رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
650   مشاهدة  

لماذا تصيبنا الرغبة في الأكل في الليل؟ وهل يمكن أن نتفادها؟

الأكل في الليل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عادة ما تسمع نداء الثلاجة في وقت متأخر من الليل؟ إما قبل النوم أو حتى في بعض الأحيان بعد أن كنت نائمًا لفترة من الوقت؟ اتضح أن تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل أمر طبيعي تمامًا وقد اكتشف العلم السبب وراء الرغبة في فعل ذلك. السيطرة على تناول السعرات الحرارية في الليل أمر مهم. الأكل في الليل يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم والمساهمة في زيادة الوزن وحتى تفاقم فرصك في أمراض القلب من بين المشاكل الأخرى.

تشير الأبحاث إلى أن تناول الطعام على نحو أفضل طوال اليوم سوف يقلل من الرغبة في تناول وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل كذلك تقليل المشاكل الصحية المصاحبة التي يعرف عنها الأكل الليلي. قد تكون هناك حتى جوانب عاطفية وإجتماعية إلى وجباتك الخفيفة في وقت متأخر من الليل. أن تعرف لماذا نملك جميعا الرغبة في الأكل في وقت متأخر من الليل ليس للوم نفسك على ما تأكله ليلًا. بدلًا من ذلك الغاية هي أن نفهم بشكل أفضل ما يحدث لأجسادنا في ذلك الوقت.

قبل أن نصل إلى ما اكتشفه العلم عن الأسباب البيولوجية التي تجعلنا نرغب في تناول الطعام في وقت متأخر من الليل قد يكون هناك أيضًا عدد من عوامل نمط الحياة التي تساهم في هذه العادة السيئة المشتركة. منها إدارة الصحة العاطفية والكمية التي نأكلها ونشربها خلال النهار وحتى جودة نومنا. قد يتسبب الإجهاد والملل والاكتئاب وغير ذلك من العواطف السلبية في الإفراط في تناول الطعام بعد حلول الظلام. معالجة ما قد يسبب هذه المشاعر السيئة في حياتك اليومية يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا نحو إلغاء تلك العادة.

قد يكون هناك أيضًا اختلال في التوازن الهرموني يسبب تلك الرعبة في الأكل في الليل. يجب استشارة طبيبك لمعرفة إذا كانت هذه مشكلة لديك. كمية الماء التي تشربها كذلك كم مرة و بالضبط ما تأكل في النهار يمكن أن يساعد أيضًا في قمع الرغبة في الأكل في وقت متأخر من الليل. جسمك قد يشتهي البروتين، على سبيل المثال ، أو ربما الكربوهيدرات. إذا كنت أيضًا لا تحصل على ما يكفي من النوم أو نوعية النوم الخاص بك هو دون المستوى قد تجد أيضًا جسمك يريجالكربوهيدرات. الحصول على ما يكفي من تلك الأشياء في وجباتك الثلاث في اليوم بالإضافة إلى الراحة الكافية يمكن أن يحل مشكلة الأكل في الليل.

جانب آخر شائع من حياتنا الحديثة قد يكون عاملًا مساهمًا في رغباتك في الأكل في الليل هو الكثير من الوقت للشاشة.أولًا وقبل كل شيء نحن في كثير من الأحيان نشاهد شاشة بينما نحن نأكل، سواء هواتفنا أو أجهزة التلفاز لدينا، والأكل مشتت مثل هذا يعني أننا لا نأكل بما فيه الكفاية خلال النهار وبالتالي سيكون لدينا الرغبة في تناول المزيد من الطعام في الليل. ولكن هذا ليس كل شيء.

الكثير من الأكل أثناء لعب لعبة الفيديو أو تصفح الإنترنت، من بين أمثلة أخرى على وقت الشاشة، قد يجعلنا ننسى ببساطة أننا أكلنا أو كم استهلكنا. قد تتداخل حتى مع الإشارات التي تخبر أدمغتنا أننا شبعانين، أو أننا أكلنا على الإطلاق. والأكثر من ذلك حيث توجد شاشات، هناك عادة دعاية مليئة بالمشروبات السكرية والأغذية السريعة. للمساعدة في معالجة هذه المسألة يمكنك وضع الهاتف بعيدا ومحاولة إجراء محادثة فعلية في وقت الأكل.

هناك أشياء يجب القيام بها للحد من هذه العادة والمشاكل الصحية ذات الصلة التي يمكن أن تأتي من الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة الليلية. أولاً، تأكد من حصولك على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي أثناء النهار، مثل اللحوم أو البيض أو التوفو، حيث يمكن أن يقلل ذلك من فرصة الجوع بعد ساعات. اقتراح آخر هو شرب كوب من الماء، حيث يخلط الناس أحيانًا بين مشاعر الجوع والعطش. كما يساعدنا تناول مشروب كبير من الماء على الشعور بالشبع.

إذا كنت تتناول وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل، فالتزم بالخيارات الصحية وتجنب السكر والملح والدهون. من الجيد أيضًا التخطيط المسبق للوجبات الخفيفة بأحجام وجبات صغيرة للمساعدة في منعك من تناول الكثير من الطعام. قد يؤدي إدراك ما قد يحدث معك عندما تتجول إلى ثلاجتك إلى إبقاء هذه الرغبة الطبيعية تحت السيطرة.

لكن تقليل وقت الشاشة والحفاظ على صحتك النفسية ونمط حياتك اليومي بشكل صحيح لن يذهب إلا بعيدًا لمعالجة السبب الجذري للأكل بعد حلول الظلام. فإن السبب الأساسي الأول الذي لا مفر منه والذي اكتشف العلم أنه مخطئ جزئيًا في تناول وجباتنا الخفيفة في وقت متأخر من الليل يرجع إلى إيقاعنا اليومي. إيقاع الساعة البيولوجية هو ضابط الوقت الصغير الذي لدينا جميعًا في دماغنا وجسمنا والذي يتتبع مدى تعبنا، وعندما يحين وقت النوم، وعندما يحين وقت الاستيقاظ، من بين وظائف جسدية أخرى.

الدور الذي يلعبه إيقاعنا اليومي في تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل هو التوق إلى البروتينات والسكريات قبل النوم، كما لو كنا نصوم. في العصر الحجري منذ مئات الآلاف من السنين، كان كل هذا منطقيًا، حيث كان الطعام أكثر ندرة. في هذه الأيام، على الرغم من ذلك، فإن الاستسلام كثيرًا لتلك الساعة الزمنية الداخلية يخبرنا أن الوقت قد حان للنوم وأن وقت تناول الطعام يؤدي إلى استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

إقرأ أيضا
أشرف عبد الباقي

هناك بالتأكيد عادات أسوأ أن يكون من وجبةخفيفة صحية في وقت متأخر من الليل. لكن وفقًا لدكتور ستيفن شيا، وهو أحد العلماء الذين يربطون بين تناول الطعام في وقت متأخر من الليل والنظم اليوماوي، ساعدت آلية حفظ الوقت الكامنة في وقت ما على إدارة تناول الطعام لكن هذا الدور لم يعد ضروريًا. فنحن لا نحرق الكثير من السعرات الحرارية في نومنا كما نفعل بينما نحن مستيقظين ، مما يمكن أن يؤدي إلى السمنة.

ودعما لهذه النظرية، وجد شيا وزملاؤه من خلال دراستهم أن الناس يميلون إلى أن يكونوا أقل جوع في الثامنة صباحًا مما هم عليه في الثامنة مساء على سبيل المثال. قال شيا “بسبب التنظيم الداخلي للشهية لدينا ميل طبيعي لتخطي وجبة الإفطار لصالح وجبات أكبر في المساء. وعلى الرغم من أن هذا قد يكون قيمًا طوال مراحل التطور فمن المرجح أن يساهم في الوقت الحاضر في انتشار وباء السمنة”.

الكاتب

  • الأكل في الليل ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (3)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان