رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
594   مشاهدة  

لويس برايل والحرب من أجل فاقدي البصر

لويس برايل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



اليوم، يستخدم ملايين الأشخاص حول العالم طريقة برايل للقراءة والكتابة. لكن قبل طريقة برايل، كافح الأشخاص ضعاف البصر لتعلم أنظمة معقدة بها عيوب كبيرة. حتى قام مراهق فرنسي من القرن التاسع عشر يدعى لويس برايل بتغيير كل شيء. من هو لويس برايل، الشخص الذي اخترع نظام برايل؟

ولد لويس برايل يرى لكنه فقد بصره تمامًا في سن الثالثة. عندما كان مراهقًا، أنشأ نظامًا ثوريًا للقراءة والكتابة لضعاف البصر. لكن معركة لويس برايل لم تنته عندما ابتكر طريقة برايل. أولاً، كان عليه إقناع المعهد الملكي للأطفال المكفوفين في باريس بتبني نظامه.

من كان لويس برايل؟

ولد لويس برايل عام 1809 في قرية صغيرة خارج باريس، وسمي على اسم ملك فرنسا. أعطت والدة برايل ووالده، صانع السرج والأحزمة، أسماء ملكية لأطفالهما الأربعة. عندما كان في الثالثة من عمره، تسبب حادث في ورشة العائلة بفقدان لويس بصره. كان الصبي يلعب بأداة لثقب ثقوب في الجلد، عندما أصيب في إحدى عينيه. انتشرت عدوى في كلتا العينين وفقد الرؤية.

في عام 10، غادر برايل المنزل للمعهد الملكي للشباب المكفوفين في باريس. حصل على منحة للدراسة في المدرسة، حيث تعلم اليونانية واللاتينية أثناء عمله على مهاراته في الجبر. كان لدى المعهد موارد قليلة لطلابه. تعلموا شكل الحروف باستخدام الأغصان، وذهبوا بعض الليالي إلى الفراش جائعين. مع ذلك ازدهر لويس برايل في المعهد. حتى أنه انضم إلى أوركسترا المدرسة، حيث برع في العزف على التشيلو والأورجن. ساعد تعليمه هناك على ابتكار نظام اتصال ثوري لضعاف البصر.

الكتابة الليلية وطرق أخرى للقراءة عن طريق اللمس

لم يكن برايل أول نظام كتابة للمكفوفين. في الواقع، استند لويس برايل في نظامه إلى شيء يسمى “الكتابة الليلية”. تم تطوير الكتابة الليلية من قبل تشارلز باربير، كان من المفترض أن يمنح فرنسا ميزة في الحروب النابليونية. بفضل نظام باربير للنقاط المرتفعة، يمكن للضباط قراءة الرسائل على الخطوط الأمامية حتى في الليل.

كان لنظام باربير أيضًا أسلاف. في وقت مبكر من القرن السابع عشر، تعلم الطلاب المكفوفون رسائلهم عن طريق اللمس. قام المعلمون بنحت الأبجدية في الخشب وتعلم الطلاب رسمها. لكن النظام لم يساعد في القراءة. في ستينيات القرن الثامن عشر، تعلمت ميلاني دي سالينياك القراءة من خلال الشعور بالوخز المصنوع في الورق. استخدمت نظامًا مشابهًا للكتابة. كما قرأت عازفة البيانو الفيينية ماريا تيريزا فون باراديس عن طريق اللمس. لكن أساليب الخنصر المكلفة اقتصرت إلى حد كبير على الأثرياء.

ألهم فون باراديس فالنتين هاوي لافتتاح أول مدرسة للمكفوفين في عام 1786. استخدم هاوي أبجدية منقوشة لتعليم الطلاب. لكن النقلة ستأتي بفضل طالب شاب في مدرسة هاوي: لويس برايل.

اختراع نظام برايل

في عام 1821، زار تشارلز باربير المعهد الملكي للشباب المكفوفين. تحدث إلى الطلاب عن الكتابة الليلية التي استخدمت 12 نقطة. كان لويس برايل من بين الحضور. بعد لقاء باربير، قرر برايل تطوير نظامه الخاص.

أولاً، حدد المراهق مشكلة في نظام باربير: كان معقد للغاية. تمثل مجموعات مختلفة من النقاط الأصوات بدلًا من الحروف، التي تتطلب 36 شكلاً فريدًا لا يحددها موقع النقاط ولكن الرقم في كل عمود من عمودين. كما أنه لم يكن لديه علامات ترقيم. الأسوأ من ذلك، أن الشبكة المكونة من 12 نقطة كانت كبيرة جدًا بحيث لا يمكن قراءتها بإصبع واحد.

ابتداءً من سن 13 عامًا، أنشأ لويس برايل نظامه الخاص للكتابة النقطية. بدلًا من 12 نقطة، شمل ست نقاط. تحتوي كل خلية من ست نقاط على صفين من ثلاث نقاط. استخدم برايل تركيبات مختلفة لتمثيل الحروف والأرقام وعلامات الترقيم. في سن 15، أظهر برايل نظامه للدكتور ألكسندر بينير، مدير المعهد. أصبح الدكتور بينير داعمًا رئيسيًا، حيث شجع الطلاب الآخرين على تبني النظام الجديد.

تخرج لويس برايل من المعهد وأصبح مدرسًا في عام 1826. كرس نفسه لطريقة برايل، ونشر كتابًا عن النظام في عام 1829. تحت عنوان طريقة كتابة الكلمات والموسيقى والأغاني العادية عن طريق النقاط لاستخدامها من قبل المكفوفين والمرتبة لها، تضمن الكتاب تعليمات للموسيقيين المكفوفين. بعد ذلك، اخترع بيير فوكو، وهو خريج آخر من المعهد، أول آلة كاتبة للمكفوفين في عام 1841.

كان نظام برايل شائعًا لدى الطلاب المكفوفين، لكن العديد من المعلمين المبصرين شككوا في النظام. عندما استقال الدكتور بينير، حظر المخرج التالي نظام لويس برايل. كان قلقًا من أنه إذا تمكن الطلاب المكفوفون من القراءة بطريقة برايل، فلن يحتاجوا إلى معلمين مبصرين.

إقرأ أيضا
الأغنية الشعبية

موت لويس برايل وإرثه

توفي لويس برايل قبل أن ينتشر نظامه. أودى مرض السل بحياته في يناير 1852. لكن قبل وفاته، رأى برايل المعهد يحتضن نظامه، حيث نظم مظاهرة عام 1844. عندما قرأ أحد الزوار قصيدة بصوت عالٍ، قام طفل بنسخها بطريقة برايل. ثم قرأ طفل ثان لم يسمع القصيدة نسخة برايل.

أثبت العرض جدوى النظام – وفي عام 1854، تبناه المعهد رسميًا. ومع ذلك، فإن النظام الذي أنشأه لويس برايل انتشر ببطء خارج باريس. عبر المحيط الأطلسي، في مدرسة بيركنز للمكفوفين. لماذا انتشر برايل؟ لأن الطلاب المكفوفين في جميع أنحاء العالم تبنوه، وفي النهاية أقنعوا المعلمين بأنه أفضل من البدائل. حل برايل مشكلة أنظمة القراءة والكتابة البديلة المعقدة أو المستحيلة على المكفوفين. وبفضل الآلات الكاتبة لبرايل، سرعان ما أصبح من السهل وبأسعار معقولة طباعة برايل.

رأى لويس برايل غرضًا أكبر لاختراعه. وأعلن أن أداة للتواصل مثل طريقة برايل ستكسر دورة عمرها قرون. قال لويس برايل لصديقه فوكو: “لسنا بحاجة إلى الشفقة، ولا نحتاج إلى تذكيرنا بأننا ضعفاء. يجب أن نعامل على قدم المساواة – والتواصل هو الطريقة التي يمكننا من خلالها تحقيق ذلك.”

الكاتب

  • لويس برايل ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان