همتك نعدل الكفة
5   مشاهدة  

كيف تجرى قرعة الدوري المصري؟ رحلتي من عامر حسين إلى سيستم المطاعم!

الدوري


تشغل قرعة الدوري المصري طليعة كل موسم بال الكثير من متابعي الكرة المصرية، بدءا من تحديد موعدها مرورا بنظامها وكونها موجهة وصولا إلى نتائجها التي لا ترضي المنتقدين. وعانى رئيس لجنة المسابقات السابق عامر حسين لسنوات عديدة من انتقادات جماهير الكرة بسبب جدول الدوري وانتظام المسابقة، وها قد حان الوقت ليرتاح على الحاج عامر، بعد التعاقد مع شركة ألمانية متخصصة في تنظيم المسابقات.

الشركة لن تنظم المسابقة بالشكل الذي يدور في أذهان الكثير، لكنها تملك تطبيقا متطورا يتم إدخال كل البيانات والمتطلبات والشروط المتعلقة بالمسابقة إليه ليضع تصورا آليا لجدول المسابقة. وبالمناسبة هذ التطبيق لا يشبه “سيستم المطاعم” كما وصفه مذيع راديو أون سبورت ماركو مراد قبل أيام.

الاتهام الأكثر شيوعا وشهرة في السنوات السابقة هو توجيه القرعة.. فهل توجيه القرعة يعد اتهاما بالأساس؟ وهل ستضع الشركة الألمانية جدولا غير موجه؟

طيب الأول، ما معنى توجيه القرعة؟

بداية، لا توجد قرعة لأي بطولة على وجه البسيطة غير موجهة. فاجأتك مش كدا؟.. كمل معايا بقى.

كل بطولة لها نظام خاص، ملاعب محددة، مواعيد محددة، مباريات جاذبة أكثر من غيرها، دربيات، أضف إلى كل هذا أن في مصر مثلا لا تمتلك معظم الأندية ملاعبها الخاصة، وبالتالي تتشارك في إيجار الملاعب المملوكة للدولة. في الموسم الماضي من الدوري المصري تشاركت خمسة أندية اللعب في استاد القاهرة.. خمسة يا مؤمن!.

في الدوري الإسباني مثلا (عالم أول اهه) تراعي القرعة أن لا يلتقي ريال مدريد وبرشلونة في الأسبوع الأول من المسابقة ولا في الأسبوع الأخير. من المعروف أن الكلاسيكو هو المباراة الأكثر شهرة على وجه الأرض، وبالتالي وضع هذه المباراة في الأسبوع الأول يقلل من قيمتها في الصراع، وأيضا وضعها في الأسبوع الأخير هو مخاطرة لأن المنافسة قد تكون حسمت قبل ذلك وفقدت المباراة قيمتها التنافسية، إذن لا بديل عن وضعها في أسابيع منتصف المسابقة حيث يكون الصراع مشتعلا وبالتالي تزيد قيمة المباراة.

لكي يضع الحاج عامر حسين جدول المسابقة في السنوات الماضية كان عليه أن يراعي قلة الملاعب واعتبارات الأمن الذي يطلب عدم لعب مباراتين في نفس المحافظة خلال يوم واحد، والأندية التي تشارك في المسابقات الأفريقية وهي أيضا بطولات ليس لها مواعيد ثابتة. فبالتالي يصبح توجيه القرعة أمر حتمي.

الدوري

لكي تضع جدولا للدوري المصري يجب أن تراعي المعطيات التالية:

– الأندية في معظمها لا تملك ملاعبا خاصة وتتشارك اللعب على استادات بعينها- الموسم الماضي لعب الأهلي والزمالك والبنك الأهلي ومودرن وزد على استاد القاهرة.

– نصف أندية الدوري مثلا، تنتمي لمحافظة القاهرة ( الأهلي – الزمالك – إنبي – مودرن – طلائع الجيش – زد – بيراميدز – سيراميكا – البنك الأهلي).. 4 أو 5 فرق منها ينتظر أن تطلب اللعب على استاد القاهرة.. فيما اختار مودرن استاد السكة الحديد، ويلعب طلائع الجيش مبارياته على ملعب جهاز الرياضة فيما عدا مباراتي الأهلي والزمالك لاعتبارات أمنية، ويلعب إنبي بإستاد بتروسبورت وبيراميدز بملعب 30 يونيو.

– 4 أندية تنتمي لمحافظة الأسكندرية تشارك في الموسم الجديد (الاتحاد – سموحة – حرس الحدود – فاركو).. الاتحاد يلعب مبارياته عدا لقائي الأهلي والزمالك على استاد الإسكندرية – فيما يخوض اللقاءين المستثنيين على استاد الجيش ببرج العرب. كذلك تتأرجح الأندية الثلاثة الأخرى بين ملعبي الإسكندرية وبرج العرب في ظل غلق استاد المكس.

– ناد واحد ينتمي لمحافظة السويس (بتروجت) – يلعب عادة بإستاد السويس.

– ناد واحد ينتمي لمحافظة الغربية (غزل المحلة) – لديه ملعب غزل المحلة.

– ناد واحد ينتمي لمحافظة الإسماعيلية (الإسماعيلي) – لديه ملعب استاد الإسماعيلية.

– ناد واحد ينتمي لمحافظة بورسعيد ولا يلعب بالمدينة (المصري) – يخوض المصري مبارياته كلها على ملعب الجيش ببرج العرب.

– ناد واحد ينتمي لمحافظة البحر الأحمر (الجونة) – لديه ملعب (استاد خالد بشارة).

– يطلب الأمن ألا تقام مباراتين جماهيريتين في نفس المدينة خلال يوم واحد.

– تراعي القرعة ألا يخوض أي ناد أكثر من مباراتين متتاليتين على ملعبه أو خارج ملعبه.

– تسويقيا، يجب ألا تقام مباراة القمة في الأسبوع الأول أو الأخير ( قديما كنا نضعها في الأسبوع الأخير قبل أن يعي المسئولون أن الأمر يضعف من قيمة المباراة).

– تسويقيا أيضا، يجب ألا يلعب الأهلي والزمالك في نفس التوقيت.

– مع تسويق الدوري في موسمه الجديد لقنوات أوروبية وأمريكية – كما أعلنت رابطة الدوري والمتحدة للرياضة – يجب أن توضع المباريات الأكثر جماهيرية في مواعيد ملائمة.

إقرأ أيضا
فيلم رأس الحسين

– ملعب برج العرب يستضيف كل مباريات المصري (الذهاب والإياب) ومباراتي الأهلي والإسماعيلي وما تيسر لباقي الفرق.

– يجب أن تراعي القرعة مواعيد جولات البطولات الأفريقية (مواعيد تقريبية).

قل لي بالله عليك بعد أن عرفت المعطيات السابقة.. كيف تضع قرعة غير موجهة؟.. وأخبرني هل شعرت بالإشفاق على عامر حسين؟

موعد مباراة الاتحاد السكندري وفاركو بالدوري المصري

طريقة إجراء قرعة مسابقة الدوري المصري سابقا

القرعة سابقا – قبل عصر الشركة الألمانية – كانت توضع يدويا – كما الحال في إسبانيا – وليس عن طريق الكومبيوتر كما يجرى في إنجلترا.

تعطى الأندية أرقاما من 1 إلى 18 .. ويستبعد الفريق رقم 18 من القرعة.. تجرى القرعة على مباريات الأسبوع الأول فقط ثم تخوض الفرق مبارياتها وفق الترتيب الذي تبدأ منه القرعة، فمثلا إذا أوقعت القرعة الفريق رقم 1 مع الفريق رقم 15، إذن يلتقي الفريق رقم 1 في الأسبوع الثاني مع الفريق رقم 16، ثم يلتقي في الأسبوع الثالث مع الفريق رقم 17 ، ثم يلتقي في الأسبوع الرابع الفريق رقم 18، وفي الأسبوع الخامس يلتقي الفريق رقم 2 وهكذا.

الفرق صاحبة الأرقام من 1: 9 تخوض المباريات الزوجية على ملعبها، فيما تخوض بقية الأندية المباريات الفردية على ملعبها.

الآن آن للحاج عامر أن يستريح، فهذا الموسم لن تجرى القرعة يدويا كما اعتدنا في السنوات الماضية وكما يحدث في إسبانيا، لأن الشركة الألمانية ستوفر برنامجا يتم إدخال كل المعطيات والمتطلبات إليه لينتج لنا جدولا منتظما في صورة صباع كفتة نتغذى عليه.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان