رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
670   مشاهدة  

ميني ألبوم “بجامل ناس” أخيرًا عاد فضل شاكر الذي نعرفه

فضل شاكر
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



بعد سلسلة من الأغاني المنفردة أصدر المطرب اللبناني فضل شاكر ميني ألبومًا بعنوان “بجامل ناس”، تمثل عودة فضل مرة أخرى إلي الغناء فرصة جيدة جدًا للسميعة في الوطن العربي لالتقاط أنفاسهم واخذ استراحة هادئة مع صوت طربي دافئ بعد فترة من العبث الفني الذي نراه في سوق الغناء سواء على الصعيد المصري أو اللبناني.

صدر بجامل ناس في ستة أغنيات متنوعة ما بين اللهجة المصرية والخليجية واللبنانية، هذا التنوع سمح لفضل بتوسيع القاعدة أكثر لإرضاء كافة أطياف الجمهور، والحقيقة نجح في محو الصورة السلبية التي ظهر عليها في الأغاني المنفردة التي أصدرها تباعًا على مدار ثلاث سنوات والتي كان أغلبها تشبه أغانيه القديمة دون تجديد، باستثناء أغنية “قاعد مكانا” والتي كانت أفضلهم على الإطلاق.

اقرأ أيضًا

المايسترو وليد فايد موسيقار العرب وفخر الموسيقى المصرية

“بجامل ناس”

كلمات الشاعر محمد الجمال جاءت في سياق فكرة كتم الشكوى والتجمل أمام الناس في زمن فتور العلاقات الانسانية واللامبالاة والمزايدة على مشاعر الآخرين وأن القوة تكمن في إخفاء مشاعر الحزن والألم لأنك لن تجد من يهتم ويستمع إلي شكواك، الفكرة مصاغة بشكل متماسك بمفردات مباشرة جدًا ودون أي تلاعب بالألفاظ أو الصور الشعرية.

لحن جيد جدًا من الملحن مدين مكون من فكرتين الأولى في مقدمة الأغنية على مقام النهاوند ثم ينتقل إلي الحجاز في الفكرة الثانية في سينيو الأغنية الطويل نسبيا حيث تكون من ثلاثة مقاطع دفعة واحدة بداية “وبتظاهر ما هو الظاهر مابيبنيش ايه جواه” وهو أقوى جزء في اللحن كله.

توزيع دسم جدًا من الموزع يحيي يوسف, جملة البداية على مقام النهاوند مهدت للفكرة اللحنية الأولي مع إيقاع خافت بالأكواستيك جيتار المتزامن مع الكيبورد مع ومضات خجولة من الناي الحزين وجمل وتريات في جزء الهارموني متقاطعة مع اللحن أعطت زخم رائع لهارموني الأغنية، يدخل الإيقاع مع جملة الفاصل “نفس جملة المقدمة” لكن بوضوح أكثر منها، أداء فضل في أحسن حالاته حيث دائم الإجادة في الجمل اللحنية الطويلة.

YouTube player

“دمعة”

كلمات بسيطة من الشاعر أحمد ماضي من مقطعين تعكس حالة فقدان المحبوب، صياغة الكلمات تناسب مطربة أكثر، لحن زياد يوسف على مقام الكرد بجمل مستهلكة جدًا خصوصًا في جزء السينيو “دمعة تسلم دمعة” ، توزيع عمر الصباغ قوي لكن عابه هو صولو الكيبورد في جملة الفاصل والذي جاء استعراضي أكثر لتكنيك العازف والتلاعب بطبقات الصوت  وكان من الممكن أن يكتفي بجملة الوتريات في خلفية الصولو حيث كانت تلعب نفس جملة الكيبورد مع إيقاع مقسوم قوي.

YouTube player

“أبعد خلاص”

على طريقة القص واللصق صنع الشاعر والملحن عمرو الشاذلي أغنية مستنسخة من أغاني فضل القديمة، بمفردات مستهلكة جدًا ومشاكل في الصياغة الغير موزونة في بعض المواضع  “روح ماتجيش ما خلاص مات جوا ف قلبى الاحساس”، اللحن بسيط على مقام الكرد تشعر بشبح بعض الأغاني القديمة فيه، توزيع علي أباظة أقوى ما في الأغنية كلها خصوصًا في جملة الفاصل الغير مستنسخة من أي جملة في اللحن، صوت فضل قادر علي إقناعك بأي لحن حتى لو ضعيف، وهي ميزة يختص بها وحده وللأسف تتكرر في أغنيات كثيرة له.

“توقعني”

كلمات الشاعر  محمد القاسمي جاءت في خليط بين العامية الخليجية وبين الفصحى، وأن حملت بعض الصور  الغريبة مثل “كل ما اشتقت اضم تابوت” و”قلبك في الهوى طاغوت” ، لحن إبراهيم الغانم على مقام الكرد وبرغم البناء الجيد لجمل اللحن إلا أن قفلاته متوقعة جدًا وبرغم ثراء مقام الكرد إلا أن هناك اصراره على استهلاكه ونحته بشكل متكرر.

توزيع جوزيف دمرجيان فيه ثراء موسيقي كبير خصوصًا في جمل الوتريات القوية جدًا في مقدمة الأغنية مع إيقاع بطيء اعطي مساحة جيدة لصوت فضل القادر على إقناعك بأي لحن.

YouTube player

“العزيز”

يمكن اعتبارها Hit الألبوم، كلمات فيصل الشعلان رشيقة جدًا بتطقيعات ذات جرس مميز، لحن محمد طويحي قوي جدًا على مقام النهاوند من ثلاث أفكار الأولى في المذهب والثانية في السينيو والثالثة في الكوبليهات، توزيع علي أباظة حمل الروح المصرية من إيقاع مقسوم بباور قوي جدًا مدعوم بجمل قوية من الوتريات، أداء فضل حيوي جدًا خصوصًا في جزء السينيو.

إقرأ أيضا
مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
YouTube player

“عز الغياب”

نظم الشاعر أحمد الصانع الكلمات على نمط الشعر النبطي باستخدام قافية موحدة طول الأغنية، مع دمج بعض مفردات الفصحى وهي سمة في هذا النوع من الشعر، مع تميز في هذا الشطر “يا مْبدّل أمْنِك بْـ قربي بـ خوفك”.

لحن رائع جدًا من عبد القادر هدهود من فكرتين قسمهما على الثلاث مقاطع فجاء الأول على مقام النهاوند ثم انتقل بسلاسة إلى الحجاز في المقطعين الأخيرين، جمل اللحن دسمة ورشيقة في نفس الوقت تميز في قفلاته القوية جدًا.

توزيع أحمد أسدي من أقوى ما يكون، إجادة تامة لأختيار الجملة الإيقاعية التي ناسبت أجواء اللحن الثري، جملة الفاصل رائعة جدًا بالتبادل بين الوتريات والناي، أداء فضل وصل إلي القمة بإحساس طاغي جدًا بكل جملة في اللحن، أغنية من أقوى الأغنيات التي يمكن أن نسمعها في هذه الفترة الصعبة جدًا.

YouTube player

في ألبوم “بجامل ناس” دبت الحياة من جديد في تجربة فضل شاكر، وعاد لتصدر الواجهة باختيارات متزنة استطاعت محو الصورة السلبية التي ظهر عليها مؤخرًا بعد العودة من الاعتزال، بالإضافة إلي تخلصه من بقايا آثار مشاكله الضخمة التي أكلت من شعبيته كثيرًا وعاد إلينا فضل شاكر الذي نعرفه.

 

الكاتب

  • فضل شاكر محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان