رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
147   مشاهدة  

للسيدات الحوامل .. كيف تصومين رمضان دون مخاطر عليكِ وعلى الجنين؟

الصيام


مع اقتراب شهر رمضان تبدأ النصائح في التدفق على المرأة الحامل، فهناك فريق يشجع صيامها ويؤكد أنه لا ضرر منه، وفريق أخر يحذرها من الصيام مع الحمل، ويؤكد أن له مخاطر، لذا يجب أن تعلمي عزيزتي أن الوحيد الذي يقرر إمكانية صيامك هو الطبيب الذي يتابع حالتك الصحية، وهناك نظام غذائي محدد ستتبعينه في الصيام وأنتِ حامل، وهناك عدة نصائح يجب عليكِ الالتزام بها.

  • يجب الذهاب إلى الطبيب الخاص بكِ قبل رمضان لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، للاطمئنان على نسبة الهيموجلوبين والسكر بالدم، حتى يتأكد من عدم إصابتك بأنيميا أو غيبوبة سكر، وبناء على النتائج سيقرر الطبيب ما إذا كانت حالتك الصحية ستسمح بالصيام أم لا.
  • إذا سمح لكِ الطبيب بالصيام، يجب عليكِ الراحة أثناء النهار، وعدم القيام بمجهود كبير، حتى لا تُصابي بالإجهاد والإعياء، كما يجب الحرص على تناول الأطعمة الغذائية المفيدة، وتناول الخضروات الطازجة على مدار الليل وحتى الصيام، لكي تحافظي على مستوى السوائل والرطوبة في جسدك.
  • ابتعدي تمامًا عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها تدر البول مما يمكنه أن يسبب لكِ جفاف في فترة النهار، كما أنها تضر بصحتك أنت وجنينك.
  • ابتعدي عن أي مسببات للتوتر والقلق حتى لا يرتفع مستوى هرمون الكورتيزون لديكِ، فهو من شأنه إلحاق الضرر بكِ وبالجنين.
  • لا تسيري مسافات طويلة في الشمس، ولا تحملي أشياء ثقيلة حتى لا تفقدي طاقتك.

النظام الغذائي الصحيح للمرأة الحامل في رمضان

  • بعد أذان المغرب تناولي التمر أولًا، ثم الماء، وبعد ذلك ابدأي في تناول الطعام.
  • احرصي على أن تحتوي وجبة الفطار على العناصر الغذائية الأساسية، وتكون سعراتها الحرارية جيدة، وتناولي وجبات كخفيفة كل ساعتين وحتى موعد الصيام، مثل الخضروات والفاكهة، حيث أنهم يحملون عناصر غذائية قيمة، كما يحافظون على مستوى الرطوبة في جسدك، كما أنهم يمدون جسدك بالأليف اللازمة حتى لا تُصابي بالإمساك.
  • يجب أن تتناولي كوب من الحليب يوميًا، حتى يمد جسدك بالكالسيوم اللازم، بالإضافة إلى الفيتامينات التي سيكتبها لكي الطبيب، لا تهمليها أبدًا.
  • يجب أن تشمل وجباتك في رمضان الحبوب الكاملة، حتى تحميكي من الإمساك، واحرصي على تناول الكثير من السوائل بين الإفطار والسحور حتى تحافظي على رطوبة جسدك، وللوقاية من الإمساك كذلك.قبل بداية موسم رمضان 2021 .. القواعد العشر لمشاهدة الدراما بدون شكوى
  • وأخيرًا، احرصي على تأخير السحور قدر المستطاع، وتناولي وجبة مشبعة تحتوي على عناصر غذائية متكاملة، وتحتوي على الخضروات كذلك.

في النهاية يجب أن تعلمِ أن الطبيب سيختار الأفضل لحالتك الصحية، وإذا كان قراره ألا تصومي، فلا يُكلف الله نفسًا إلا وسعها، فلكِ عذرك الكامل في الإفطار نظرًا للأضرار التي قد يسببها الصيام لكِ ولجنينك، مثل انخفاض نسبة السكر بالدم، مما قد يصيبك بالهبوط الحاد بالدورة الدموية، وكذلك انخفاض وزن الجنين، خاصة إذا كان الصيام في الأشهر الأولى من الحمل، وأيضًا من الممكن أن يحدث انخفاض في كمية الأكسجين التي تصل إلى الجنين، مما يضر بتكوينه الدماغي والعقلي، كما أنك تكونين عرضة للإصابة بفقر الدم والذي يؤثر على صحتك وصحة الجنين، لذا لا تُعاندي واستمعي جيدًا لنصائح طبيبك، واعلمي أن الله قد شرع الإفطار لغير القادرين.






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان