رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
85   مشاهدة  

مشروعات الصناعات الصغيرة “مبادرات رئاسية أنجحت التجربة المصرية”

السيسي


تمثل مشروعات الصناعات الصغيرة بدرجة أساسية أهمية اقتصادية شديدة من حيث قدرتها على توليد وتوطين الوظائف بمعدلات كبيرة وتكلفة قليلة، وبالتالي مساهمتها في معالجة مشكلة البطالة، ومع التغيرات الكبيرة التي شهدها الاقتصاد العالمي بفعل تفشي فيروس كورونا المستجد، ظهر تغير كبير في هيكل العمل وزيادة أداء الوظائف عن بعد، ومن المتوقع لهذه الصناعات الصغيرة أن تكون قاطرة النمو الاقتصادى فى العديد من الدول خلال العقود القادمة.

وفي هذا الصدد، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، مبادرة لإنشاء مجمعات صناعية لمساعدة شباب وصغار المستثمرين الراغبين فى إقامة مشروعات صناعية جديدة أو التوسع فى مشروعاتهم القائمة على امتلاك أو استئجار وحدات صناعية متنوعة الأنشطة والمساحات وكاملة المرافق والخدمات بالعديد من محافظات الجمهورية.

قائمة المبادرات الرئاسية لدعم مشروعات الصناعات الصغيرة

مشروعات الصناعات الصغيرة
فى أكتوبر الماضى، أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة عن طرح 1657 وحدة صناعية بسبعة مجمعات صناعية بالمحافظات التالية:

ـ الإسكندرية “مجمع مرغم 2” متوفر به 204 وحدة بمساحة 144 م2 لكل وحدة ومتخصص فى الصناعات البلاستيكية بأنواعها.

ـ البحر الأحمر “مجمع الغردقة” متوفر به 218 وحدة بمساحة 336 م2 لكل وحدة ومتخصص فى الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية ومواد بناء ديكورية ومفروشات وملابس جاهزة.

ـ الغربية “مجمع المحلة الكبرى” متوفر به 611 وحدة بمساحة 48 م2 لكل وحدة ومتخصص فى الصناعات الكيماوية والهندسية وصناعة المفروشات والملابس.

ـ بني سويف “منطقة بياض العرب” متوفر به 266 وحدة بمساحات 432 م2 – 540 م2 – 648 م2 ومتخصص فى الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية والمعدنية.

ـ المنيا “منطقة المطاهرة” متوفر به 68 وحدة بمساحات 432 م2 – 792 م2 ومتخصص فى الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية.

ـ سوهاج “منطقة غرب جرجا” متوفر به 178 وحدة بمساحات 612 م2 – 648 م2 ومتاح به كافة أنواع الصناعات.

ـ الأقصر “مجمع منطقة البغدادى” متوفر به 206 وحدة بمساحات 384 – 432 م2 ومتخصص فى الصناعات الغذائية – الهندسية- الكيماوية – مواد بناء ديكورية – مفروشات وملابس جاهزة.

كيف تعامل جهاز تنمية المشروعات مع المبادرات الرئاسية

مشروعات الصناعات الصغيرة

يتم تخصيص هذه الوحدات للشباب وصغار المستثمرين بنظام الإيجار أو التمليك مع تقديم تسهيلات بنكية متنوعة، حيث يتراوح سعر كراسة الشروط بين 300 إلى 500 جنيه تيسيرًا على الراغبين فى الحصول على تلك الوحدات ويمكن الحصول عليها من خلال فروع هيئة المجمعات الصناعية وجهاز تنمية المشروعات بالسبع محافظات.

إقرأ أيضا
المؤتمرات الجماهيرية

تخضع هذه المجمعات الصناعية لتجهيزات على أعلى مستوى حي تتوافر بكل مجمع منطقة للخدمات تشمل مبانى إدارية – معارض- مسجد- منافذ بيع وسوبر ماركت- بنك – مطعم وكافيتريا وكافة المبانى والوحدات الصناعية عبارة عن منشآت معدنية وخرسانية مع واجهات معمارية حديثة متميزة وكل الوحدات كاملة التشطيب والمرافق حيث يوجد لكل وحدة منطقة للشحن والتحميل ومجهزة بنظام إطفاء حريق مع وجود نظام أمنى متكامل.

لكل مجمع تخصصات صناعية محددة ليتناسب مع الفرص الاستثمارية الموجودة بكل محافظة وليتم التفاعل والتكامل بين مختلف الوحدات بحكم تجاورها وتمركزها فى منطقة واحدة، وأشارت إلى أنه روعى أن تكون لهذه المجمعات مميزات جغرافية من حيث قربها من خطوط السكك الحديدية أو الموانى أو الأسواق الكبرى أو التجمعات العمالية.

يقوم جهاز تنمية المشروعات بتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة لأصحاب تلك الوحدات حال تخصيصها حيث سيتم مساعدتهم فى استخراج المستندات القانونية والتراخيص كما سيتاح تمويلات ميسرة لشراء الآلات والمعدات وتوفير السيولة المالية اللازم لبدء المشروع وذلك طبقًا للشروط والضوابط المعتمدة لدى الجهاز.

تعد التسهيلات التى تقدمها الدولة الان تعد فرصة حقيقية لكل الشباب وصغار المستثمرين سواء بالقطاع الرسمى أو غير الرسمى الراغبين فى إقامة مشروع صناعى أو تهيئة أوضاع مشروعاتهم والتوسع فى إنتاجه والحصول على وحدة صناعية لائقة مكتملة الخدمات.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان