همتك نعدل الكفة
7   مشاهدة  

ميني ألبوم كارمن سليمان … صوت جيد لا يجيد الاختيار

كارمن سليمان
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



منذ شهر تقريبًا أطلقت المطربة كارمن سليمان ألبومًا مصغرًا “ميني ألبوم” تعاونت فيه مع عزيز الشافعي أكثر الملحنين انتشارًا في سوق الغناء حاليًا والذي أنتج الألبوم بالتعاون مع مصطفى جاد زوج كارمن سليمان،الألبوم احتوى على أربع أغنيات كتبها ولحنها عزيز الشافعي عدا أغنية واحدة كتبتها منة عدلي القيعي وقام بالتوزيع طارق مدكور، توما، عمرو الخضري ويحيى يوسف.

حبايب قلبي

في حوار سريع أجرته كارمن سليمان مع موقع اليوم السابع أفصحت أن أغنية “حبايب قلبي” مهداة خصيصًا لجمهورها وأن كلمة “حبايب قلبي” هي لزمة تستخدمها بكثرة في حياتها الخاصة لذا قررت أن تكون عنوان الأغنية التي تدور في إطار الاحتفال بمناسبة ما لبطلة الأغنية والتي تدعو أصدقائها وحبايبها لمشاركتها الاحتفال بها،كلمات عزيز الشافعي تقليدية تناسب جو الأفراح أكثر حيث حدد أنها “والله دي هتبقى ليلة، وأنتم حواليا عيلة”مع الحفاظ على نفس تقطيعات القصيرة والتي تحمل بصمته كشاعر.

لحن الأغنية على مقام النهاوند بجمل إيقاعية رغم البناء الجيد في مقدمة اللحن وتنوع الأفكار في بقيته إلا أن القفلات سيئة جدًا خصوصًا مع الإصرار على تكرار أخر كلمة في الشطرة “الفرحة تتم تتم تتم، وجودك مهم مهم مهم”، توزيع عمرو الخضري اعتمد على الإيقاع أكثر مع فراغ هارموني ولزمة موسيقية غير مستنسخة من جمل اللحن لكن تشعر بغرابتها عن سياق الأغنية المفرح.

YouTube player

يا حرام معلش

تتعامل الكاتبة منة عدلي القيعي مع كتابة الأغنية على إنها إعلان تجاري، لا بد من شعار أو إيفيه واللعب على المفردات المنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي لكن الأدهى من كل ذلك أنها تكتب أغلب أغانيها وفي مخيلتها المطرب أحمد سعد وكأنها  تدور في فلك أغنياتها الناجحة معه.

فكرة الأغنية تتلخص في توجيه الكلام للرجل الذي خسر الكثير بعدم حبه لها استخدمت فيه إفيه “ابعتهاله” المنتشر على لسان أحد الأشخاص المعروفين بمضاربتهم في المزادات حيث استغلته كلزمة رئيسية في الأغنية والغريب أنها توجه كلامها لشخص لا يبالي بكل المميزات التي فاتتها وتخص بها نفسه حيث قالت في لزمة الأغنية “ابعتهاله اللي مش واخد باله”.

مع مقام الكرد ولحن إيقاعي متنوع بجمل حيوية من عزيز الشافعي، توزيع توما بنى على الجملة اللحنية الإيقاعية توزيعًا إيقاعيًا دسمًا بلزمة مميزة تكشف الفارق في المستوى الفني بينه وبين عمرو الخضري في الأغنيات الإيقاعية حيث يصيب مرات قليلة وينحت أغنيات كثيرة دون نجاح يذكر.

YouTube player

هنا هنا

كلمات لطيفة من عزيز الشافعي حافظ فيها على أسلوبه في التقطيعات السريعة وتنويع في المفردات على نفس القافية طول الأغنية دون خروج عن سياق الفكرة العامة مع بعض المفردات الكلاسيكية التي يحافظ على وجودها في أغلب كتاباته مثل “يا جميل يا حليوة يا معجباني”.

لحن عزيز الشافعي جيد جدًا على مقام الكرد تماهي مع فكرة الكلمات وتقطيعها السريع جدًا، توزيع يحمل بصمة طارق مدكور من حيث إيقاع المقسوم بحلياته التقليدية و لزمة موسيقية جيدة.

YouTube player

بكائيات

محاولة من عزيز الشافعي للعودة للأغاني الكلاسيكية الطربية حيث قام بالغناء صحبة كارمن سليمان،استخدم فيها مفردة “بكائيات” والذي يبدو أنه أعجبه فقرر أن تسير الأغنية بكائيات وندم ومعاتبة للنفس ومعاناة من الوحدة في غياب الحبايب مع صياغة بمفردات كلاسيكية جدًا.

إقرأ أيضا
القرصانة

لحن شجي على مقام الكرد بأفكار جيدة تماهت مع موضوع الأغنية الدرامي، توزيع جيد جدًا من يحيى يوسف اعتمد على الاّلات حية “قانون،ناي،كمنجة، طبلة،رق” فيما يشبه التخت الكلاسيكي بدأ بجملة رائعة من روح اللحن، أداء رائع من الثنائي عزيز الشافعى وكارمن سليمان رغم تكرار المقاطع بينهما وصولًا للغناء سويًا في قفلة الشطرات لكنها تعتبر أفضل أغنية في الألبوم كله.

YouTube player

صوت جيد لا يجيد الاختيار

رغم مرور أقل من شهر على صدور أخر أغنية في الميني ألبوم إلا أنه لم يحقق المرجو منه على المستوى الجماهيري ويبدو أن كارمن سليمان لم تهتم بالتدقيق في الاختيارات قدر اهتمامها بالتعاون مع عزيز الشافعي المسيطر حاليًا على سوق التلحين في مصر اعتقادًا منها على أن اسمه وحده يكفي استنادًا على كم النجاحات التي حققها الفترة الماضية، حيث ذهبت دون هدف واضح منها وأخذت منه ما لا يليق بإمكانيات صوتها عدا أغنية “بكائيات” التي تعتبر أفضل ما في الألبوم كله، والمتابع الجيد لسوق الغناء يدرك أننا لا نعاني من أزمة في جودة الأصوات ولكن الأزمة الحقيقية تكمن في اختيارات تلك الأصوات.

السوبر الأفريقي 30 عامًا بعد أيمن منصور

الكاتب

  • كارمن سليمان محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان