رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
547   مشاهدة  

مذكرات زوج الحلقة الأولى.. فن المسكوت عنه

مذكرات زوج


لنتفق من البداية أننا سنتعامل مع مذكرات زوج دون النظر للنسخة الأقدم المأخوذة عن نفس الأصل الأدبي، وتلك هي القاعدة التي دشنها صناع المسلسل من الحلقة الأولى والتي ربما هي الحلقة الأولى الأجمل في كل ما شاهدت حتى الآن، حلقة متكاملة فنيًا تعد بمسلسل مختلف ولكنه ليس كوميدي، ربما هو منتمى أكثر للدراما الخفيفة ولكن تصنيفه كمسلسل كوميدي قد يظلمه عند المشاهد.

YouTube player

في البداية نحن أمام سيناريست ذكي، يأخذنا مباشرة إلى داخل القصة في قلب الأزمة، ولكن بذكاء شديد وبدون تصريح أو فجاجة، وجاء تركيزه على ردود فعل الزوج على كل ما حوله وردود الأفعال التي ينتظرها من الأخرين وخيبة أمله منهم كأفضل تقديم لشخصية البطل، فبالقليل من الجمل الحوارية ربما كان طارق لطفي صاحب النصيب الأقل في الجمل الحوارية مقارنة بعائشة بن أحمد، تعرفنا على الشخصية ومشكلتها الرئيسة بل يمكن القول أننا أصبحنا متورطين في الحدوتة.

حيلة اللمبة كحيلة من سيناريست كانت دليل أخر على ذكاء السيناريست والمخرج في إظهار شخصية البطل وأزمته، فلا أحد يعول عليه، والجميع يعتبره وجوده طبيعي وما يقوم به طبيعي وعادي فلا يلتفت إليه أحد، ويظل هو صامدًا يتلقي الضربات، كل هذا في حوارات بسيطة أثناء المشاهد، مع جملة ختامية عابرة حول أزمة اللمبة التي يريد تغيرها.

YouTube player

والتغير هنا ربما يكون مفتاح لفهم الحدوتة أو استنباطها أو دليل إليها، فالسعي للتغيير ليس بدافع الملل ولكن بدافع الاستمرارية، فرغبته في إصلاح اللمبة لا لأنه مل من كونها “ترعش” ولكنه ببساطة يريدها أن تعود للعمل، كروحه التي أصبحت ترعش ويحاول أن يعيدها للعمل.

بساطة الحوار وسهولته وتميز كل شخصية جزء من ذكاء السيناريست، فالحوار فاصل بين الشخصيات، ملائم لكل شخصية، فكلمات الزوج مهادنة دائما بسيطة دائما قليلة دائما، بينما كان حواز الزوجة نابع من شخصيتها المسيطرة للغاية، وبين الجمل سترى العديد من الغضب واليأس يخرجان في مشاهد مصاغة بذكاء كمشهد عيد ميلاد الأم حيث نعرف المسكوت عنه في حياة الزوج ولكن بطريقة غير مباشرة وكانه هو نفسه لا يستطيع الجهر به أمام والدته كي لا تغضب.

YouTube player

افتتاحية الحلقة من الأساس مميزة، وليس المقصود هنا هو مشهد الحلم في البداية ولكن سيكوانس البداية الذي ينتهى بمشهد مقابلة الزوج للطيار صديقه والفرق بينهما وما يتمناه البطل لحياته، فتسلسل المشاهد جاء عفويًا وطبيعيًا وخفيف الظل أيضًا، كذلك مشهد الفضفضة بين الزوج وطبيب الأسنان.

إقرأ أيضا
قتل

محمد سليمان عبدالمالك يقدم ما اعتدنا عليه منه في الحلقة الأولى، الذكاء والبساطة، في مسلسل يعد بالكثير والكثير خاصة من بطله طارق لطفي، وأعتقد أنه سيفي بالكثير من تلك الوعود في الحلقات القادمة.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان