رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
669   مشاهدة  

كيف تعلمت أن أكف عن الأرق بالنوم على صوت الغسالة

النوم
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



فى فيلم “صاحب الجلالة” كان على حسن الشيًال ” فريد شوقى” أن يحل محل سلطان بورنجا مارينجوس الأول “طويل العمر يطول عمره ويزهز عصره وينصره على مين يعاديه هاى هى ” لحمايته من محاولة أغتيال محتملة , كان لابد لحسن أن يقوم بنفس الطقوس التى يقوم بها السلطان حتى لاينكشف أمره أمام الكل ومنها أنه مجبر على النوم على صوت الغسالة كعادة غريبة أثارت أستهجانه تم تصويرها بشكل كوميدى فى الفيلم لكن الموضوع له أصل علمى فصوت الغسالة علميًا ينتمى الى مايعرف بالضوضاء البيضاء .

وتعود التسمية إلى الضوء الأبيض؛ لأنه يشبه الضوء الأبيض الذي ينتج من جمع ألوان الطيف ( يعمل المنشور الزجاجي على فصل ألوان الضوء الأبيض فيظهر الطيف بألوانه السبعة من الأحمر عبر الأصفر والأخضر والأزرق إلى البنفسجي . كما تقوم قطرات المطر بنفس الفعل على فصل ترددات ألوان الضوء فيظهر قوس قزح) .أمثلة الضجيج الأبيض كثيرة ومنها على سبيل المثال صوت أمواج البحر و مجفف الشعر والمكنسة الكهربائية وموجات الراديو أو التلفاز عند توليفها على محطة غير موجودة.

تقول أحدى السيدات أنها لاحظت أنها عند أستخدامها للمكنسة الكهربائية نامت أبنتها ذات الأربع أعوام سريعًا , جربت الأمر مرة أخرى لكن بأستخدام صوت “مجفف الشعر” فحدث نفس الأمر .

تفسير الموضوع أنك لو أستمعت الى عده أًصوات لأشخاص فى غرفة مجاورة , واستطعت تمييز كل صوت على حدة سيفقدك كل هذا تركيزك لانك ستركز فى كل صوت على حدة , أما اذا كانت الأصوات كلها متقاربه لاتستطيع تمييزها من بعضها “الضوضاء البيضاء” هذا سيجعل عقلك يركز فى أتجاه واحد ولا تنشغل بأى أصوات قد لاتساعدك على النوم  مثلا “صوت شخير شخص نائم بجانبك” أو “سقوط أباجورة على الأرض” كل هذا سيضيع داخل الضوضاء البيضاء .

الغريب أن الأمر تطور ليصبح له تطبيقات تساعدك على النوم بأستخدام الضوضاء البيضاء مثل تطبيق ” White Noise Free” أو “White Noise Baby” وهى تطبيقات تساعد الأطفال على نوم هادئ .

على منصات تحميل مثل يوتيوب وساوند كلاود قام بعض المستخدمين برفع أصوات تنتمى الى البيئة المصرية مثل “صوت الغسالة العادية” او صوت “وابور الجاز” وهى أحد مصادر الضوضاء البيضاء .

تعالوا نكف عن الأرق ونستمتع بنوم هادئ على صوت الغسالة العادية القديمة فى تسجيل يصل إلى اُثنى عشر ساعة.

YouTube player

وان لم تكن من هواة صوت الغسالة فهناك بديل مصرى مئة بالمئة وهو تسجيل لصوت “وابور الجاز”

YouTube player

 

إقرأ أيضا
دموع الكولة

إقرأ أيضاً

الحرمان من النوم لـ11 يوم لمراهق كتجربة علمية لمعرض العلوم

الكاتب

  • النوم محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide






حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان