همتك نعدل الكفة
1٬327   مشاهدة  

“لم يتأثر بأخيه” عن استلهام صلاح السعدني شخصية سليمان غانم في ليالي الحلمية

صلاح السعدني - محمود السعدني
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أعطت شخصية سليمان غانم في ليالي الحلمية جانبًا شديد الجمال على أحد روائع مسلسلات الثمانينيات، وحتى الآن لا زالت الشخصية تثير إعجاب من يتابع العمل.

شخصية سليمان غانم في ليالي الحلمية .. مصدر الاستلهام

محمود السعدني وصلاح السعدني
محمود السعدني وصلاح السعدني

ذكرت كل المواقع الإخبارية أن نجاح صلاح السعدني في تقمص شخصية سليمان غانم يعود إلى تأثره بأخيه الكاتب الساخر محمود السعدني، لكن هذا غير صحيح.

YouTube player

ذكر صلاح السعدني في حوار صحفي لجريدة الأخبار عدد 28 إبريل سنة 1990 أنه تأثر في أداءه لشخصية سليمان غانم في ليالي الحلمية بجده لأبيه ولأمه، فكلاهما كانا عمدة وبينهما فوارق في السمات الشخصية، فجد أبيه العمدة علي السعدني كان شديدًا مع الناس، أما جده لأمه فكان عمدة ويعمل في تجارة القطن ومات عن عمر 114 وكان شديدة الطيبة وله خفة ظل.

اقرأ أيضًا 
ليالي الحلمية..القط ما يحبش إلا خناقه

عندما اتفق صلاح السعدني مع أسامة أنور عكاشة وإسماعيل عبدالحافظ على أداء شخصية سليمان غانم في ليالي الحلمية قام بعمل مزج لشخصية جده لأبيه وجده لأمه، وقام بتوظيفهما لخدمة الدور.

اقرأ أيضًا 
خمسة أسباب جعلتنا نقع في حب العمدة سليمان غانم ووصيفة

مصدر آخر للاستلهام استعان به صلاح السعدني وهو صداقاته بالعُمَد في الأرياف، ولذلك كان شديد الحرص على أن يتولى بنفسه تصميم ملابس الشخصية واختيار العصا والطربوش، وجميع ما يخص اكسسوارات الشخصية نفذه بعيدًا عن ورش إنتاج التلفزيون ونظام العهدة والتسليم والتسلم.

ليالي الحلمية والعرض الأول .. خطأ صحفي وأزمة رقابية

خبر العرض الأول لمسلسل ليالي الحلمية
خبر العرض الأول لمسلسل ليالي الحلمية

عُرِضَت أولى حلقات مسلسل ليالي الحلمية لأول مرة على القناة الأولى الثانية 7:18 مساء يوم الأحد 18 أكتوبر سنة 1987 م الموافق 25 صفر سنة 1408 هـ.

قبل ساعات من عرض المسلسل على التلفزيون المصري كانت جريدة الأهرام تناولت قصة المسلسل بطريقة صحفية غير صحيحة حيث قال المحرر أن المسلسل يدور حول شخصية عزيزة التي تركت منزل عائلتها للزواج من حبيبها أنيس، وبعد 20 سنة تعود لمنزل عائلتها من أجل الميراث وهو ما يرفضه ذويها فتضطر للعمل حتى تستطيع أخذ حقوقها.

إقرأ أيضا
المصريين بدرنة

لم يتم عرض مسلسل ليالي الحلمية في شهر رمضان بعدما اعترضت الرقابة على الموعد لعرض المسلسل على 19 محطة عربية في شهر رمضان، بالإضافة إلى أن المسلسل يتناول أسماء الأحزاب مثل الوفد والأحرار الدستوريين، وهو الشيء الذي وصفه أسامة أنور عكاشة بالتفاهة وانحدار مستوى الدراما.

الرقابة قالت كان على المؤلف أن يميع المسائل في إطار الرمز أو الغموض وهو الشيء الذي وافق عليه صفوت الشريف وزير الإعلام والذي أصدر قرارًا بمنع عرض المسلسل بعد الحذف للمشاهد التي تحفظت عليها الرقابة وإلا سيظل المسلسل حبيسًا لا يرى النور، لكن توصيات الرقابة لم يتم العمل بها وتم عرض العمل الذي صار فيما بعد أيقونة درامية من التلفزيون المصري على مدار 155 حلقة.

الكاتب

  • سليمان غانم في ليالي الحلمية وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide






حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان