موسيقار الأجيال (26) محمد عبدالوهاب والملك فاروق بين البكوية والقطيعة
-
أحمد كريم
كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال
أهلا بكم أعزائي القراء في الحلقة السادسة والعشرين من قصة موسيقار الأجيال الأستاذ محمد عبد الوهاب، وكنا قد انتهينا في اللقاء السابق عند غناء الأستاذ محمد عبد الوهاب لأقطاب حزب الوفد، وفي هذه الحلقة نتحدث عن علاقة الموسيقار محمد عبد الوهاب بالملك فاروق وغنائه له.
علاقة الموسيقار محمد عبد الوهاب بالملك فاروق الأول:
في السادس من شهر مايو من العام 1936م تولى الملك فاروق الأول حكم مصر بعد وفاة والده الملك فؤاد، ولم يكن محمد عبد الوهاب قد غنى للملك فؤاد شيئاً فقرر أن يفعل مثلما فعلت الآنسة أم كلثوم وقتئذ، إذ اختارت من شعر أحمد شوقي بك وغنت للملك فاروق “الملك بين يديك في إقباله”، وغنى للملك فاروق قصيدة من تأليف المرحوم بشارة الخوري وهي قصيدة النيل، وفيها: “أنزلت آية الهدى في جبينك فإذا الشرق كله طور سينك، فتن الشمس مفرق زين التاج فودت لو أنها بعض عينك، ما رأت مصر قبل يومك فيها مثل دنياك في الملوك ودينك، شرفا عرش مصر ته، وتنقل بين فاروق تارة وآمونك، لثم الدهر راحتيك وغنى عبقري الألحان تحت غصونك”.
اقرأ أيضًا
حلقات سلسلة موسيقار الأجيال
وقد سجلها الموسيقار محمد عبد الوهاب بمصاحبة عزفه على العود على اسطوانة بيضافون، ولكن قبل أن تنسخ تجاريا عدل محمد عبد الوهاب عن قراره تخوفا من ردة فعل الملك فاروق، لأن القصيدة تقول في آخرها، حسدتك الأنهار حين أتاها أن فاروق من هواك وطينك، ولعل ذلك كان سبب المنع الأول لهذه القصيدة، إذ تم منعها لاحقا عقب قيام ثورة يوليو 1952م، يقول الشاعر الراحل أحمد شفيق كامل عن هذه القصيدة وعما دار حولها من ملابسات، أن أصدقاء عبد الوهاب حذروه من طرح الأسطوانة تجاريا وقالوا له: لو الملك سمع البيت ده ممكن يطين عيشتك، يقصدون البيت الأخير المشتمل على ” أن فاروق من هواك وطينك”.
مرت أزمة قصيدة أيها النيل على خير وواصل الموسيقار محمد عبد الوهاب غنائه للملك فاروق، ففي عام 1938م، وبمناسبة حفل زفاف الملك فاروق على الملكة فريدة، غنى محمد عبد الوهاب أغنية بعنوان “غني يا طير باللحن الجميل” وهى للأسف من مفقودات الأستاذ محمد عبد الوهاب التي لم نسمع لها تسجيلا، وواصل كذلك محمدعبد الوهاب الغناء لمناسبات الملك فاروق المختلفة بعد ذلك، فلحن وغنى لمناسبة ميلاد أول طفل للملك في التاسع عشر من نوفمبر من العام 1938م، من أشعار المرحوم محمود حسن إسماعيل أغنية “يا أغاني السماء هاتى واطربي التاج والمليك ” غير أنه اكتشف بعد أن لحنها وقبل أن يقوم بتسجيلها أن المرحوم الأستاذ رياض السنباطى كان قد قام بتلحينها لتغنيها الآنسة أم كلثوم في المناسبة نفسها فقرر عدم تسجيلها، وتوقف بعدها عن الغناء فى مناسبات الملك العائلية بخلاف الآنسة أم كلثوم التي واصلت الغناء فى تلك المناسبات.
هل رفض الملك فاروق منح الموسيقار محمد عبد الوهاب لقب البكوية؟
في السابع عشر من شهر سبتمبر من العام 1944م، الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان من العام 1363هـ، أقيم حفل كبير بالنادي الأهلي، غنت فيه كوكب الشرق أم كلثوم رق الحبيب ثم يا ليلة العيد وأنا في انتظارك وحبيبي يسعد أوقاته وبينما كانت أم كلثوم تغني يا ليلة العيد في وصلتها الثانية، إذ تفاجئت بالحضور تتعالى أصواتهم ويهتفون بحياة الملك، وإذا بالملك فاروق يصل للحفل، فحورت غنائها لتحييه قائلة: يا نيلنا ميتك سكر بدلا من يا دجلة ميتك عنبر وزرعك في الغيطان نور، يعيش فاروق ويتهنى ونحيي له ليالي العيد، وسرعان ما انتقلت بذكاء وعبقرية إلى الغصن الأخير من حبيبي يسعد أوقاته لتغني: حبيبي زي القمر قبل ظهوره يحسبوا المواعيد، حبيبي زي القمر يبعت نوره من بعيد لبعيد، زي القمر بس جماله كل يوم يزداد إلى آخره ثم، والليلة عيد عالدنيا سعيد عز وتمجيد لك يا مليكي، وبعد انتهائها من الغناء استدعاها الملك ليصافحها فقبلت يده وأبلغها أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي بالإنعام الملكي عليها بنيشان الكمال من الدرجة الثالثة فهرع الصحفي مصطفى أمين إلى ميكروفون الإذاعة ليذيع نبأ منح أم كلثوم النيشان فتقدمت أم كلثوم إلى الميكروفون لتلقي كلمة تشكر فيها الملك على هذا الإنعام ثم تكمل وتغني في الوصلة الثالثة أغنية ” أنا في انتظارك.
كذلك فقد حصل الفنان يوسف وهبي على لقب البكوية من الملك فاروق وذلك بعد حضور الملك للعرض الأول لفيلم غرام وانتقام الذي تضمن “نشيد الأسرة العلوية” الذي غنته الفنانة أسمهان التي كانت قد رحلت قبل عرض الفيلم، وكان النشيد يمجد الأسرة العلوية منذ محمد على باشا وحتى الملك فاروق، ورأى عبد الوهاب إنه أيضا جدير بالحصول على لقب البكوية، لا سيما وقد حصلت أم كلثوم على لقب صاحبة العصمة ويوسف وهبي وسليمان نجيب على البكوية، ولذلك طلب محمد عبد الوهاب من الشاعر صالح جودت أن يكتب له أغنية تتضمن كلماتها مديحاً في الملك فاروق فكتب له أنشودة “الفن” الدنيا ليل والنجوم طالعة تنورها، وفيها انت اللي أكرمت الفنان ورعيت فنه، رديت له عزه بعد ما كان محروم منه، ورويت فؤاده بالألحان برضاك عنه، ولحن محمد عبد الوهاب الأغنية بلحن بديع وقرر غنائه أمام الملك أملا في الحصول على البكوية، التي أرى أنه بالفعل كان يستحقها لما قدمه للفن في مصر في ذلك الوقت.
يقول الموسيقار محمد عبد الوهاب للكاتب محمد تبارك في كتابه (لغز عبد الوهاب): تم اختيار سفح الهرم الأكبر لتقديم أنشودة الفن في حفل يشرفه الملك بالحضور ونقلت الإذاعة الحفل على الهواء، وكانت كلمات الأغنية تشير إلى الملك في قولها (أنت اللي أكرمت الفنان ورعيت فنه رديت له عزه بعد ماكان محروم منه) إلى (والفن مين شرفه غير الفاروق ورعاه) وبعد أن انتهى محمد عبد الوهاب من تقديمه للأغنية وقف يلقي كلمة عن الفن وقيمته في وجدان المواطن والدور الذي يقوم به الفن المصري بصورة عامة وانتهي الحفل وغادر الملك المكان عائدا إلى قصر عابدين دون أن ينعم على محمد عبد الوهاب باللقب أو الوسام الذي ينتظره منه، وأصيب محمد عبد الوهاب بخيبة أمل لكنه علم السبب فيما بعد، فقد كان فاروق يغار جدا ويكره كل رجل يكون محط إعجاب النساء ومن هذا المنطلق كانت كراهيته لعبد الوهاب وفريد الاطرش، وقد ذكر ذلك تفصيلا المرحوم فريد الأطرش في مذكراته التي صدرت في كتاب بعنوان (لحن الخلود)، وقال محمد عبد الوهاب في الكتاب الذي أصدره عنه مجدي العمروسي: مين اللي في البلد بتحبه الستات بحكم فنه وحفلاته؟ محمد عبد الوهاب، لذلك كان الملك يكرهني لدرجة أن الوفد حط اسمي مع اسم يوسف وهبي في اللي ياخدوا البكوية، فأعطاها ليوسف وهبي وشطب اسمي، واللي قاللي الحكاية دي أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي .
يقول الأستاذ محمد دياب لمجلة الكواكب: بلغت غيرة الملك فاروق من إعجاب النساء بالموسيقار محمد عبد الوهاب إلى حد تهديد المطربة ليلى مراد بأنه سيقتل محمد عبد الوهاب لأنه يعلم أنها تحبه، وقد سارعت ليلى بإبلاغ محمد عبد الوهاب الذى كان فى الإسكندرية وقتها وتركها ليختفى شهرا فى الصعيد في أبو قرقاص لدى صديقه عبد الحميد عبد الحق عضو حزب الوفد، ليس هذا فحسب، بل إن نار الغيرة قتلت الملك عندما أنجب عبد الوهاب من زوجته السيدة إقبال نصار ولدين محمد وأحمد، وعندما علم الملك الذى لم يكن قد أنجب بعد ولي العهد قال: حتى محمد عبد الوهاب خلف ولد وأنا لسه، وهذا حسب مارواه محمد عبد الوهاب في مذكراته.
و قبل أن تصل الأمور إلى ذروتها ما بين فاروق ومحمد عبد الوهاب، كان عبد الوهاب قد قدم أربع أغنيات أخرى فى مناسبات مختلفة للملك فاروق منها عيد جلوس الملك على عرش مصر وعيد ميلاده وهى على التوالي: يا بهي الملك في عيد الجلوس للشاعر أحمد رامى حوالي عام 1943م، وهل السلام في مواعيدك زاهى وجميل1945م و أنشودة الشباب في العام 1946م، وفي العام نفسه قدم أنشودة التاجين في مناسبة زيارة الملك عبد العزيز آل سعود لمصر، تقول بعض أبياتها ” يا رفيع التاج من آل سعود يومنا أجمل أيام الوجود، موكب الخير من البيت العتيد جاء يختال على النيل السعيد، فإذا الفاروق موفور الشباب، راح يستقبل بالبشر أخاه، أنتما عرشان في ظل الكتاب جمعت قلبيهما روح الإله، والأغنيات الأربعة من أشعار صالح جودت، كما خصص مقطعاً للملك في القصيدة الوطنية ” إلام الخلف بينكموا إلام” أو قصيدة “السودان” لأمير الشعراء أحمد شوقي، وهو مقطع: بك الوطنية اعتدلت وكانت حديثا من خرافة أو مناما بنيت قضية الأوطان منها وصيرت الجلاء لها دعاما.
محمد عبد الوهاب يقاطع الملك فاروق:
قرر محمد عبد الوهاب بعد هذه القصيدة (السودان) مقاطعة الملك فاروق تماما في مناسباته والتوقف عن الغناء له أو في حضوره، وحول أسباب هذا الموقف يقول محمد عبد الوهاب: ” لما جه فاروق كلنا كشباب نحب مصر وكان فيه معلومات إن فاروق بيكره الانجليز وكانت الحكاية دي بتبسطنا جدا وجه فاروق وكان أجمل شاب في الوجود، أناقة وجسم عينين وجمال غير طبيعي لدرجة أني رحت تراس فندق الكونتيننتال في ميدان الأوبرا أتفرج على موكبه، أما جه في العربية المفتوحة والطربوش الأحمراللي يجنن وحييناه والناس فتنت به، لكن مافتش وقت طويل الا واتغير ايماننا به وتناهي الي سمعنا أنه بيلعب قمار وأن مصالحه الخاصة عنده كانت مهمة جدا وابتدى شكله يتغير وجسمه بقى ضخم والناس فقدت حبها له، وزي كل الناس حبي له فتر وبدأت أتكاسل عن الغناء له وبدأت زي أي شاب أحس أني صدمت في حاجة كنت بحبها.
وإلى هنا أعزائي القراء نكون قد وصلنا إلى نهاية الحلقة السادسة والعشرين من قصة الموسيقار محمد عبد الوهاب على أن نكمل المسيرة في حلقات قادمة.
دمتم في سعادة وسرور.
الكاتب
-
أحمد كريم
كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال