رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
183   مشاهدة  

مادة الكولاجين .. سر الفانوس السحري لبشرة خالية من التجاعيد

الكولاجين


الشيخوخة والتجاعيد من أكثر ما يخيف البشر، بخاصة النساء، لكن لماذا تظهرهذه التجاعيد على وجهكي بالرغم من صغر سنك؟ الإجابة تكمن في مادة اسمها الكولاجين، فأي خلل في نسبة هذه المادة يسبب مشاكل عديدة، فما هي هذه المادة وما هي استخداماتها؟

مادة الكولاجين ، هي بروتين ليفي صلب يوجد منها أكثر من 15 نوعًا، وينتج الجسم بضعة أنواع منه، وهي المسؤول عن مرونة وصحة ونضارة البشرة وعدة أمور أخرى.

كلما تقدمنا في العمر قلت قدرت الجسد عن إنتاج مواد نحن بحاجة إليها ، ومن بين هذه المواد “الكولاجين”، لكن ما الذي يعمل على تقليل إنتاج الجسد لهذه المادة؛  إرهاق الجسد بشتى أشكاله من بينهم قلة نوم على سبيل المثال، التدخين، تعاطي المخدرات، التعرض لأشعة الشمس من دون واقٍ للبشرة، سوء التغذية وتناول الوجبات السريعة خارج المنزل، تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، سوء استخدام مستحضرات التجميل أو استخدام أنواع غير جيدة.

وفقًا لدراسة أجراها دكتور ديفيد جين ونشر موقع “بي بي سي” أجزاءً منها، فإن مرضى السكر هم أكثر ناس يواجهون مخاطر نقص مادة الكولاجين.

نقص مادة الكولاجين يعرض جسدنا لأضرار عديدة من بينهم أضرار البشرة؛  يؤدي إلى ظهور أعراض الشيخوخة والتجاعيد بشكل مبكر، أما إذا أُخذ على شكل مكملات أو حقن فقد يؤدي إلى تورم والتهاب خلوى، وتعرج سطح البشرة، وبعض النتؤات المشوهة للبشرة، لذلك يجب عمل بعض الفحوصات الطبية قبل الاستخدام و تناول جرعة زيادة منها قد توثر على صحة

،القلب، فالأفضل تناول مصادر الكولاجين الطبيعية وعدم اللجوء إلى المكملات الدوائية والحقن، والذي قد يتسبب في وجود كدمات أو تحلل موضعي نتيجة غلق بعض الأوعية  الدموية.

الكولاجين

للكولاجين مصادر عديدة؛ فمنها ما يُحقن وهذا بقري، وهناك كولاجين نحصل عليه من الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن مثل الليمون والجريب فروت؛ التي تحتوي على فيتامين (C) والذي يحمي الكولاجين من التحطيم، وهناك أيضًا الخضراوات ذات اللون الأحمر (الفلفل الأحمر، البنجر، الرومان)، و الخضراوات الغنية بفيتامين (A) الذى يساعد فى تجديد التالف من الكولاجين (الجزر والبطاطا الحلوة).

كولاجين

ومن المواد الغذائية التي تساعد على زيادة إنتاج الجسم من هذه المادة السحرية؛ الصويا فتحتوي على هرمون نباتي  “جينيستين” الذي يحمي من ظهور علامات الشيخوخة، الثوم لأنه يحتوي على الكبريت الضروري للإنتاج المادة، البرغل لأنه يحتوي على بروتين عالي يرفع من نسبة المادة.

مثلما ينتج عن نقص هذه المادة أضرار، فوجودها بالطبع له فوائد أيضًا؛ تحافظ على صحة العظام وبنائها، وتساعد على التئام الجروح، تحافظ على الأظافر، صحة الشعر،  صحة اللثة والأسنان، وتعزز مرونة البشرة وتحمي من تجاعيد الوجه.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان