رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
590   مشاهدة  

من كانت ماري بولين .. أخت آن بولين الجريئة؟

آن بولين
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كانت آن بولين قوة لا يستهان بها: امرأة جريئة أرادت أن تكون ملكة ودفعت الملك هنري الثامن للمخاطرة بكل شيء من خلال التمرد على الكنيسة الكاثوليكية. تم إعدامها في النهاية ووصفت بأنها خائنة. مع ذلك، يعترف المؤرخون بها الآن كلاعب رئيسي في الإصلاح الإنجليزي، وواحدة من أكثر الملكات تأثيرًا على الإطلاق.

لكن، عندما يصبح مكان آن في التاريخ أكثر أمانًا، يميل مكان سيدة آخر إلى الانزلاق عبر الشقوق. كانت هناك بالطبع أخت بولين أخرى، واحدة جاءت قبل آن، والتي ترددت شائعات بأنها كانت أكثر قوة وإقناعًا من أختها. كان اسمها ماري بولين. هذه هي قصة “فتاة بولين الأخرى” التي غالبًا ما يتم تجاهلها.

الحياة الأرستقراطية المبكرة لماري بولين

كانت ماري بولين أكبر أطفال بولين الثلاثة، ومن المحتمل أنها ولدت في وقت ما بين عامي 1499 و 1508. نشأت في قلعة هيفر، منزل عائلة بولين في كنت، وتعلمت في كل من الموضوعات الأنثوية مثل الرقص والتطريز والغناء والموضوعات الذكورية مثل الرماية والصيد بالصقور والصيد.

في أوائل القرن الخامس عشر، سافرت ماري إلى فرنسا لتكون سيدة في بلاط ملكة فرنسا. تبعتها الشائعات طوال فترة وجودها في باريس، بأنها كانت على علاقة غرامية مع الملك فرانسيس. يعتقد بعض المؤرخين أن الشائعات مبالغ فيها، لكن مع ذلك، هناك وثائق تفيد بأن الملك كان لديه عدد قليل من أسماء الدلع لماري، بما في ذلك “فرستي الإنجليزية”.

في عام 1519، عادت إلى إنجلترا، حيث تم تعيينها في بلاط كاثرين أراجون، زوجة هنري الأولى. هناك، التقت بزوجها ويليام كاري، وهو عضو ثري في بلاط الملك. كان جميع أعضاء البلاط حاضرين في حفل زفاف الزوجين وكان من بين الحاضرين الملكة كاثرين أراجون وزوجها الملك هنري الثامن.

الملك هنري الثامن، الذي اشتهر بزناه وطيشه، اهتم بماري على الفور. سواء كان مهتم بشائعات علاقتها الملكية السابقة أو مهتم بها بنفسها، بدأ الملك في مغازلتها. سرعان ما وقع الاثنان في علاقة علنية للغاية.

فتاة بولين الأخرى والملك هنري الثامن

على الرغم من أنه لم يتم تأكيد ذلك مطلقًا، يعتقد بعض المؤرخين أن واحدًا على الأقل، إن لم يكن كلًا من أبناء ماري بولين، ابن هنري. ابنها البكر٬ وهو صبي أسمته هنري، وكان اسمه الأخير كاري على اسم زوجها. لو كان الملك هو أبو الطفل، لكان وريثًا – وإن كان غير شرعي – للعرش، رغم أن الطفل بالطبع لم يطالب بالعرش أبدًا.

مع ذلك، صعد والد ماري وزوجها إلى السلطة، على الأرجح نتيجة افتتان الملك بماري. بدأ ويليام كاري في تلقي المنح والتبرعات. ارتقى والدها في الرتب في البلاط الملكي، وانتقل في النهاية إلى فارس الرباط وأمين صندوق الملك.

لسوء الحظ، كانت هناك بولين واحدة لم تستفد من علاقة ماري الملك – أختها آن.

بينما كانت ماري حاملًا بطفلها الثاني وعلى الفراش تستريح، شعر الملك بالملل منها. غير قادر على مواصلة علاقتهما وهي مريضة، تركها جانبًا. بدأ في اكتساب الاهتمام بالسيدات الأخريات في البلاط الملكي، وهي فرصة قفزت إليها آن. مع ذلك، فقد تعلمت من أخطاء أختها. بدلًا من أن تصبح عشيقة الملك، وربما تحمل وريثًا ليس لديه مطالبة حقيقية بالعرش، لعبت آن لعبة. قادت الملك وتعهدت بعدم النوم معه حتى طلق زوجته وجعلها ملكة.

أجبرت لعبتها هنري على الانفصال عن الكنيسة الكاثوليكية بعد رفض إلغاء زواجه الأول. بناءًا على طلب آن، شكل كنيسة إنجلترا، وبدأت إنجلترا في الخضوع للإصلاح الإنجليزي.

الحياة اللاحقة وإرث ماري بولين الذي غالبًا ما يتم التغاضي عنه

ومع ذلك، بينما كانت أختها وعشيقها السابق يصلحان البلاد، كان زوج ماري الأول يحتضر. عند وفاته، تركت ماري مفلسة، وأجبرت على دخول بلاط أختها، التي توجت ملكة منذ ذلك الحين. عندما تزوجت من جندي، رجل أقل بكثير من مكانتها الاجتماعية، تبرأت منها آن، مدعية أنها كانت وصمة عار على الأسرة والملك.

إقرأ أيضا
صلاح مرعي

يعتقد بعض المؤرخين أن السبب الحقيقي لتبرؤ آن من ماري بولين هو أن الملك هنري بدأ علاقته معها مرة أخرى. يعتقد البعض أن آن كانت قلقة من أنه نظرًا لأنها ولدت له ابنة فقط، وليس ابنًا بعد، فسيتم تنحيتها جانبًا كما حدث لأختها أمامها.

بعد إبعادها من البلاط، لم تتصالح الشقيقتان أبدًا. عندما تم سجن آن بولين وعائلتها في وقت لاحق بتهمة الخيانة في برج لندن، حاولت ماري إنقاذهم. يقال إنها دعت الملك هنري نفسه إلى طلب مقابلة معه لإنقاذ عائلتها. في النهاية، بالطبع، بدا أن أي علاقة كانت بينهما في الماضي لم تكن كافية لإنقاذ أسرتها.

بعد اعدام آن الشهير، انحلت ماري بولين إلى غموض نسبي. تظهر السجلات أن زواجها من الجندي كان سعيدًا وأنه تم تبرئتها من أي علاقة مع بقية عائلة بولين.

بالنسبة للجزء الأكبر، طرحها التاريخ جانبًا، مثلما فعل الملك هنري الثامن. مع ذلك من الأفضل أن تتذكر القوة التي كانت تمارسها ذات مرة، وكيف تحولت هذه القوة إلى حافز لواحدة من أكثر زيجات هنري الثامن المشؤومة.

الكاتب

  • آن بولين ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان