رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
4٬959   مشاهدة  

مقطع السمكة وديلها

مقطع السمكة وديلها
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كم مرة سمعت هذا المثل؟..(مقطع السمكة وديلها؟) وهل أنت من هؤلاء؟

من المتعارف عليه أن الشخص المُحب لرفقة الفتيات أو كثير العلاقات يُقال عنه (مقطع السمكة وديلها) لكننا لم نسأل يومًا عن أصل هذا المثل، وما علاقة السمك بالموضوع؟….ولم الذيل بالتحديد هو ما يستعصي على المرء قطعه حتى نضرب به المثل؟!

عندما ينتابني فضولي لا أستطيع التخلص منه سوى بمعرفة الأمر الذي أبحث عنه وإن طال هذا البحث وحيرني، ولذك قمت ببحثٍ طويل عن أصل القصة فوجدت بعض الآراء والاجتهادات في الأمر.

فهناك مثلًا تفسير للموضوع عن طريق البحث وراء ذيل السمكة نفسه، فيقال أن ذيل السمكة هو أصلب جزء فيها ولا يُقطع بسكين  بارد أوعادي أبدًا، إذًا من يستطيع قطعه لابد من تمتعه بالقوة والذكاء (مقطع السمكة وديلها).

وهناك أسطورة يصدق فيها بعض أهل النوبة يقال أن أصلها فرعوني عن السمك: فالأسماك تسكنها الأرواح!..وهناك من أهل النوبة من يكرهون فعلًا أكل السمك من وراء هذه الأسطورة؛ فتخيل معي أنك ربما تأكل روح شخص كنت تعرفه ومات منذ فترة!…إذًا من يجرؤ على أكل السمك وهو يعرف معلومة خطيرة كهذه بالتأكيد  بارد الروح ولا يهمه شىء (مقطع السمكة وديلها).

لم ينتهي فضولي عند هذا الحد، فبحثت لم يُطلق على الرجل مُتعدد العلاقات (مقطع السمكة وديلها) ولا يُطلق هذا المثل على الفتاة مُتعددة العلاقات مثلًا؟…فوجدت أن هناك فتاة (مقطعة السمكة وديلها) موجودة ولكن فقط بالمطبخ، وأيضًا للموضوع قصة ظريفة:

فقد كانت إحدى الفتيات تُصر على قطع ذيل السمكة قبل وضعها بالمقلاة، وعندما سألها زوجها عن سر هذا الفعل لم تجد إجابة ترد بها عليه، فقامت بسؤال أُمها وأُمها أيضًا لم تجد إجابة سوى أنها أيضًا توارثت هذا الأمر عن أُمها، ومن تليفون لتليفون وجدن أن الجدة كانت مقلاتها صغيرة لا تسع السمكة وذيلها، ولذلك كانت تقوم بتقطيع ذيل السمكة.

إقرأ أيضا
المدرسة الانطباعية

والآن بعدما عرفنا قصة (مقطع السمكة وديلها) فهل أنت أو أنتِ ممن يقطعون السمكة وديلها؟    

الكاتب

  • مقطع السمكة وديلها إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
7
أحزنني
0
أعجبني
5
أغضبني
0
هاهاها
4
واااو
3


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (3)
  • مجهود مشكور للاستاذة إسراء
    لكن
    ألم يتبادر الى ذهنك طريقة اكل وتقطيع السمك فى المطاعم الفاخرة
    ( بالشوكة والسكينة )
    وكم هو امر صعب لدرجة تخصيص سكين بشكل خاص لهذه المهمة
    ويأتى فى فى خضم هذه المهمة الصعبة قطع الذيل وتخليص اللحم من القشر والشوك
    فمن له هذه القدرة هو انسان معتاد ومحترف
    فتأتى كلمة مقطع السمكة وذيلها دليل على الحرفية والقدرة فى مجال معين
    او له الخبرة فى التعامل مع اى شيئ كما يسهل عليه تقطيع السمكة وذيلها

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان