رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬215   مشاهدة  

متلازمة اليد الحرة.. حينما يتمرد جسدك

متلازمة اليد الحرة


إذا استيقظت ليلا ذات يوم وشعرت بأصابع يد تلتف حول عنقك وتحاول أن تسحب الحياة من جسدك، تحاول أن تجذب تلك اليد بعيدا ولكنها تقاومك بالتأكيد ستفزع وأنت تشعر بأعراض نقص الأكسجين، وتبدأ في تخيل شكل مهاجمك، هل أرسله لك أحد أعداؤك أم هو مجرد لص؟!

ولكن ماذا لو اكتشفت أن اليد التي تحاول خنقك هي يدك أنت، لو اكتشفت أن الأصابع التي تلتف حول عنقك وتكاد تزهق أنفاسك هي أصابعك أنت؟!

إنه أمر يبدو أقرب لقصص الرعب، ولكن هناك حالات مسجلة طبيا لأشخاص لم تعد يدهم تطيعهم، وهو ما يعرف بمتلازمة اليد الحرة أو متلازمة اليد الغريبة Alien Hand Syndrome.

هو مرض نادر يعاني فيه المريض من عدم التحكم في حركات يده، فيده لا تتلقى أوامر من المخ، الحالة عبارة عن أعراض ناجمة عن إصابة في المخ وتكثر في الحالات التي يكون فيها الشخص معتمدا على نصف واحد من نصفي المخ، وقد يكون السبب إصابة في منطقة corpus callosum (الجسم الثفني) أو بعد القيام بعمل جراحي للدماغ، أو الإصابة بالسكتات الدماغية أو أورام مرتبطة بالدماغ. و المصاب بهذه المتلازمة يعاني من عدم القدرة على التحكم في حركات يده حيث تتصرف من تلقاء نفسها، ولكنها في نفس الوقت تكون غير قادرة على السيطرة على تحركاتها، ولا يشعر الفرد أنها جزء من الجسم، بمعنى أن اليد تصبح كما لو كانت جسد منفصل.

وأول حالة تم تسجيلها طبيا وردت في تقرير كتبته طبيبة نفسية وأخصائية أعصاب ألمانية تدعى كورت جولدشتاين عام 1908، ذكرت فيه أن امرأة أصيبت بجلطة أثرت على جانبها الأيسر، وأصبحت يدها اليسرى لا تطيع أوامرها كأنما هي يد شخص آخر.

YouTube player

وتلك الحالة أعراضها عنيفة حيث قد تقوم اليد بشد الشعر أو إيذاء الجسد وتمزيق الملابس وتناول الطعام بشكل خاطئ والقيام بأفعال غير لائقة، وقد يصل الأمر للضرب أو الخنق، أوتقمص الشخص المصاب لشخصيات أخرى، كأن يربط نفسه بشخصية غير شخصيته، ويدعو نفسه باسم غير اسمه، وأن يقول أشياء غريبة مثل “هذه اليد ليست يدي، وهي لشخص آخر”، وأن يتوهم بأن شخصا ما نام إلى جانبه في سريره، أو أن شبحاً يتحكم في يده.

لا يوجد علاج معروف لمأساة متلازمة اليد الحرة ، لكن هناك طرق وأساليب لزيادة تحكم العقل في اليد المصابة وتقليل حركاتها اللاإرادية، ومن ذلك إشغال اليد بشيء لكي يصل تدريجيا إلى شيء من التحكم في يده.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
8
أعجبني
1
أغضبني
2
هاهاها
4
واااو
3


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان