاح المسجد في مارس 2023.

بعد 7 سنوات .. افتتاح مسجد الحاكم بعد ترميمه

سبع سنوات عمر ترميم مسجد الحاكم بأمر الله الواقع بشارع المعز وسط القاهرة، فقد تم ترميمه ضمن مشروع بالتعاون مع مؤسسة “البهرة”، وبأشرف من قطاعا المشروعات والآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في المجلس الأعلى للآثار، والإدارة العامة للقاهرة التاريخية.

مسجد الحاكم بعد التطوير
مسجد الحاكم بعد التطوير

وشاح النيل

بعد الجهود الكبيرة التي قام بها سلطان البهرة “مفضل سيف الدين”، قام الرئيس ” عبد الفتاح السيسي” بمنحه وشاح النيل تقديرًا لتلك الجهود الثقافية والخيرية والمجتمعية.

 من هو سلطان البهرة؟

سلطان طائفة البهرة هو” مفضل سيف الدين” هو الابن الثاني والمفضل لسلطان البهرة الراحل الدكتور محمد برهان الدين. وُلد مفضل سيف الدين في مدينة سورات الهندية في 20 أغسطس عام 1946م.

وينتمي”مفضل” إلى أسرة توارثت زعامة طائفة البهرة منذ عقود طويلة فكانت لها السبق في اعتناق الإسلام منذ ظهور شمسه في شبه القارة الهندية.

تولى تربيته وتعليمه والده السلطان الراحل الدكتور محمد برهان الدين، ليكون خليفته في إمامة الطائفة ، و السلطان” مفضل”وله خمسة أبناء، ثلاثة من الذكور أولهم الأمير جعفر الصادق ثم الأمير طه ثم الأمير حسين، وابنتان.

إقرأ أيضا
حجر الكحل

وتقديرًا لجهوده الخيرية في العمل على توثيق الروابط الكريمة بين المسلمين فقد منحته جامعة كراتشي الباكستانية شهادة الدكتوراة في الآداب في الثامن من سبتمبر 2015م ، كما منحته الهند جائزة السلام العالمية في 23 سبتمبر 2015م ، اعترافًا بما وصفته بمساعيه القيمة وحرصه على تقدم الحريات الإنسانية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

سلطان البهرة والرئيس السيسي
سلطان البهرة والرئيس السيسي

البهرة والشيعة

طائفة البهرة هي إحدى طوائف الشيعة الإسماعيلية، ظهرت في أواخر الدولة الفاطمية كنتيجة للخلاف حول تحديد شخص الإمام بعد وفاة الخليفة الفاطمي المستنصر بالله في عام (487هـ). وهي التيار الإسماعيلي المستعلى الذي ينسب إلى المستعلى الابن الأصغر للخليفة المستنصر، والذي اغتصب الخلاف من أخيه الأكبر سنا رغم نص أبيه عليه بمساعدة خاله الوزير الأفضل. ومن هنا نشأت طائفة المستعلية الغربية التي تطلق على أتباع المستعلي بمصر، والنزارية الشرقية التي ينتمي إليها أتباع نزار الابن الأكبر للمستنصر في إيران.

تعد الهند المركز الرئيسي لطائفتهم بعد جذبهم العديد من الأتباع الهندوس، وأهم الدول التي يعيشون فيها بعد الهند هي: اليمن وباكستان وكينيا وتنزانيا والكويت والإمارات ومنطقة نجران بالسعودية، ويصل عدد أتباع الطائفة إلى حوالي مليونين.

يتزعمهم السلطان الذي يتولى حكم الطائفة ويسمى بـ “الداعي” و يُعد ممثلًا دنيويًا ودينيًا للإمام الغائب، ويحوز مكانة مرموقة لدى الاتباع.

وتحافظ طائفة البهرة على العادات والتقاليد التي تعود إلى العهد الفاطمي ويحاولون إحيائها في احتفالاتهم التي تشمل أعياد مولد الأئمة الفاطميين وعيد سلطانهم الذي يحتفلون به في شهر مارس من كل عام في مسجد الحاكم بأمر الله في مصر، لذلك يولون اهتماما كبيرا بمصر و مساجدها كونها جزء أصيل من اعتقادهم.

الكاتب

  • طائفة البهرة مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان