رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
239   مشاهدة  

مرض “التعرق الإنجليزي” الذي صدم العالم

التعرق الإنجليزي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



“التعرق الإنجليزي” المعروف في العصر الحديث باسم مرض التعرق هو مرض غالبًا ما يظلله الطاعون الدبلي خلال حقبة العصور الوسطى، ولهذا السبب لم يسمع عنه الكثير من الناس. في بحث أجراه خبراء من أكسفورد، حددوا أن 60٪ فقط من الوفيات التي حدثت أثناء جائحة الطاعون كانت ناجمة بالفعل عن الطاعون. بينما كانت 40٪ الأخرى بسبب أمراض أخرى مثل مرض التعرق.

قاتل سريع

كان الطاعون الدبلي معروفًا بالموت البطيء والمؤلم الذي لحق بضحاياه. بينما كان مرض التعرق يقتل ضحاياه في أقل من 24 ساعة. مما يمنح القليل جدًا من الوقت لعلاج المرض، إن أمكن. ما جعل أوروبا والعالم بأسره خائفين جدًا من هذا المرض هو مدى فتكه مقارنة بالطاعون.

ستظهر الأعراض فجأة وبعد بضع ساعات ستختفي ويتعرق المريض بوفرة، ومن هنا جاء اسم مرض التعرق. بعد توقف العرق سيصل الموت قريبًا. تم إعطاء لقب “التعرق الإنجليزي” حيث تم اكتشاف معظم الحالات المبكرة في إنجلترا. على الرغم من أن الناس لم يكونوا متأكدين من ماهيتها، معتقدين أنه ربما كان هناك أشخاص يتظاهرون بطريقة مختلفة عن الطاعون أو الأمراض الشائعة المعاصرة الأخرى.

كانت هناك حالتان مشهورتان لهنري براندون، دوق سوفولك الثاني، وشقيقه تشارلز براندون. توفي كلاهما بسبب مرض التعرق في عام 1551. كانت أكبر فترات وجود هذا المرض في 1485 و 1508 و 1517 و 1528 و 1551. الغريب أنه بعد عام 1551، يبدو أن مرض التعرق قد اختفى. ومع ذلك، فإن المسعفين مثل جون كايوس أو توماس فوريستير لم يتوقفوا عن تحليل المرض والبحث عن نوع من العلاج.

قام مسعفون من مستشفى أستريد كوين العسكري في بروكسل ببعض الأبحاث المكثفة لمعرفة أن هذا المرض كان له صلات بانقلاب هنري تيودور ضد ريتشارد الثالث في عام 1485. حيث تم اكتشاف العلامات الأولى لهذا المرض في معركة بوسورث عندما استخدم السير ستانلي المرض كذريعة للتراجع مع جيشه. قتل جيش هنري الذي يتألف من 15000 جندي في أقل من ستة أسابيع.

مصدر غير معروف

على الرغم من حدوث أول وباء كبير في إنجلترا، اكتشف الباحثون والمؤرخون أن هذا المرض قد يكون له أصل مختلف. من المحتمل أن يكون مرض التعرق قد جلب إلى إنجلترا من قبل مرتزقة هنري تيودور الذين قاتلوا سابقًا في رودس في حملة عسكرية ضد الإمبراطورية العثمانية في عام 1480. ومن الممكن أن يكون المرتزقة قد حملوا المرض دون أن يعرفوا ذلك لأنه كان من الممكن أن يكونوا بلا أعراض.

لا يوجد عدد محدد لعدد الوفيات التي تسبب فيها هذا المرض ولكنه بالتأكيد بمئات الآلاف على الأقل. في أوائل القرن الخامس عشر، هاجر العديد من العمال من إنجلترا إلى ألمانيا، وهكذا انتقل المرض إلى قلب أوروبا. بقدر ما يذهب، يبدو أن المرض لا يزال داخل أوروبا حيث لم يتم تسجيل أي حالات أخرى في أجزاء أخرى من العالم.

إقرأ أيضا
كسوف الشمس

لا يزال علماء الأحياء الدقيقة يخدشون رؤوسهم بحثًا عن إجابات من شأنها الكشف عن أصل هذا المرض بالإضافة إلى سبب اختفائه فجأة في عام 1551. الأمر الأكثر ترويعًا هو معرفة أن هذا المرض يمكن أن يكون خامدًا في جيناتنا، في انتظار الاستيقاظ وإثارة الفوضى مرة أخرى.

الكاتب

  • التعرق الإنجليزي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان