رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬473   مشاهدة  

لماذا يغني محمد منير لحنا مسروقا من إيهاب توفيق .. “دي حتى عيبة”

إيهاب توفيق
  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



عندما استضافت إسعاد يونس المطرب “محمد منير” فاجئنًا بقوله بأنه زعيم دولة الطرب في مصر، لكن بعد صدور أغنيته الجديدة “اللي باقي من صحابي” يجعلنا نقول أما دولة الطرب تعيش أسوء مراحلها الفنية الحالية أو أن زعيمها لا يستحق دخول أراضيها لا أن يتزعمها من الأساس.

اللي باقي من صحابي كتب كلماتها الشاعر “أحمد حسن راؤول” ولحنها “أحمد زعيم وتوزيع “وسام عبد المنعم”، وهي أسماء تنشط اكثر في أغاني البوب والإعلانات التجارية.

YouTube player

بعيدًا عن ركاكة كلمات الأغنية وتوزيعها الخالي من أي موسيقي معتمد فقط على إيقاع إليكتروني صاخب يحاكي أغاني المهرجانات، إلا أن الكارثة الفعلية تتخلص في لحن أحمد زعيم، خاصة مع بدء الكوبليهات التي يغني فيها محمد منير قائلا :

وعد بنّا ومكتملش

حد حب كتم ماقالش

قهوة باردة

وأحلى وردة

كرسي فاضي بسنّادات

سهرة حلوة جابت بياتة

لعب كورة بدون شماتة

بنطلون اسود شحاتة

كان ده أغلى التضحيات

اللحن جاء على مقام الكرد “أكثر مقام موسيقي تم ابتذاله ونحته في مصر” وفاجئنا أحمد زعيم باقتباس السينو الرئيسي للأغنية من سينو أغنية المطرب إيهاب توفيق “هي ناقصاك” التي كتبها الشاعر “بهاء الدين محمد” ولحنها الملحن “محمد يحيي” من ألبوم “حبك علمني” الصادر عام 2005.

 

YouTube player

ملحوظة:  يبدأ نحت اللحن من الدقيقة : ١ و٣ ثواني عند غناء

واتاريك حالك حالي وجي
قلبك ضلمة وعايز ضي

فاكرك بحر اتاريك عطشان

لا يمكن لوم صناع أغنية منير بأي حال من الأحوال، فما قدموه في الأغنية هو أقصى إمكانياتهم التي قد تنجح في إعلان دعائي لإحدى المنتجات الرخيصة، أو مع مطرب شاب لا يمتلك أي خبرة، لكن اللوم كله يقع على منير الذي يسير وخلفه تاريخ ضخم وتجربة مهمة، لكن يبدو أنه هذا التاريخ وهذه الخبرة أصبحت حملًا ثقيلًا يحاول التخلص منه بأي شكل من الأشكال.

سوف نختلف كثيرا مع عشاق محمد منير على الرغم أنني أحد عشاقه وأغانيه الأخيرة في مسلسل الاختيار كانت نفحة من زمن منير الجميل لكن ما فعله في ألبومه باب الجمال يستحق وقفة لأن منير يطيح بتاريخه بأكمله مقابل مكاسب مادية من شركة الاتصالات راعية الألبوم دون تدقيق الاختيارات.

إقرأ أيضا
العتاولة

هذه أغنية تليق بمحمد قماح ليغنيها عن ذكرياته مع أصدقائه والشات بينهم وصديقه الذي ما زال “بتاع بنات” أما منير عندما يغني عن الأصحاب فلابد أن يغني عن جيل لم يعرف الشات ولم يعرف الشتات وصار كبيرا للغاية على أن يكون “بتاع بنات”.

عزيزي منير أعرف أن في جعبتك بعض الأغاني القوية جدًا التي صنعها لك بعض من ساهموا في تجربتك الحقيقية المهمة، لكن ومع الأسف أهملتها لا منك تركتها لأخرون يغنوها ولا منك قمت بغنائها وفي النهاية ذهبت بفنك وتجربتك  كي تتعاون مع شلة السوبر ماركت التي انتقدتهم في السابق، أما أن تفرج عن تلك الأغاني أو تعتزل هذا أكرم لك وأكرم لذكرياتنا معك، أنت تهينها وتهيننا بقسوة لا تليق بكل ما مضى

شكرا للصديقين : محمد مصطفى ومهند علي على لفت نظري للأغنية المسروقة من إيهاب توفيق ولحن الرائع محمد يحيى والتي شعر أغلب من سمعوا الأغنية ولديهم أذن موسيقية أنهم استمعوا لها من قبل .

اقرأ أيضا

هل وقع الدحيح في فخ التطبيع؟

الكاتب

  • إيهاب توفيق أسامة الشاذلي

    كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

  • إيهاب توفيق محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
6
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان