رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
723   مشاهدة  

كيف ينتج حيوان الومبت روث على شكل مكعب ؟

حيوان الومبت
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



على الرغم من أن حيوان الومبت لديه فتحة شرج دائرية مثل جميع أنواع الثدييات وأنف عار “غير مغطى بالشعر” إلا أنه لا ينتج روث على شكل حبيبات مضغوطة أو على شكل أنبوبي أو حبات مبعثرة، وأنها المخلوقات الوحيدة على وجه الأرض التي تخرج روث على شكل مكعبات.

حيوان الومبت
حيوان الومبت

يعتبر حيوان الومبت من القوارض ويعيش في غابات أستراليا في السهول العشبية بها ويعتبر من ألطف الحيوانات على الأرض، ولكن رغم ذلك كان لديه سر غامض لم يستطع خبراء وعلماء الحيوانات حله أو كشفه لمدة طويلة، كان ذلك بسبب الروث الذي تخرجه تلك الحيوانات، فهذه الحيوانات لديها القدرة على أن تخرج أكثر من مائة قطعة مكعبة من الروث كل يوم.

ولكن أعلن الخبراء أخيرًا أنهم استطاعوا كشف السر ومعرفة كيف يقوم حيوان “الومبت” بهذه العملية وكيف يخرج الروث بهذا الشكل.

تعود أبحاث الخبراء في معهد جورجيا للتكنولوجيا لعام 2018 وبدأت بدراسة جهاز الهضمي لأحد حيوانات الومبت الذي تعرض لحادث سيارة، وقارنوا بين أحشاءه المبعثرة بأحشاء أحد الخنازير عن طريق إدخال بالون داخل أحشاء الحيوان لمعرفة كيف ستتمدد لتتناسب مع البالون، وقد وجدوا مساحات متعددة صلبة وسميكة.

ثم صمم العلماء نموذج ثنائي الأبعاد كي يحاكي كيف تعمل هذه المناطق في الجهاز الهضمي وكيف تتمدد وكيف يخرج الروث في شكل مكعبات.

حيوان الومبت

وقد اكتشف العلماء أن المناطق الناعمة في أمعاء الحيوان تقوم بالضغط وعمل الزوايا النهائية من المكعب على شكل قالب، في غالبية الثدييات تحدث الانكماشات في عضلات لجهاز الهضمي في كل الاتجاهات وبشكل عشوائي، ولكن في أحشاء الومبت فإن أنسجة الأمعاء والانقباضات غير المنتظمة تنتج روث مختلف في شكله.

صرح “سكوت كارفير” عالم البيئة للحيوانات البرية بجامعة تسمانيا، أن قدرة حيوان الومبت على إفراز روث مكعب الشكل تعتبر قدرة عجيبة وأمر فريد في عالم الحيوان.

وبالرغم من أن هذا البحث وهذا الكشف يبدو أمر لا معنى له وليس هام بالنسبة للكثيرين او ربما فقط يرضى الفضول الإنساني، إلا أن العلماء الذين اشتركوا في هذا البحث وفي تلك الدراسة أكدوا أن ناتج هذه الدراسة أو المعلومات التي سيتم التوصل إليها من خلال هذا البحث ستكون بمثابة ثورة وسيكون لها عظيم الأثر على صحة الإنسان وعملية الهضم وعلى تكنولوجيا الصناعة.

حيوان الومبت

فقد نوهت “الدكتورة باتريشيا يانج” بأننا لدينا طريقتين فقط لصنع شكل المكعب في الصناعة إما عن طريق الثني أو القطع ولكن الآن لدينا طريقة جديدة في التصنيع وهي كيف تصنع مكعب من خلال الأنسجة الناعمة بدلا من ثنيه.

والآن أصبح الأمر واضح وعرف في كيف تفرز حيوانات الومبت روث مكعب الشكل، وأن سؤال “لماذا” أنتج بعض النظريات حول هذا الأمر، أحدها أن حيوانات الومبت يجمعوا مكعبات الروث ويصنعون منها كومة ويستخدمونها كوسيلة تواصل فيما بينهم، وتساعدهم هذه المكعبات في عمل أبراج من الروث.

إقرأ أيضا
إسرائيل

اقرأ أيضًا 
لماذا تقفز الكلاب لموتها من فوق جسر أوفرتون في اسكتلندا؟

ونظرية أخرى ترى أن حيوان الومبت يرغب في استخدام هذه المكعبات من أجل تمييز منطقتهم فوق الصخور والأشجار، وأن هذا الشكل المكعب للروث لا يسمح بدحرجته، ومن يعرف أن هذ الحيوان ينتج روث مكعب بالتأكيد سينبهر أليس كذلك؟.

وهناك أيضا حقيقة أخرى مضحكة أن حيوان الومبت عندما يتم احتجازه أو أسره فإن الروث لا يكون مكعب منتظم مثل الذي يفرزه في حياة الغابة، وعلى ما يبدو أنه كلما كان شكل المكعب منتظم كلما كان ذلك دليل على انتظام واعتدال صحة حيوان الومبت.

الكاتب

  • حيوان الومبت إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان