نور الشريف .. المثقف الملئ بالقلق
-
محمد التهامي
حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب
كاتب نجم جديد
منذ عشرة سنوات تقريبا حضرت ندوة عن مسلسل عيش أيامك بطولة نور الشريف وبدأت الندوة بجلسات النفاق من الحضور والصحفيين الا أن نور الشريف بدأ كلمته بالاعتذار عن سوء المسلسل وقال بصراحة قدمت مسلسل فاشل وأني أتحمل المسئولية كاملة كان يجب اختصار المسلسل الى عشر حلقات فقط ، وأعدكم أن المسلسل القادم سوف أجتهد أكثر لأني تعلمت من أخطائي ،وبالفعل قدم فيما بعد مسلسل حضرة المتهم أبي ثم الدالي ثم مسلسل الرحايا ،الحقيقة كان نور دائما من رحلته وأخطائه .
لا يختلف ذلك الموقف عن موقف موقفه في برنامج هالة سرحان عندما قال أنه سقط في بئر الإدمان وقدم أفلام سيئة ولكنه خلال سنة استعاد توازنه وعاد مرة أخري إلي نجومية الشباك السينمائي بعد أن تراجع بسبب الإدمان ، من مواقفه الشهيرة تصريحه من يحصل على الأجر الأعلي يكتب فى بداية التتر ، الموضوع بسيط ، حيث قال كنت أحصل على الأجر الأعلى فكان اسمي يكتب اولا فى الافلام التي جمعتني مع عادل امام ، الان عادل امام أجره أعلى يكتب أولا، لن تجد فنان متصالح مع نفسه مثل نور الشريف ، فهو يضع القوانين و يلتزم بها .
يدين نور الشريف الى حي السيدة زينب حيث تأثر بالثقافة الدينية للحي و ظهر ذلك واضحا فى العديد من الأعمال الدينية التي قدمها طوال مشواره الفني ، حيث ساعده الحي القديم بعمق في الجانب الروحي لديه حيث مقام السيدة زينب، كما أنه تربي في شوارع الجمالية والحسين مما أثر على افكاره ، كما كانت حياته كيتيم أعطت له قدرة على التأمل ، فقد قدم نور الشريف العديد و العديد من الأعمال الدينية و العديد من الأعمال التاريخية التي تدور في عبق مصر القديمة
وقد حقق مسلسل عمر بن العزيز أثناء عرضه نجاحا كبيرا فى الشارع المصري، وأن كانت مسلسلات نور الشريف الدينية مسلسلات هادئة لا تدخل فى صراعات ولا مشكلات تقدم الحياة الدينية لشخصية بشكل مبسط طفولي ، وقد أوصي نور الشريف بعرض مشهد وفاة عمر بن عبد العزيز يوم وفاته حيث كان يصف مستوى أداء مشهد وفاته في مسلسل عمر بن عبد العزيز بأنه أهم مشاهدة الفنية من الناحية النفسية
كان يهوى كرة القدم و لكنه أحب التمثيل و قد يستغل هوايته السابقة فى تقديم فيلم غريب في بيتي مع سعاد حسني ، وقد تخرج من المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1967 بتقدير امتياز، و رشحه وقتها الفنان عادل أمام للمخرج حسن أمام حيث كان قد شاهده فى عرض مسرحي يؤدي هاملت و أعجب به و لم يكن بينهم علاقة شخصية و قام نور الشريف بأول أعمال الفنية قصر الشوق ، و كانت بداية نور الشريف مع نجيب محفوظ لتستمر رحلته مع نجيب محفوظ طوال حياته ، فقد أرتبط نور الشريف بأعمال نجيب محفوظ ، كما أرتبط بأعمال يوسف شاهين ، فهو مع موهبته الفذة كان متواضع يمتلك القدرة على الالتزام ليعمل مع الكبار .
حقق نور الشريف العديد من النجاحات السينمائية جعلته متربع على عرش السينما لأكثر من جيل ، واستطاع نور الشريف من خلال السينما أن يقدم العديد من الأفلام الفنية مع كبار المخرجين كيوسف شاهين و عاطف الطيب و محمد خان و علي بدرخان، حيث احتل فيلم سواق الأتوبيس المركز 8 فى أهم مائة فيلم فى السينما المصرية واحتل فيلم زوجتي والكلب المركز 33 بينما احتل فيلم الكرنك المركز 39 وأخيرا احتل فيلم حدوتة مصرية المركز 84
كان نور الشريف دائما يتمنى أن يتقن الصناعة بشكل كامل فقد عمله في الإنتاج و أنتج ثمانية أفلام و أخرج فيلما و مسرحية ،وكما استطاع نور الشريف أن يحقق معادلة فنية الصعبة ، و لم يستطع أي نجم غيره حينها تحقيقها ، وهي التواجد السينمائي و التلفزيوني وكانت بداية ارتباط الجمهور مع نور الشريف مع مسلسل القاهرة والناس للمخرج محمد فاضل تزامن ذلك مع بدايات التلفزيون المصري ومن وقتها لم يقسم وقته بين التلفزيون و السينما و المسرح،ولم يترك مجالا فنيا إلا حاول من خلاله حتى تقديم البرامج
كون نور الشريف العديد من الثنائيات الفنية في السينما والتلفزيون ، فقد كون ثنائي مع الكاتب مصطفى محرم و قدموا العديد من المسلسلات أهمها : الحج متولي، لن أعيش فى جلباب أبي، العطار و السبع بنات، عيش أيامك،كما كون ثنائي فني مع المخرج أحمد وفيق وقدم معه هارون الرشيد و عمر بن عبد العزيز و رجل الأقدار
تألق نور الشريف على خشبة المسرح القومي وقدم العديد من العروض الناجحة من أهمها عرض يا مسافر وحدك المقتبسة عن نص مقتبس عن نص (Everyman)، وعرض كنت فين يا علي وكما قدم يا غولة عينك حمرا و الصعلوك و الاميرة من أخراجه و غيرها من مسرحيات الجادة التى تميل الكوميدية ،و كما كان يحلم بتأدية شخصية الحسين على المسرح القومي بسبب نشأته التي تحدثنا عنها فى البداية.
كان دائما لديه نزعة نحو التجديد و الإبداع و مساعدة الشباب، عليك أن تدرك أنه أكتشف محمد خان فى فيلم ضربة شمس و اكتشف عبد الرحيم كمال فى الرحايا و كذلك حسني صالح كمخرج، كما أنه اكتشف عاطف الطيب في أول أعماله الغيرة القاتلة و سواق الأتوبيس و كذلك محمد النجار فى زمن حاتم زهران و أخيرا أمير رمسيس فى بتوقيت القاهرة، أعطى الكثير من الأجيال الأصغر سنا فرص نادرة للظهور بجواره كأحمد رزق، محمد رياض، حسن الرداد، ماجدة زكي، أحمد جلال عبدالقوي، زينة، سمية الخشاب، رانيا يوسف، غادة عبد الرازق، مصطفى شعبان، منى زكي، أحمد زاهر، حلا شيحة
كان يدرك من البداية أهمية الأدب و الثقافة، و قد يكون ساعده فى ذلك أنه تتلمذ على يد الأدباء فأخلص للثقافة و القراءة و الدراسات السينمائية، فتجد أنه أكثر من تعامل مع الروايات الأدبية فى أعماله، ويعتبر أكثر من قدم أعمال الأديب نجيب محفوظ على الشاشة الصغيرة و الكبيرة، ارتبط فى علاقات صداقة مع العديد من الأدباء .
و من أعماله ذات أصل أدبي لن أعيش فى جلباب أبي رواية لإحسان عبد القدوس، السيرة العاشورية، أصدقاء الشيطان، الشيطان يعظ، السكرية، قصر الشوق روايات لنجيب محفوظ، الأخوة أعداء المأخوذ عن رواية الإخوة كارامازوف للكاتب الروسي دوستويفسكي.. وقد صرح حسام الدين مصطفى مخرج هذا الفيلم إلى أن نور الشريف هو الأفضل لتجسيد شخصية للمثقف الملىء بالقلق،كما قدم شخصية توفيق الحكيم على وجهه فى فيلم (عصفور الشرق) إخراج يوسف فرنسيس .
كان نور الشريف الأكثر تعرض للمنافسة حيث كان يعمل فى كل الاتجاهات، حيث أنه كان ينافس أحمد زكى وعادل امام في السينما وينافس يحيى الفخرانى وصلاح السعدنى في التلفزيون و يحقق نجاحا في السينما والتلفزيون والمسرح والإذاعة.
لم يعتمد علي ملامحه الوسيمة بل تمرد عليها ، وقدم أغلب الأدوار وكانت له قصة شهيرة مع نادية الجندي عندما اعترضت عليه بسبب براءة وجه وقالت أن الجمهور لن يصدق أن ذلك الوجه الطفولي يصلح أن يقدم دور تاجر مخدرات ، وغضبه حينها ، وقدم خلال تلك الفترة أهم أعماله الفنية و أشهرها فيلم العار تميز نور الشريف باختلاف البنية الجسدية الخاصة بيه من مرحلة لأخرى مما ساعده على اتقان أدوار مختلفة، حيث تتغير ملامحه كل عشر سنوات تقريبا، قارن بين نور الشريف فى قصر الشوق و بين نور الشريف في غريب فى بيتي أو قارن بين ملامحه فى فيلم الحفيد و ملامحه في فيلم العاشقان … تغيرات شديدة، حتى فيلمه الأخير بتوقيت القاهرة تشعر أنك أمام ممثل مختلف .
كان نور الشريف يرى نفسه مميز في الأعمال التاريخية و يري أنها منطقته الخاصة حيث استطاع أن يقدم العديد من الأعمال التاريخية جعلته متفردا بين أبناء جيله ولم ينافسه فى تلك المنطلقة الا محمود ياسين حيث قدم نور الشريف مسلسلات مثل عمر بن عبدالعزيز و هارون الرشيد و رجل الأقدار وصلاح الدين في مسلسل إذاعي ، كما قدم شخصيات تاريخية معاصرة مثل ناجي العلي في فيلم شهير والرئيس حسني مبارك في مسلسل إذاعي.
من يشاهد محاضرات نور الشريف فى فن التمثيل أو برنامجه التلفزيوني الذي تحدث من خلاله عن رؤيته للتمثيل يدرك احترافية نور الشريف ، حيث كان يدون كل ملاحظاته و يحفظها و يؤديها، لا يندمج بشكل كامل حتى يتخطى العقل اللاوعي على الواعي فيفقد القدرة على التركيز ولكنه كان يقوم بأعمال التمثيلية من خلال عقله الواعي، حيث أنه يعي كل أشارة ماذا تعني، و قد صرح قبل ذلك أنه يحتفظ بكل ملاحظات كل مشهد أديه من قبل ويستطيع يؤدي المشهد بنفس الأداء من خلال كراسات ملاحظاته التى يحتفظ بها، وهي نفس الطريقة التي يتعامل بها محمود ياسين عكس مدرسة أداء احمد زكي و يحيي الفخراني التي تعتمد على الجهاز العصبي بشكل كامل .
إقرأ أيضاً
رحلة سمية الخشاب من نور الشريف إلى أم نور
الكاتب
-
محمد التهامي
حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب
كاتب نجم جديد