رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
603   مشاهدة  

ميني ألبوم عمرو مصطفى مالوش زي .. ومحاولة لصنع شئ جيد

عمرو مصطفى
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



بعد شد وجذب ومشاحنات مع أغلب الوسط الفني تفرغ أخيرًا عمرو مصطفى لعمله الأساسي في الفن وأطلق ميني ألبوم بعنوان “مالوش زي” الذي صدر في ست أغنيات مع مطلع عيد الفطر.

يعجبني إصرار عمرو مصطفى على تصدير نفسه كمطرب مع التحفظ على قدراته التي لن تمنحه شهرة أبعد مما وصل إليه كواحد من أكثر الملحنين نجاحًا في سوق الغناء منذ بداية الألفية الجديدة مع التأكيد على أنه صرح مرارًا أنه سوف يصبح أهم مطرب في الوطن العربي في غضون خمس سنوات مر منها ثلاثة على الأقل.

مالوش زي.

يعيد الشاعر مصطفى ناصر تدوير نفس المفردات العاطفية المستهلكة في أغنية يبدو من صياغتها أنها كتبت على تيمة لحنية وضعها عمرو مصطفي.“ده اللي اسيب عمرى انا بين ايديه – ده لو غاب عني ثانية قلبي يغيب” لو الناس دي نور ده شمس ونهار – قمر وفي جماله معندوش هزار”

لحن عمرو مصطفى على مقام النهاوند، بدأ اللحن بفكرة جيدة ثم تبعها بفكرة أخرى غنى فيها نفس المقطع الأول وجعلها لزمة “سينيو” للأغنية، قفلات اللحن بعضها جيد وبعضها ضعيف في محاولة لاستنساخ بعض هيتات التسعينات بنفس التقطيعات الخاطفة، توزيع الأسباني Marcelo Frajmowicz صب اللحن في قالب موسيقي الـ R&B مع كوردات جيدة و فاصل موسيقي رائع من النحاسيات غير مستنسخ من أي جملة من اللحن.

YouTube player

تيجي تيجي.

كلمات الشاعر عمرو يحيي لعبت على مفردة تيجي تيجي ومحاولة إيجاد أي مفردات تتناسب مع تلك القافية مع تقطيعات ذات جرس مميز  وأن خرج عن سياق الفكرة الرئيسية للأغنية لإرضاء إيجو عمرو مصطفى في مقطع “أنا أصلي بجد وحاولوا كتير تقليدي – الجاي تقيل وده كله يادوب تمهيدي”.

لحن حيوي جدًا من عمرو مصطفى على مقام النهاوند بجمل أغلبها إيقاعي تناسبت مع جرس الكلمات مع تنويع في الجمل بدخول صوت أخر يغني من طبقة مختلفة اعطت ثراء للأغنية، توزيع محمود صبري صب اللحن في قالب من الـ Disco أعاد تذكيرنا بأغاني فريق Boney M خصوصًا في جملة الفاصل القوية جدًا.

YouTube player

غيرك مين.

كلمات عاطفية مستهلكة من مصطفى ناصر لم تأتي بجديد لا على صعيد الفكرة أو المفردات المستنسخة من قاموس الغناء العاطفي الواقف عند حدود “حبيبي – عمري – ايديا حاضنة ايديك –حلم عشته ليالي”،لحن عمرو مصطفى على مقام العجم “ماجير”  أعاد تذكيرنا ببعض أعماله السابقة بنفس البناء التصاعدي في جمل اللحن المتماهية مع فكرة الكلمات الرومانسية، توزيع Marcelo Frajmowicz في قالب  Latin Ballad هو أفضل ما في الأغنية كلها حيث أدخلنا في أجواء رومانسية مبكرة بداية من البيانو خلفه كوردات من الجيتار الأكوستيك أعطى مساحة لإبراز صوت عمرو مصطفى، فاصل موسيقي جيد جدًا من الجيتار بنفس جملة المقدمة مع زخم هارموني رائع جدًا.

YouTube player

كان عنده حق.

لن أعلق على كلمات مصطفى ناصر فهي تسير وفق ما قلته في الأغاني السابقة في نفس الألبوم،لحن عمرو مصطفى يتأرجح بين النهاوند والكرد وأن غلب عليه الكرد أكثر وهو أكثر لحن متنوع الأفكار في الألبوم، يواصل الموزع والمنتج الموسيقي Marcelo Frajmowicz تألقه في قالب Latin Pop مع إيقاع خافت كان في صالح الأغنية تمامًا وكوردات جيدة مع تسليمات للغناء رائعة جدًا.

YouTube player

هحكيلك قدام.

لا يحاول الشاعر مصطفى ناصر بذل أي مجهود في كتابة أغنياته التي يغيب عنها أي طرح جديد أو تلمح منها صورة مميزة أو مفردة جديدة،لحن عمرو مصطفى على مقام النهاوند ببناء تصاعدي يناسب طبيعة صياغة الكلمات المعتمدة على الحكي وسرد علاقته بالحبيبة قبل وبعد،توزيع حالم من نابلسي أهم ما ميزه هو كوردات الجيتارات المصاحبة للغناء مع وتريات قوية و فاصل موسيقي رائع رغم قصره الزمني.

إقرأ أيضا
نابليون بونابرت
YouTube player

عايشين بالصورة.

لم أعرف ماذا كان يقصد مصطفى ناصر  بجملة “عايشين بالصورة والروح مكسورة” للتدليل على انتهاء علاقته بالمحبوب ، لحن عمرو مصطفى على مقام النهاوند لم يتناسب مع طبيعة الكلمات الدرامية خصوصًا في الجملة الافتتاحية التي تشير أننا أمام أغنية رومانسية الطابع، توزيع بسيط جدًا من الموزع تيم الذي وضع جيتار أكوستيك في الخلفية يصاحب الغناء دون أي صولوهات أو فواصل موسيقية وأنهى الأغنية مبكرًا دون إعادات لأي جملة.

YouTube player

في ألبوم “مالوش زي” ابتعد عمرو مصطفى عن أي تناول موسيقي شرقي في أغنياته مع ألحان بعضها جيد وبعضها مستهلك ويبدو أنه كان يخطط من البداية أن التركيز كله يكون في الإخراج الموسيقي الذي كان أفضل ما في الألبوم وفي النهاية هي محاولة لصنع شئ جيد ومختلف في ظل نزوح الأغنية المصرية نحو إيقاع المقسوم السريع.

الحفلة .. صيف عمرو دياب الذي بدأ مبكرًا. 

الكاتب

  • عمرو مصطفى محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان