رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬977   مشاهدة  

قنديل أم هاشم المظلم

قنديل أم هاشم
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



طالما لجأت السينما إلى الرواية وأخذت منها وأنتجت أفلام في منتهى الرقي والاستنارة، حيث تعتمد على فكر أديب وكاتب له فلسفة ووجهة نظر يقدمها من خلال روايته، وعادة ما يكون صاحب قضية يناقشها ويقدم وجهة نظره فيها من خلال كتبه، ويقدم حلول لهذه القضية أو يقدم تساؤلات ويحرك الماء الراكد في فكر المجتمع، فالكاتب مفكر في الغالب ولكنه يستخدم خياله ليناقش فكره، ويصور حياة لم نرها وأشخاص لم نقابلها، ويجعلنا نتناقش معها ونتعلم منها أو نهجوها ونرفضها.

ولأننا مجتمع معظمه أمي، أولا يقرأ استطاعت السينما أن تصبح الجسر الذي يصل بين الجمهور والرواية، وأعظم الأفلام وأفضلها تلك المأخوذة من الرواية.

غلاف الإصدار الأول لرواية قنديل أم هاشم
غلاف الإصدار الأول لرواية قنديل أم هاشم

صدرت رواية قنديل أم هاشم للكاتب الكبير يحيى حقي عام 1944 (اقرأها مــن هــنــا) وكانت عبارة عن رواية قصيرة لا تتعدى 60 ورقة ولكنها كان لها عظيم الأثر حيث تناقش عدة قضايا جوهرية، تعاني منها المجتمعات المختلفة، وهي قضية الصراع بين القديم والحديث، والعلم والخرافة، الجديد والموروث.

وكانت مثل السراج المنير الذي يضيء ظلام ويواجه أفكار قديمة مؤذية ومضللة وأزمنة ظلام عاش فيها البشر وتكيف وتوائم معها، فأخرته وادخلته في نفق مظلم طويل وأعتنق أفكارها وآمن بها بل وتوحد معها بل وأصبح يحارب أي وسيلة تنوير أو جلاء لهذه الأفكار وهذه العصور.

YouTube player

تحولت الرواية إلى فيلم عام 1968 بطولة الفنان “شكري سرحان” والاستاذة “سميرة أحمد” والفنان “عبد الوارث عسر” والفنانة “أمينة رزق” في دور الأم، وإخراج المخرج “كمال عطية”، وسيناريو وحوار “صبري موسى”.

اقرأ أيضًا 
يوم أن جاءت السيدة زينب إلى مصر “قراءة في حب شعب المحروسة لآل البيت”

يحكي الفيلم قصة الشاب “إسماعيل” الذي يعيش في حي السيدة زينب ذلك الحي الموجود بجوار مقام ومسجد السيدة زينب والمملوء بالروحانيات، وأجواء التبرك بأولياء الله الصالحين، واتخاذهم وسيلة للتقرب إلى الله وحل المشكلات والتداوي والطب.

ووصل الأمر للبعض أن يستغل حالة التبجيل والتبرك بأن يبيع زيت قنديل الإنارة الموجود بالمسجد للعلاج والتداوي، وانتشر الأمر بين سكان الحي لاستخدام الزيت في علاج العين وشفاءها.

وعندما يحصل اسماعيل على البكالوريا مجموعه لا يؤهله للالتحاق بكلية الطب التي يرغب فيها، فيسعى والده أن يحقق ذلك الحلم ولا يجد أمامه إلا أن يبيع جزء من الأرض ليسافر إسماعيل ألمانيا ليدرس الطب بها.

وبالفعل يسافر إسماعيل إلى ألمانيا ويلتحق بكلية الطب، وهناك تحدث له صدمة حضارية من الفروق الجوهرية بين مجتمع السيدة زينب حيث الروحانيات والمجتمع الألماني حيث المادية المجردة.

من فيلم قنديل أم هاشم
من فيلم قنديل أم هاشم

وبعد 7 سنوات يحصل إسماعيل على شهادة الطب ويتخصص في مجال العيون، فيعود إلى حي السيدة زينب ويكتشف مرض فاطمة ابنة عمه بالرمد وأن والدته تداويها بالزيت فيثور إسماعيل ويتجرأ ويلقي بالزجاجة ومافيها على الأرض، وينعتهم جميعا بالجهل والتخلف حيث أن هذا الزيت لا يشفي بل يفتك بالعين ويضيّع البصر، وتستنكر أمه وأبوه ما يفعله فيتوجه إسماعيل إلى المسجد ويكسر القنديل، وتبدأ المواجهة العنيفة، ويتعرض إسماعيل للرفض والغضب من الحي كله الذي يعتبره كافر وأول من ينعته بهذه الصفة والده.

ويبدأ الصراع يأخذ الشكل الواضح عندما يتجرأ إسماعيل على الزيت ويرميه على الأرض ويسرع والداه يحاولان جمع الزيت ورفعه من على الأرض.

ويبدأ إسماعيل رحلة إثبات أن العلم هو الضمان وهو الصح دون غيره ولكنه يفشل في اثبات أن العلم وحده هو الضمان لحياة أفضل، عندما يحاول أن يطبب فاطمة ابنة عمه بالطب والنظريات العلمية التي تعلمها في ألمانيا فقط، فيظل في متاهة كبيرة إلى إن يتوصل إلى أن يقبل الدين والروحانيات ويوفق بين جانبي العقل والقلب بداخله.

نجح الفيلم والرواية في علاج أزمة صراع قديم ولازال موجود، وهو “العلم أم الدين”، “العقل أم القلب”، ويكون الحل هو التوفيق بينهما وقبول كل منهما على حدى والتقريب بينهما وأخذ المناسب منهما وعدم الرفض الكلي لأي منهما.

إقرأ أيضا
العلاقات المصرية التركية

جميع الفنانين في الفيلم أساتذة كبار وجميعهم في مكانه الصحيح، واستطاع المخرج أن يوجههم بشكل جيد ليأخذ منهم أفضل ما لديه.

ومن مزايا الفيلم التصوير في الأماكن الطبيعية والسفر إلى أوروبا وجلب ممثلة ألمانية “م. كوليكوفسكي” تؤدي دور ماري صديقة إسماعيل الألمانية، وفي هذا النقطة يعتبر المخرج من الأوائل الذين توجهوا إلى الواقعية والتصوير في الأماكن الطبيعية وجلب فنانين أجانب عند الاحتياج لذلك.

من العيوب في الفيلم وجود جزء كبير من الاحداث يتحدث فيه الممثلون بالألمانية والانجليزية دون وجود ترجمة على الشاشة، مما جعل هذه الفترة ساقطة من التركيز لدى المشاهد وعدم الاستمتاع بالمشاهدة للتركيز على محاولة التخمين ومتابعة الأحداث.

YouTube player

الموسيقى التصويرية للفنان “فؤاد الظاهري” لا تقل عن الموسيقى العالمية الموجودة في الأفلام العالمية.

الكاتب

  • قنديل أم هاشم إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان