رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
33   مشاهدة  

من كان تشانج وإنج بانكر التوأم السيامي الأصلي؟

التوأم السيامي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



اليوم، يُعتبر الإشارة إلى التوأمين الملتصقين بـ”التوأم السيامي” غير مهذب ومهين. لكن هذا المصطلح يأتي من أشهر توأمين ملتصقين في التاريخ: الأخوين السياميين تشانج وإنج بانكر.

وُلد تشانج وإنج في سيام – تايلاند الحالية – وكانا متصلين عند عظمة القص. على الرغم من أن كبديهما كانا ملتصقين داخل شريط قصير من اللحم، إلا أن بقية أجسادهما كانت كاملة ومنفصلة تمامًا.

أمضيا معظم حياتهما في عروض، حيث سافرا عبر الولايات المتحدة وظهرا في “عروض العجائب” خلال القرن التاسع عشر. لكن تشانج وإنج تمكنا في النهاية من التحكم في مصيرهما. قبل وفاتهما عن عمر يناهز 62 عامًا، كانا قد تزوجا وأسسوا مزرعة ناجحة وأنجبا 21 طفلًا.

“التوأم السيامي” يتركان سيام

التوأم السيامي
رسم لتشانج وإنج عندما كانا في حوالي الثامنة عشرة من عمرهما.

وُلدا في 11 مايو 1811 في سيام وجذبا الانتباه منذ البداية. في سيرة ذاتية للتوأمين بعنوان “لا ينفصلان: التوأم السيامي الأصلي ولقاؤهما مع التاريخ الأمريكي”، يكتب المؤلف يونتي هوانج أن الصبيين كانا يُعتبران في البداية “نذر شؤم”. حتى أن ملك سيام أمر بقتلهما، لكنه لم يسعَ إلى تنفيذ هذا الأمر.

بدلًا من ذلك، نشأ الصبيان في سلام نسبي على طول نهر ميكونج. قضيا أيامهما في بيع بيض البط وكثيرًا ما كانا يسبحان في النهر، حيث شاهدهما رجل الأعمال الاسكتلندي روبرت هنتر لأول مرة.

بالنسبة لهنتر، بدا التوأمان وكأنهما شخصيات في أسطورة يونانية. علاوة على ذلك، بدا التوأمان كطريق نحو المال والشهرة. لكن ملك سيام رفض السماح للصبيين بمغادرة البلاد. استغرق هنتر خمس سنوات لإقناع الملك ووافق الملك على السماح لهما بجولة لمدة خمس سنوات في عام 1829.

مع حقيبة صغيرة في متناول اليد، صعد تشانج وإنج بانكر على متن سفينة متجهة إلى بوسطن. لن يعودا أبدًا إلى سيام أو يرىان عائلتهما مرة أخرى.

جولة تشانج وإنج بانكر حول العالم

التوأم السيامي
ملصق يروج لعرض يضم تشانج وإنج بانكر.

على الرغم من أنهما كانا يُطلق عليهما “التوأم الصيني” في سيام – كان والدهما صينيًا وأمهما صينية وسيامية – إلا أنهما أُطلق عليهما “التوأم السيامي” عندما وصلا إلى الولايات المتحدة.

هناك، خضعا لمجموعة متنوعة من الفحوصات. وفقًا لكتاب “حياة تشانج وإنج: التوأم السيامي في أمريكا القرن التاسع عشر” للكاتب جوزيف أندرو أورسر، قام طبيب أمريكي بفحص الشريط اللحمي الذي يربطهما، واكتشف أن كلاهما يشعران بالألم بالقرب من مركزه. مع ذلك، على جانبي المركز، كان أحد التوأمين يشعر بالألم فقط. لاحظ الطبيب أيضًا أن “عندما كان أحدهما يشعر بطعم حامض في فمه، كان الآخر يشعر بذلك أيضًا” وأن “دغدغة أحدهما أدت إلى مطالبة الآخر بوقف ذلك”.

في الولايات المتحدة – وأيضًا في أوروبا – تم عرض التوأمين البالغين من العمر 17 عامًا للجمهور. لم يكونا جزءًا من “عرض العجائب” الأكبر، بل تم تسويقهما كجاذبية واحدة. كان عرضهما في البداية يتألف من أفعال بدنية مثل القفزات الخلفية. لكن عندما بدآ بتعلم التحدث باللغة الإنجليزية، بدأ الأخوان بانكر أيضًا في التفاعل مع الجمهور من خلال الحديث والإجابة على الأسئلة.

كما أصبحا مصممين على الانفصال كمؤدين. كانا قد تم “خداعهما” لتوقيع عقد استغلالي مع هنتر وقائد السفينة الأمريكية آبل كوفين. على الرغم من أن هنتر باع حصته في النهاية، إلا أن كوفين بقي مسؤولًا عن التوأمين حتى عام 1832. ثم بلغ تشانج وإنج سن 21 وأعلنا استقلالهما، مشيرين إلى أنهما تعرضا لسوء المعاملة وأن كوفين كان يأخذ المال الذي كسباه من عروضهما.

حتى عام 1839، جال تشانج وإنج بانكر بشكل مستقل بمساعدة مدير استأجراه، تشارلز هاريس. كسبا ما يكفي من المال لشراء ممتلكات، وقررا الاستقرار في ترابهل في نورث كارولينا، حيث اشتريا أرضًا وبدءا بناء منزل. أصبح التوأمان أيضًا مواطنين أمريكيين متجنسين وتبنوا اسم العائلة “بانكر”.

أثناء إقامتهما في نورث كارولينا، اعتنق التوأمان بانكر أسلوب حياة تقليدي جنوبي – بطرق عديدة.

حياة عائلة التوأم بانكر

التوأم السيامي
تشانج وإنج بانكر مع زوجتيهما، و18 من أطفالهما، وجريس جيتس، إحدى الأشخاص المستعبدين في مزرعتهما.

بعد استقرارهما في نورث كارولينا، تزوج تشانج وإنج بانكر من شقيقتين، أديليد وسارة ييتس، في عام 1843. بحلول ذلك الوقت، كان الأخوان يعرفان عائلة ييتس لسنوات. لكن الزواج كان لا يزال يثير الدهشة – وبعض الاعتراضات الشديدة – في المجتمع قبل الحرب الأهلية الأمريكية.

أفادت الصحف في الشمال والجنوب عن الزواج، غالبًا بعبارات ساخرة أو سلبية. لم يكن فقط تشانج وإنج يتزوجان نساء بيض، بل كانا يُعتبران أيضًا “عجائب” من قبل الكثيرين في البلاد. عندما كان الأزواج يسيرون في المدينة في عربة مفتوحة، أفادت صحيفة محلية أن “الجحيم كله اندلع” بين السكان.

قالت الصحيفة: “بعض الرجال حطموا بعض النوافذ في منزل [السيد ييتس]”. بينما هدد آخرون “بحرق محصولاته”.

مع ذلك، تم الزواج. احتفالًا بالزواج، أهدت عائلة ييتس التوأم بانكر امرأة مستعبدة تدعى جريس جيتس. كانت الأولى من بين العديد من الأشخاص الذين كانوا سيستعبدهم تشانج وإنج، الذين كانوا أنفسهم فعليًا مستعبدين في السابق. في المجمل، استعبد الأخوان ما لا يقل عن 18 شخصًا، الكثير منهم كانوا أطفالًا.

في البداية، شارك الأزواج منزلًا واحدًا – وسريرًا زوجيًا واحدًا – ولكن في محاولة للعيش حياة منفصلة، قرروا بناء منزلين على قطعة أرض أخرى. كان الأزواج يقسمون وقتهم كالتالي: ثلاث أيام مع زوجة تشانج في منزل تشانج، ثم ثلاث أيام مع زوجة إنج في منزل إنج. في النهاية، أنجب تشانج وأديليد 10 أطفال، وأنجب إنج وسارة 11 طفلًا.

قال كرية جلينداي، رئيس تحرير موسوعة جينيس للأرقام القياسية: “لم يتم توثيق كيفية تصرف تشانج وإنج بشكل دقيق في الأمور الجنسية، لكن من المثير للاهتمام ملاحظة أن زوجتيهما أنجبتا أطفالهما بفارق ربما أربعة أو خمسة أيام، مما يشير إلى نوع من التنسيق.”

اقترح هوانج أن التوأمين مارسا “السيطرة البديلة”. يستخدمها التوأمان الملتصقان الآخرون، مما يعني أن أحد التوأمين يمكن أن ينفصل – أحيانًا أثناء القيلولة أو قراءة كتاب – بينما يواصل الآخر المواعدة أو ممارسة الجنس.

بشكل عام، يبدو أن تشانج وإنج بانكر نجحا في إقامة حياة طبيعية خارج الأضواء. حتى أن صحيفة “راليج ريجيستر” كتبت بإعجاب في عام 1853 أن التوأمين “أمريكيان تمامًا في الشعور”.

لكن الأمور أصبحت قاتمة للتوأمين بعد الحرب الأهلية.

وفاة تشانج وإنج بانكر

التؤام السيامي
ملصق لتشانج وإنج بانكر من فترة لاحقة في مسيرتهما المهنية.

عندما اندلعت الحرب الأهلية، دعم تشانج وإنج بانكر بشدة الكونفدرالية. استثمرا ماليًا في القضية الكونفدرالية كما انضم اثنان من أبنائهما إلى الجيش الكونفدرالي خلال الصراع.

لكن عندما انتهت الحرب، كانت أسرة بانكر مدمرة ماليًا. لم يكن فقط أنهما استثمرا الكثير من مواردهما في النزاع، بل لم يعد بإمكانهما الاعتماد على عمل المستعبدين لتشغيل مزرعتهما. مع قلة الخيارات، عاد تشانج وإنج بانكر إلى الطريق مرة أخرى للقيام بجولة.

إقرأ أيضا
رسالة نصية

سافرا في جميع أنحاء الولايات المتحدة – حيث كانت الجماهير الشمالية أقل حماسة لدعم الكونفدراليين السابقين – وأوروبا. بحلول هذا الوقت، كان التوأمان في الخمسينات من عمرهما. وبدأت الجولات تؤثر عليهما.

في رحلتهما من أوروبا في عام 1870، تعرض تشانج لسكتة دماغية سببت شلل. كان مشلولًا في جانب واحد من جسده، مما يعني أن مسيرتهما كفنانين قد انتهت فعليًا. كما قللت من حركتهما، حيث كان تشانج يستخدم عكازًا ويعتمد بشكل كبير على أخيه.

تشانج، الذي كان بالفعل يشرب الكحول بكثرة، أصبح أكثر اعتمادًا على الكحول لرفع معنوياته، وبدأت صحته تتدهور بشكل أكبر. على الرغم من أن إنج لم يشرب أبدًا (ولم يظهر أبدًا في حالة سكر عندما كان أخوه يتناول الكحول)، إلا أنه بدا أنه يتقدم في العمر بشكل أسرع، واعتقد الكثيرون أن إنج يبدو أكبر بخمس سنوات على الأقل من تشانج. بائسام ومحبطان، بدأ التوأمان يفكران بجدية في الانفصال الجراحي لأول مرة في حياتهما.

لكن هذا لم يحدث أبدًا. في 17 يناير 1874، توفي تشانج أثناء نومه عن عمر يناهز 62 عامًا، على الأرجح بسبب جلطة دموية في الدماغ.

استيقظ إنج ليجد أخاه ميتًا، وعرف أن الموت سيجده قريبًا أيضًا. يُقال إنه صرخ: “إذن أنا ذاهب!” كانت ساعات إنج الأخيرة ربما “مروعة”. على الرغم من أن التوأمين خططا للانفصال إذا مات أحدهما، إلا أن الطبيب لم يصل في الوقت المناسب.

بعد بضع ساعات، توفي إنج أيضًا. افترض الأطباء في ذلك الوقت أنه مات من الصدمة، على الرغم من أن البعض يعتقد أنه ربما مات من فقدان الدم حيث فشل النظام الدوري المشترك بينه وبين أخيه. مع ذلك، قصة تشانج وإنج بانكر لديها فصل نهائي.

الأبدية في الجبس

التوأم السيامي
تشانج وإنج مخلدان في قالب جبس للموت.

بعد وفاتهما، تم تشريح وتصوير جثتي تشانج وإنج بانكر. تم نقل رفاتهما بسرعة إلى كلية الأطباء في فيلادلفيا، حيث تم فصل جسديهما ودراستهما. عند فحص الشريط اللحمي الذي كان يربطهما، والذي كان قد تمدد ليصبح أكثر من خمس بوصات طولًا، قرر الأطباء أن فصل التوأمين كان سيؤدي إلى الوفاة. كانا متصلين بالكبد، وكانا سيموتان حتمًا إذا تم قطع الشريط. يُعتقد أن التكنولوجيا الطبية الحديثة قد تمكنت من فصلهما.

في الموت، ترك التوأمان بانكر إرثًا لا يصدق. جنبًا إلى جنب، جاء التوأمان من سيام إلى الولايات المتحدة، وحصلا على حريتهما، وأقاموا حياة طبيعية. أصبحوا مواطنين، وتزوجوا، وأنجبوا أطفالًا.

اليوم، لدى التوأم السيامي أكثر من 1500 من الأحفاد، العديد منهم لا يزالون يلتقون في لم شمل العائلة. البعض حقق إنجازات رائعة – مثل مؤلفة الموسيقى الفائزة بجائزة بوليتزر كارولين شو.

تشانج وإنج بانكر نفسهما لا يزالان معًا بطريقة ما، مرتبطان إلى الأبد في قالب موت معروض في متحف موتر. معًا كانت الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يكونا بها في وقتهما.

الكاتب

  • التوأم السيامي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان