رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
130   مشاهدة  

لقد ضاعت جواهر التاج الأيرلندي منذ أكثر من قرن .. فماذا حدث لها؟

جواهر
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تم منح لقب “جواهر التاج الأيرلندي” لشارة وشعارات النجوم التي كانت موجودة في قلعة دبلن في عاصمة أيرلندا. رسميًا، كانت جواهر وسام القديس باتريك الأكثر شهرة، لكن الصحف أطلقت عليها اسم جواهر التاج الأيرلندي بعد اكتشاف أنها سُرقت.

المجوهرات

تتكون وسام القديس باتريك الأكثر شهرة من النبلاء الأيرلنديين مع الملك الإنجليزي على رأسها. يجب أن يكون الأعضاء مؤيدين للنقابات ومؤيدين للتاج للانضمام. كانت إحدى الجواهر عبارة عن نجمة ثمانية مع الماس البرازيلي؛ والأخرى كانت شارة فضية مع الماس والزمرد والياقوت. تم تقديرهما معًا بحوالي 3 ملايين دولار إلى 4.5 مليون دولار من أموال اليوم.

تم إنشاؤها في عام 1831 وشملت 394 جوهرة من الملكة شارلوت، والدة الملك ويليام الرابع. كان يتم ارتداؤها عندما تم ادخال فارس جديد في النظام؛ في الواقع، لم يكون الحفل صالحًا بدونهم.

في أوائل القرن العشرين، كان الشخص المسؤول عن الحفاظ على سلامة المجوهرات هو السير آرثر فيكارز، ملك أولستر للأسلحة. تطلب هذا الدور كتابة قواعد ولوائح النبالة وأشجار العائلة، وبالطبع مراقبة جواهر التاج. في بعض الأحيان تم الاحتفاظ بالمجوهرات في خزنة في صائغي المجوهرات “ويست أند سون”. لكن تم الاحتفاظ بها في الغالب في قلعة دبلن.

منزل جديد للجواهر التي لا تقدر بثمن

حوالي عام 1901، تم اتخاذ قرار بنقل المجوهرات إلى برج بيدفورد حيث سيتم إنشاء غرفة قوية خاصة. ومع ذلك، عندما حان الوقت لنقل الخزنة في عام 1903، كانت أكبر من أن تتناسب مع المدخل. كان هدم الجدران أمرًا لا يمكن تصوره، وسيكون هناك الكثير من الروتين قبل شراء خزنة أصغر. بدلًا من ذلك، أصدر فيكارز مرسومًا بضرورة الاحتفاظ بها في المكتبة القريبة مع حارس بالخارج. كانت الخزنة ثقيلة ومقاومة للسطو، لذلك تم اعتبار أي خطر ضئيلًا.

مع ذلك، كانت المكتبة أيضًا غرفة انتظار لمكتب فيكارز، لذلك كان هناك دائمًا أشخاص يدخلون ويخرجون من هناك. كانت هناك عدة أبواب لكن حارس واحد فقط. كما لم يتمكن الحارس في الواقع من رؤية الخزنة من مكان تمركزه.

كانت هناك سبعة مفاتيح لباب مكتب الأسلحة. كانت هناك أربعة مفاتيح للغرفة الخارجية القوية، وكان هناك أيضًا مفتاحان للخزنة نفسها – كلاهما بحوزة فيكارز. احتفظ بواحد على شخصه في جميع الأوقات والآخر في منزله.

جدول زمني للتحذيرات

خلال يونيو ويوليو 1907، كانت هناك سلسلة من المخاطر الأمنية التي تجاهلها فيكرز لكنها أظهرت له في ضوء الإهمال الشديد عندما تم الكشف عن السرقة. كان الجدول الزمني شيء من هذا القبيل:

28 يونيو: وجد فيكرز مفتاح بابه للبرج مفقودًا، واحتاج للحارس المناوب السماح له بالدخول.

3 يوليو: وجدت عاملة النظافة الباب الأمامي مفتوحًا عندما تأتي للتنظيف. أخبرت فيكرز ولم يفعل شيئًا حيال ذلك.

6 يوليو: اكتشفت عاملة النظافة أن باب الغرفة القوية مفتوح والمفاتيح لا تزال في الباب. تكتب ملاحظة إلى الحارس، الذي أبلغ فيكرز بعد ذلك، الذي لم يفعل شيئًا.

في وقت لاحق من 6 يوليو: أحد أطواق الفرسان الذهبية (عادة ما يتم تخزينه في الخزنة مع جواهر التاج) يتم إعادته من قبل “وسيت أند سون”. يعطي فيكرز الحارس المفتاح ويأمره بوضعهم بالداخل. عندما يأتي الحارس لفتح الخزنة، يجد أنها مفتوح بالفعل واختفت المجوهرات.

كل ما ترك داخل الخزنة هو الشريط الذي تم توصيله بالشارة. من السهل بما يكفي أن نتخيل أن لصًا انتزع الشارة على عجل وترك الشريط وراءه، لكن يبدو أن ذلك لا يتوافق مع الأدلة.

تم ربط الشارة بالشريط بواسطة خطاف يتضمن براغي صغيرتين. لم يتم كسرها، مما يشير إلى أن اللص استغرق وقتًا لفصل الشارة عن الشريط. حسب تقدير فيكرز، كان الأمر سيستغرق حوالي عشر دقائق لفك هذه. بالإضافة إلى ذلك، تم طي القماش في صناديق الجوهرة بدقة – بالكاد علامة على وجود شخص في عجلة من أمره.

شرطة دبلن في حيرة من أمرها

كانت المجوهرات بالتأكيد آخر مرة في الخزنة في 11 يونيو لأن فيكارز عرضها على زائر. هذا يعني أنه كان هناك ما يقرب من شهر ربما سُرقت خلاله. بالإضافة إلى جواهر التاج، سُرقت أيضًا بعض الجواهر العائلية الخاصة بفيكارز وأطواق الفرسان.

وجدت شرطة العاصمة دبلن أن الأبواب لم يتم كسرها، مما يشير إلى أن شخصًا ما لديه مفتاح. نظرًا لأنه تم إيجاد جميع المفاتيح، كان من الممكن أن تكون نسخة. لكن الأمر كان يستغرق يومين حتى يقوم شخص ما بعمل نسخة احترافية، ولم تكن المفاتيح مفقودة (إلا إذا كنت تتساءل لماذا لم يتمكن فيكارز من الدخول إلى المبنى في 28 يونيو). لم يكن للأقفال أي علامات تشير إلى استخدام مفتاح تم نسخه على عجل.

ولكن كيف تمكن اللص من الوصول بسهولة إلى الخزنة عندما كان فيكارز فقط يمتلك كلا المفاتيح؟ كان لا يزال لديه كلاهما، لذلك كان لغزًا.

دخول سكوتلاند يارد

عندما لم تصل شرطة دبلن إلى أي مكان، تدخلت سكوتلاند يارد في 12 يوليو. شعر المفتش المسؤول، جون كين، أنها وظيفة داخلية وأدرج قائمة بالمشتبه بهم في تقريره. لم يعرف أحد ما هو موجود في تقريره، وأعيد كين وفريقه إلى لندن دون أي علامة على إحراز تقدم.

كان الملك إدوارد السابع غاضبًا بشكل خاص لأنه كان من المقرر أن يحضر هو والملكة المعرض الدولي الأيرلندي في ذلك الوقت. أثناء الزيارة، أُجبر على إلغاء تنصيب البارون كاسلتاون الثاني بوسام القديس باتريك لأن الحفل لا يمكن أن يستمر بدون المجوهرات. في الوقت الذي أصبح فيه الوضع السياسي في أيرلندا غير مريح، كانت السرقة مصدر إحراج كبير للملك.

قائمة فخرية بالمشتبه بهم

على الرغم من أن فيكارز كان الرجل المسؤول، إلا أنه كان هناك أيضًا العديد من المناصب الفخرية المرتبطة بالجواهر، مما أدى إلى توسيع قائمة المشتبه بهم بما يتجاوز أولئك الذين يمتلكون مفاتيح البرج.

إقرأ أيضا
مخالفة

كان على رأس القائمة فرانسيس شاكلتون، شقيق المستكشف إرنست شاكلتون. كان رجلاً ساحرًا يحب عيش الحياة الراقية، وكان يقيم في منزل فيكارز عندما أحضرته واجباته إلى دبلن. في الواقع، لقد دفع بالفعل نصف إيجار فيكارز.

اتهم فيكارز شاكلتون بالجريمة، لكن المفتش كين نفى أنه ذكر اسمه في التقرير. اعتبرت نظرية شائعة أن أحد عشاقه المزعومين، الكابتن ريتشارد هوارد خورجيس، نفذ الجريمة بينما كان شاكلتون خارج البلاد.

في مرحلة ما، اقترحت صحيفة “لندن ميل” أن عشيقة فيكارز قد حصلت على المفتاح وأخذت المجوهرات وهربت. رفع فيكارز دعوى قضائية بتهمة التشهير، واضطرت الصحيفة إلى الاعتراف بأن القصة لا أساس لها من الصحة وأن المرأة لم تكن موجودة حتى.

نهايات غريبة لجميع المعنيين

لم يتم حل اللغز أبدًا ولم يتم القبض على الجاني مطلقًا، لكن المشتبه بهم كان لديهم نهايات مؤسفة.

تم إطلاق النار على آرثر فيكارز في عام 1921 من قبل أعضاء الحزب الجمهوري الأيرلندي لتقديم الطعام والمأوى للجنود البريطانيين الذين قاموا بدوريات في الريف. بعد إعلان الإفلاس، أدين شاكلتون بالاحتيال بعد محاولته صرف شيك أرملة بشكل غير قانوني. تبع ذلك اتهامه بمحاولة سرقة الآلاف من صديقه اللورد رونالد جاور. مات مفلسًا.

كانت وفاة فرانسيس بينيت جولدني هي الأكثر إثارة للصدمة على الإطلاق. توفي في عام 1918 بعد حادث سيارة في فرنسا. لكن ما صدم العالم هو اكتشاف مخطوطات ولوحات ثمينة مسروقة في منزله بعد وفاته. بعد أن تم الكشف عنه كسارق، بدأ الناس يتساءلون عما إذا كان قد يكون مسؤولاً عن سرقة جواهر التاج الأيرلندي بعد كل شيء.

حتى تظهر جواهر التاج أو يتم الكشف عن اعتراف، فإن ما حدث بالفعل سيظل مسألة تكهنات.

الكاتب

  • جواهر ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان