رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
440   مشاهدة  

لماذا احتج 10 ألف شخص على إعدام هذه الممرضة القاتلة؟

الممرضة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



ولدت دوروثي نانسي ميريلينا ألان تشاندلر في 21 يونيو 1899 في مزرعة صغيرة بالقرب من نوتنجهام في المملكة المتحدة. ظن الناس أن دوروثي ممرضة لأنها عملت خادمة جناح في مستوصف بالقرب من بيرتون أون ترينت. تمكنت بطريقة ما من الحصول على ترخيص لإدارة دار لرعاية المسنين في شقة صديقها حيث كانت ترتكب عدة جرائم.

دوروثيا وادينجهام

تزوجت دوروثيا من توماس ويلوبي ليش في عام 1925. رجل قابلته أثناء عملها كخادمة جناح. كانت أكبر منها بعدة سنوات وكان يحتضر بسبب سرطان الحلق. كان لدى الاثنين ثلاثة أطفال لكن الزواج لم يدم طويلاً لأنه استمر لمدة ثماني سنوات فقط قبل أن يخسر ليش معركته مع السرطان في عام 1933.

ترك كل ما كان لديه لدوروثيا. خلال ثماني سنوات من زواجها من ليش، أمضت دوروثيا بعض الوقت في السجن عدة مرات بتهمة الاحتيال والسرقة. بحلول وقت وفاة زوجها، كانت على علاقة بالفعل مع رونالد جوزيف سوليفان، الضابط العسكري الذي حارب الحرب العالمية الثانية. بعد وفاة ليش، انتقلت دوروثيا على الفور للعيش مع سوليفان في منزله في ديفون درايف في نوتنجهام. كان لدى الاثنين طفلان أثناء علاقتهما معًا لكنهما لم يتزوجا أبدًا.

عملها والقتل

عند الانتقال للعيش معًا، قررت دوروثيا ورونالد سوليفان تحويل جزء من منزلهما إلى دار لرعاية المسنين حتى تتمكن دوروثيا من مواصلة ممارستها للتمريض لتحقيق دخل أثناء رعاية أطفالهما. منذ أن نجحت دوروثيا في خداع الجميع للاعتقاد بأنها ممرضة، حصلت على موافقة السكرتيرة الفخرية لجمعية المقاطعة السيدة بلاج.

وفتحت دار رعاية المسنين. جلبت السيدة بلاج بعض المرضى الذين وافقوا على دفع 30 شلنًا أسبوعيًا وبدأت دار رعاية المسنين. وكان من بين المرضى السيدة كيمب، والسيدة لويزا باجولي، وهي امرأة تبلغ من العمر 89 عامًا، وابنتها آدا باجولي، وهي سيدة تبلغ من العمر 50 عامًا تعاني من التصلب المتعدد.

بحلول الأسبوع الأول من مايو 1935، تمكنت دوروثيا من التلاعب بمريضتها آدا باجولي لإجراء بعض التغييرات في وصيتها. كانت وصية آدا السابقة قد ذكرت أنه أثناء وفاتها، ترث والدتها المسنة كل أموالها، وفي حالة وفاة والدتها، كان اثنان من أبناء عمومتها هم من سيرثونها. لكن بعد تأثرها بدوروثيا، طلبت آدا استبدال ابني عمومتها بدوروثيا وسوليفان. مع شرط أن يستمر فيها دوروثيا وسوليفان في السماح لها ولأمها المسنة بالبقاء في دار رعاية المسنين تحت رعايتهما لبقية حياتهم.

بعد أسبوع واحد فقط من تغيير آدا لوصيتها، ماتت والدتها لويزا باجولي في ظروف غامضة – عاشت آدا بمفردها في دار رعاية المسنين. كانت خسارة والدتها مدمرة للغاية لكنها تمكنت من تخطيها بمرور الوقت.

في 10 سبتمبر 1935، تلقت آدا زيارة من صديقة قديمة أليس بريجز بعد ظهر يوم الثلاثاء. قضت كلتا السيدتين فترة ما بعد الظهر بأكملها معًا وبدا أن آدا في مزاج مبهج. حتى أنهم وضعوا خططًا لقضاء الوقت معًا خارج دار رعاية المسنين في غضون يومين. في اليوم التالي، اتصلت دوروثيا بطبيب آدا مدعية أن آدا دخلت في غيبوبة في ذلك الصباح. ولكن عند الوصول إلى دار رعاية المسنين، وجد الدكتور آدا ميتة.

أبلغته دوروثيا أن آدا عانت من مشكلة في القلب والأوعية الدموية، وملأ مانسفيلد شهادة وفاة تشير إلى سبب الوفاة على أنها تنكس القلب والأوعية الدموية. كما سلمته دوروثيا رسالة من المفترض أن كتبها آدا. في الرسالة، أعربت عن رغبتها في حرق جثتها. في الرسالة أيضًا، طلبت آدا عدم إخطار أي من أقاربها بوفاتها.

الاكتشاف

كانت هذه هي النقطة التي بدأ فيها حظ دوروثيا ينفد. تطلب حرق الجثث توقيع طبيبين، لذلك احتاجوا إلى موافقة سيريل بانكس، رئيس حرق الجثث قبل المضي قدمًا في حرق الجثث. كان السيد بانكس الذي شكك دائمًا في صحة ممارسة دوروثيا كممرضة قد لاحظ أثناء قراءة رسالة آدا أن هناك اختلافًا في طريقة الكتابة من الجزء الذي طلبت فيه آدا حرق الجثث وحيث طلبت عدم إبلاغ أي من أقاربها بوفاتها.

في هذه المرحلة، كان السيد بانكس متأكدًا من أن شيئًا ما ليس على مايرام. لذا أبلغ على الفور شكوكه إلى الطبيب الشرعي ويلفريد روثرا الذي أمر بعد ذلك بتشريح الجثة. أثبت تشريح الجثة الذي أجراه الدكتور ليونارد تايلور والدكتور أو دونوفان أن آدا لم تموت بسبب أي مشاكل في القلب والأوعية الدموية كما يُزعم.

تم إجراء مزيد من التحقيقات بما في ذلك تحليل أعضاءها. كما يُشتبه، تم العثور على آثار جرعة زائدة من المورفين في قلبها وكبدها وكليتها ومعدتها. زاد الاكتشاف من الشكوك حول سبب وفاة والدة أدا باجولي السيدة لويزا باجولي أيضًا. أصدرت وزارة الداخلية أمرًا باستخراج جثة السيدة لويزا باجولي ووجد أن السيدة لويزا باجولي ماتت أيضًا من تسمم المورفين. في 30 يناير 1936، تم القبض على دوروثيا – التي كانت ترضع طفلها البالغ من العمر ثلاثة أشهر في ذلك الوقت إلى جانب حبيبها رونالد سوليفان.

إقرأ أيضا
البقرة المبروكة

محاكمة دوروثيا

في 24 فبراير 1936، مثلت دوروثيا وصديقها سوليفان أمام السيد القاضي جودارد. بحلول اليوم الثاني من المحاكمة، أطلق القاضي سراح سوليفان لأنه لم يكن هناك دليل ضده. تُركت دوروثيا بمفردها في المحاكمة بسبب أدلة الطب الشرعي على تسمم المورفين، وشهادات الدكتور مانسفيلد، وكذلك السيدة بريجز التي زارت آدا باجولي في اليوم السابق لوفاتها.

في دفاعها، اعترفت دوروثيا بأنها أعطت أدا باجولي الكثير من المورفين لكنها ادعت أنها كانت بناءًا على أوامر الدكتور مانسفيلد لأن باجولي كانت تعاني من ألم شديد. ثم زعمت لاحقًا أن باجولي تناولت غداء كبيرًا في اليوم السابق وكانت بخير فقط ليتم العثور عليها ميتة في صباح اليوم التالي. ثم في 24 سبتمبر، زعمت أنها أعطت جرعة كبيرة من علاج المورفين لأن باجولي كانت تعاني من اكتئاب حاد. لكنها فوجئت بالعثور عليها في غيبوبة في صباح اليوم التالي.

التناقض في قصتها لم يفيدها لأنه في 26 فبراير 1936، أُعلنت دوروثيا وادينغهام مذنبة بارتكاب جريمتي قتل. كان من المقرر إعدامها في 16 أبريل 1936. في وقت إعدامها، كان خبر الإعدام قد انتشرت بالفعل حول جرائمها. لكن عندما علم الناس أنها أم مرضعة لطفل يبلغ من العمر 3 أشهر مع أربعة أطفال آخرين، تم تنظيم احتجاج على شرفها يطلب وقف الإعدام. قيل إن حوالي 10 ألف متظاهر كانوا حاضرين في مكان إعدامها وهم يهتفون “دعها تذهب”. لكن الاحتجاج لم يكن له أي تأثير على الإطلاق حيث شنقت دوروثيا في سجن وينسون جرين بعد ظهر يوم 16 أبريل 1936.

الكاتب

  • الممرضة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان