رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
279   مشاهدة  

كيف كان الحب سبب في تدمير الحياة المهنية لأحد أهم ممثلي الأفلام الصامتة؟

الأفلام الصامتة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على الرغم من أن اسم جون جيلبرت قد لا يكون معروفًا بشكل خاص من قبل عامة الناس اليوم، إلا أنه كان في يوم من الأيام أحد أكبر الممثلين في كل هوليوود. اقتحم جيلبرت الشهرة خلال حقبة الأفلام الصامتة في عشرينيات القرن الماضي، وتولى عباءة الرجل الرائد بعد وفاة رودولف فالنتينو ولعب دور البطولة في العديد من الأفلام الناجحة. بالإضافة إلى التمثيل، عمل جيلبرت أيضًا خلف الكواليس ككاتب ومخرج.

خلال ذروة شعبيته، كان جيلبرت معروفًا جدًا لدرجة أنه حصل على لقبه الخاص “العاشق العظيم”. تم تعزيز هذا عندما اكتشفت المجلات أنه كان يواعد جريتا جاربو، التي شاركته بطولة ثلاثة من أنجح أفلامه. ومع ذلك، كانت طبيعته الرومانسية هي التي أدت إلى سقوطه، سواء من حيث نفيه من هوليوود أو المساعدة في محوه من مجمع عظماء هوليوود.

الفرح

تقدم جيلبرت لزواج جاربو بعد وقت قصير من اختتامهما تصوير أول فيلم لهما مع بعض. قبلت وقرر الاثنان إقامة حفل زفاف مزدوج مع المخرج السينمائي كينج فيدور والممثلة إليانور بوردمان. ومع ذلك، لكن جاربو لم تحضر في يوم الزفاف، مما أدى إلى هروب جيلبرت من الحفل. من المفهوم أن جيلبرت كان مستاءً بشكل لا يصدق، وزُعم أنه ذهب إلى الحمام للبكاء على الرفض اللاذع.

كما يليق بحفل زفاف مزدوج لأربعة لاعبين رئيسيين في هوليوود، كان عمالقة صناعة السينما حاضرين، بما في ذلك المنتج الضخم لويس ب. ماير. لم يكن ماير فقط أحد مؤسسي شركة مترو جولدوين ماير لكن أيضًا رئيس جيلبرت. عندما دخل ماير الحمام لرؤية نجمه يبكي، حاول تقديم بعض العزاء لكنه للأسف قال آخر شيء أراد نجم الفيلم سماعه. وبحسب ما ورد قال ماير “أقيم علاقة معها لكن لا تتزوجها”.

ردًا على ذلك، قام جيلبرت بلكم ماير في وجهه، وكسر نظارته في هذه العملية. كان ماير غاضبًا ومهينًا لدرجة أنه قال لجيلبرت على الفور، “سأدمرك”. هذه الكلمة المروعة سيكون لها تأثير مخيف على ثروات جيلبرت.

انتقام منتج فيلم قوي

في أواخر عشرينيات القرن الماضي، كانت صناعة السينما تنتقل من الأفلام الصامتة إلى الصوت، ولم يتمكن العديد من الممثلين المشهورين من اكمال مشوارهم. على الرغم من أن بعض المؤرخين جادلوا بأن جيلبرت كان بالفعل في حالة تأرجح – كانت أفلامه تجني أموالًا أقل وأقل، ومع ذلك ظل راتبه كما هو – فإن حقيقة أن ماير كان الآن عدو جيلبرت بالتأكيد لم تساعد.

ماير لم يفعل أي شيء علنًا لمهنة جيلبرت، إلا أنه قام ببعض التحركات خلف الكواليس وأراد التأكد من أن جيلبرت اكمل عقده، دون السماح له بفعل أي شيء قد يزيد ثرواته. على سبيل المثال، أظهر منتج هوليوود الشهير هوارد هوكس اهتمامًا بوجود جيلبرت في فيلم عن الحرب العالمية الأولى. نظرًا لأن جيلبرت كان لا يزال متعاقدًا مع مترو جولدوين ماير، فكان يحتاج إلى “إعارته”، وهي ممارسة شائعة في ذلك الوقت. عقد ماير اجتماعًا مع هوكس لمناقشة القرض، فقط ليطالب ماير بمبلغ مرتفع لخدمات جيلبرت بحيث سيكون من المستحيل ماليًا تقريبًا على هوكس تحقيق ربح من الفيلم. وبناءً على ذلك، تم إسقاط خطوة اختيار جيلبرت.

إقرأ أيضا
اكتئاب بعد الولادة

مع تعثره، سرعان ما وجد جيلبرت أن الصحافة – التي كانت تغني ذات مرة باسمه – كانت أقل تسامحًا. على سبيل المثال، في عام 1931، أطلقت عليه صحيفة لوس أنجلوس تايمز لقب “الرجل الأكثر تعاسة في هوليوود”. في 9 يناير 1936، توفي جيلبرت بنوبة قلبية عن عمر يناهز 38 عامًا. كانت جاربو آنذاك في السويد ولم تحضر الجنازة.

الكاتب

  • الأفلام الصامتة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان