رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
234   مشاهدة  

مؤرخ إيطالي يدعي أنه حل لغز الموناليزا

الموناليزا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الموناليزا ليوناردو دافنشي هي واحدة من أشهر اللوحات في التاريخ. يتم عرضها في متحف اللوفر في باريس، وتعتبر تحفة فنية من عصر النهضة الإيطالي وقد وُصفت بأنها “أشهر الأعمال الفنية في العالم وأكثرها زيارة والأكثر كتابة عنها وأكثرها غناءً”. لكن على الرغم من كل الدعاية، لا تزال العديد من الألغاز تحيط باللوحة، ويواصل مؤرخو الفن محاولة الكشف عن الحقائق وراءها.

كل شيء من موضوع اللوحة إلى التفاصيل الصغيرة في الخلفية كان أساس التكهنات. المؤرخ الإيطالي سيلفانو فينسيتي هو أحدث شخص يحل أحد ألغاز الموناليزا. يدعي فينسيتي أنه حدد الجسر الفعلي المصور في خلفية اللوحة على أنه جسر روميتو دي لاترينا في توسكانا.

جسر روميتو دي لاترينا

غالبًا ما يُزعم أن الجسر الذي صوره دافنشي هو بونتي بوريانو في أريزو، وهي بلدة مجاورة لاترينا، وكذلك بونتي بوبيو في بلدة بياتشينزا شمال إيطاليا. باستخدام صور الطائرات بدون طيار والوثائق التاريخية، بالإضافة إلى مقارنة اللوحات والصور الفوتوغرافية للمنطقة، يعتقد فينسيتي أنه أكد أن الجسر هو جسر روميتو في لاترينا.

وفقًا لفينسيتي فإن التفاصيل التي أكدت أنه جسر روميتو هي عدد الأقواس. حيث كان لدى روميتو، مثل الجسر الموجود في خلفية الموناليزا، أربعة أقواس. مع ذلك، كان لدى بونتي بوريانو ستة أقواس، وكان لدى بونتي بوبيو أكثر من ستة أقواس.

ساعدت وثائق عائلة ميديشي فيسنتي

استخدم فينسيتي الوثائق التي تنتمي إلى عائلة ميديشي من أرشيف ولاية فلورنسا. أظهروا “جسرًا مزدحمًا وعمليًا للغاية” بين عامي 1501 و 1503. وتتطابق هذه الوثائق مع الوقت الذي كان فيه دافنشي في منطقة فال دارنو.

اليوم، لم يبق من جسر روميتو سوى قوس واحد وأسس الجسر على جانب واحد من نهر أرنو. لم يمنع هذا فينسيتي، الذي قاس العرض بين ضفاف النهر وحجم القوس، مما أكد أن أربعة أقواس امتدت عبر أرنو. أكد هذا لفينسيتي أن روميتو هو الجسر المصور في اللوحة.

لم يكن الجسر هو الشيء الوحيد الذي جعل لاترينا موقعًا محتملًا. قال فينسيتي “الشكل المميز لنهر أرنو على طول هذا الامتداد من الأراضي يتوافق مع ما صوره ليوناردو في المناظر الطبيعية على يسار المرأة المصورة في اللوحة الشهيرة.”

رد الفعل في لاترينا

وفقًا لرئيسة بلدية لاترينا، سيمونا نيري، أثار ادعاء فينسيتي ضجة كبيرة في المدينة التي يبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلًا عن 3500 شخص. وقالت أيضًا إنه سيكون سبب القليل من التنافس بين لاترينا وبوريانو. وضع سكان بوريانو ملصقًا للموناليزا بجوار موقع الجسر. قالت نيري ساخرًا: “سيكون هناك بعض التنافس؛ سنحتاج إلى وضع ملصق أيضًا. ”

إقرأ أيضا
مصطفى ابو سريع

قالت نيري أيضًا إن جسر روميتو سيصبح مشروعًا للحكومة المحلية. “نحن بحاجة إلى محاولة حماية ما تبقى من الجسر، الأمر الذي سيتطلب التمويل”. وقالت أيضًا إنه سيتم إنشاء مسار للدراجات على طول النهر بالقرب من موقع روميتو بهدف جلب المزيد من السياح إلى المنطقة بسبب العلاقة المزعومة مع الموناليزا.

الكاتب

  • الموناليزا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان