رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
278   مشاهدة  

من القلب للقلب .. التسامح ليس سهل

التسامح
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



تقدم المذيعة إيمان رياض برنامج من القلب للقلب وهو برنامج ديني اجتماعي بشكل يومي على قناة إم بي سي، يهتم هذا البرنامج بتهذيب المشاعر وتخفيف ضغوط الحياة على الناس، ثم استقبال مكالمات الجمهور ويسألون عما يشغلهم في حياتهم.

وفي الحلقة يكون هناك شيخ يحاول أن يجيب عن الناس وعن استفساراتهم.

التسامح

واستمر البرنامج في رمضان وكان الموضوع الرئيسي الذي استمر طوال الشهر هو “التسامح”، وكان ضيف الحلقات طوال الشهر الكريم الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء، والذي كان طوال الوقت يحث على فضيلة التسامح ويشجع عليها ويحكي من السيرة النبوي مواقف للنبي صلى الله عليه وسلم والصحابة لتثبيت صفة التسامح وإعلاء قيمتها، وكان يحكي عن ناتج العفو على راحة القلب والذهن، وعائد ترك الغل والتفكير في الانتقام على النفس، وكان يحكي عن جزاء التسامح في الدنيا وثوابه، ثم يحكي عن عطايا الله في الآخرة لهذا الشخص الذي جاهد نفسه من أجل أن يتخلص من الغل والحقد ويخلص قلبه وعقله من الرغبة في الانتقام ورد الحق.

وكان أفضل ما يحدث في اللقاء أن الشيخ كان يؤكد أن الأمر ليس سهل، وأنها قدرات تختلف من شخص لآخر، وأنك غير مجبر ولكنك إذا فعلت فهنيئا لك، ويذكرك بما ينتظرك من خير الجزاء.

أذيع البرنامج على مدار الشهر، وأذيعت آخر حلقات البرنامج على الهواء يوم 28 رمضان، وفي بداية الحلقة أعلنت المذيعة إيمان رياض مسامحتها لكل من آذاها، وأن قلبها صافي وخالي من أي ضغينة او حقد على أي أحد.

YouTube player

ونتج عن ذلك أن استقبل البرنامج العديد من المكالمات والتي جميعها تدور حول فكرة استنكار الفكرة لأن الأمر ليس سهل، وبين السؤال كيف ننسى كل هذا الكم من الإيذاء، فما كان من الشيخ الكريم أن أكد أنه يعلم أنه ليس بالأمر الهين، وفيه جهاد عظيم، ولهذا فهو ليس ملزم، وأيضًا لهذا فإن ثوابه عظيم.

طوال الحلقات والشيخ أحمد نلتمس منه اللين وعدم الإجبار، ولم يفتي فتوى فيها قسوة أو إجبار بل كان هين لين ومستوعب لاختلافات النفس البشرية، واختلاف المقدرة النفسية بين البشر.

إقرأ أيضا
الطلاق الصامت

وفي آخر حلقة ومع قرب النهاية خرج الشيخ كارت معايدة به مبلغ مالي ومربوط بشريط على شكل فيونكة أهداه للمذيعة إيمان رياض كهدية للعيد الذي أهل علينا، فكانت لمسة لطف ولين من الشيخ مما جعل المذيعة تطير من السعاة وتشكر الشيخ وتدعي له كثيرا.

الكاتب

  • التسامح إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان