رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
820   مشاهدة  

نسوية ناتالي بورتمان الفارغة…الكثير من الكلام ولا أفعال

نسوية
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على عادتها كل عام أثارت جوائز الأوسكار لهذا العام الجدل وهذه المرة كان السبب هو عدم ترشيح أي مخرجة لجائزة أفضل مخرج/ة. 2019 كانت مليئة بالأفلام الناجحة التي أخرجتها مخرجات ومدحها النقاد وكان أبرز هذا الأفلام فيلم ” Little Women ” التي أخرجته جريتا جيروج ورشح إلى 6 جوائز أهمها أفضل فيلم لكن لم تحصل مخرجته على ترشيح لجائزة أفضل مخرج/ة.

الحقيقة أن تجاهل الأكادمية للمخرجات ليس بالعادة الجديدة، في تاريخ الجائزة أي لمدة 92 عام رشحت 5 مخرجات فقط لجائزة أفضل مخرج/ة وهن لينا ورتمولر عام 1976، جين كامبيون في 1993، صوفيا كوبولا في 2003، كاثرين بيجلو في 2009 وأخرهن جريتا جيروج في 2017. من بين هؤلاء فازت مخرجة واحدة فقط وهي كاثرين بيجلو في 2009 بينما فاز بها 70 مخرج.

***

من أكثر اللحظات التي تكلم عليها الناس والإعلام في حفل هذا العام هو الرداء الذي ارتدته ناتالي بورتمان على السجادة الحمراء. ارتدت ناتالي بورتمان رداء من تصميم ديور مطرز بالاسماء الأخيرة لسبع مخرجات وقالت ناتالي أنها أرادت أن تقدر عمل هؤلا المخرجات اللاتي تجاهلتهم الأكادمية بطريقة ليست ملفتة للأنظار.

نسوية

ليست هذه المرة الأولى التي تعبر ناتالي عن استيائها من تجاهل الجوائز للمخرجات ففي 2018 في حفل توزيع جوائز الجولدن جلوب كانت ناتالي بورتمان هي مقدمة جائزة أفضل مخرج/ة وعند تقديمها للمرشحين تعمدت قول “المرشحين الذكور” بنبرة صوت عبرت عن استيائها.

لكن كيف تساعد ناتالي بورتمان المخرجات خلف الكاميرات وبعيدًا عن السجاجيد الحمراء؟

في 2008 افتتحت ناتالي بورتمان شركة النتاج الخاصة بها التي أطلقت عليها اسم “handsomecharlie films” علي اسم كلبها المتوفي. في خلال هذه الفترة انتجت ناتالي 8 أفلام واعلنت عن انتاج ثلاثة أخرين. من ضمن ال8 أفلام تم اخراج فيلمين فقط من قبل مخرجة لكن هذه المخرجة هي ناتالي بورتمان وليست إمرأة غيرها.

إقرأ أيضا
أرنولد شوارزنيجر

ناتالي بورتمان دخلت هوليوود عام 1994 أي من 26 عام وهو وقت أكثر من كاف لمعرفة أن هوليوود ليست المكان الذي يعطي السيدات الكثير من الفرص خلف الكاميرا. لكنها تفضل الكلام أمام الكاميرات والأضواء عن كيف تظلم هوليوود النساء على أن تعطي هؤلاء النساء فرصة في صناعة أفلامهن.

نسوية ناتالي بورتمان هي نسوية مسرحية قائمة على الكثير من الكلام أمام الناس وصفر أفعال. النسوية لناتالي بورتمان وأمثالها مجرد معزز لصورتهم العامة. وهو ليس أمر غريب باعتبار ناتالي بورتمان داعمة للكيان الصهيوني القائم على قتل وقمع النساء الفلسطينيات.

الكاتب

  • نسوية ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان