همتك نعدل الكفة
68   مشاهدة  

هل العلمين الجديدة واقع الأغنياء، والمهرجان حلم بعيد المنال عن يد الطبقة المتوسطة

مهرجان العلمين
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هل يمكن اعتبار حضور مهرجان العلمين ممكنًا أم يتعين على رواده الاستعداد بميزانيات كبيرة جدا  للاستمتاع بالأجواء الصيفية وكذا ما يقدم خلال فعالياته من أنشطة ثقافية؟ هذا المقال لا يروج لمدنية العلمين الجديدة ولا يشجع المصطافين على زيارتها، بل يجيب على سؤال محدد يطرحه البعض علانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بينما يخفيه آخرون في صدورهم.

في هذا التقرير نتناول الأساسيات التي يجب معرفتها قبل الذهاب للعلمين الجديدة، من وسائل المواصلات مرورًا بالطعام وانتهاءً بتكاليف السكن والإقامة .

https://x.com/ElMezzan/status/1813614774359568533?t=BqMcV5ki-Fia9yVgDTXhRw&s=19

تحدي المواصلات، من القاهرة إلى العلمين 

بأقل التكاليف يمكنك الذهاب إلى العلمين، حيث  قامت وزارة النقل بتسير رحلات من القاهرة إلى مدينة العلمين الجديدة من خلال شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة ” سوبر جيت” بسعر تذكرة موحدة بـ250 جنيه للفرد، وجاءت مواعيد الرحلات على النحو التالي :

الموعد الأول:

-القيام الساعة 7 صباحًا من محطة عدلي منصور التبادلية، التي تضم موقف شركة “سوبر جيت”، على أن يكون موعد العودة من العلمين الساعة 8 مساءً.

 الموعد الثاني

-القيام الساعة 4 مساءً والعودة الساعة 2 صباحًا اليوم التالي

وهناك شركة ” جوباص” الخاصة، التي تقدم رحلات على مدار اليوم بدءً من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثامنة مساءً،وتنطلق الرحلات من ثلاث أماكن متنوعة هم؛ مدينة نصر / العلمين ، التحرير / العلمين و نادي السكة/ العلمين، أما عن تكلفة الرحلة فتتراوح الأسعار من  250 جنيه وحتى 400 جنيه للفرد،  حسب الخدمات المقدمة وتوقيت الرحلة .

ويمكن السفر لمدينة العلمين من القاهرة باستخدام المكروباص من داخل موقف المرج الجديدة، وتقدر الأجرة بـ 94 جنيه إذا كان المكروباص مكيفًا، أما إذا كان عاديًا فتقدر أجرة الفرد بـ86 جنيه، وإذا كنت تمتلك سيارة خاصة فتكلفة البنزين المستخدم -حال تشغييل التكييف- أثناء الرحلة حوالي 400 جنيه تقريبا، في الذهاب ومثلهم في العودة وكارته واحدة بـ 10 جنيهات طوال الطريق.

يُذكر أن الرحلة من القاهرة وحتى العلمين تستغرق قرابة الـ٣ ساعات، وقد تزيد أو تقل حسب توقيت الرحلة، والسيولة المرورية، وكذلك الوسيلة التي تنقلك.

من الإسكندرية

أما إذا كنت من الإسكندرية أو تقضي إجازة مصيف هناك، وترغب في حضور فعاليات مهرجان العلمين الجديد والعودة في نفس اليوم، فوزارة النقل المصرية من خلال شركة” سوبرجيت” سهلت التنقل إلى هناك مباشرة من خلال رحلتين على مدار اليوم:

الموعد الأول

– القيام من محطة سيدي جابر الساعة 8 صباحًا والعودة الساعة 8 مساءً من العلمين.

الموعد الثاني

– القيام الساعة 5 مساءً والعودة الساعة 2 صباح اليوم التالي.

أما إذا أردت الذهاب إلى العلمين الجديدة من خلال المكروباص  فعليك بالتوجه إلى موقف محرم بك واستقلال سيارة إلى هناك، وسعر الأجرة موحد، إذ يبلغ 25 جنيهًا للفرد، وتستغرق الرحلة حوالي 1:30 دقيقة وقد تتخطى الساعتين حسب السيولة المرورية.

 مواصلات العلمين من مطروح

أما إذا كنت تقضي إجازتك في مطروح، وتريد الذهاب إلى العلمين الجديدة لحضور الفعاليات والمهرجانات الثقافية والفنية المختلفة وتعود في نفس اليوم، فيمكنك الذهاب إلى محطة الأتوبيسات والمكروباصات الموجودة في شارع اسكندرية، التي تعمل طوال الـ 24 ساعة، وتبلغ أجرة الفرد إذا أراد السفر بالمكروباص 45 جنيهًا، أما إذا أراد السفر بالأتوبيسات المكيفة ” جو باص” فسعر التذكرة 165 جنيهًا للفرد، أما عن زمن الرحلة فتستغرق ساعتين ونصف .

أسعار الشقق والفنادق في العلمين ومطروح والأسكندرية

السكن والإقامة من الأمور المكلفة في المصايف والخروجات، وحسب إمكاناتك المادية تستطيع اختيار ما يُناسبك من خلال الأسعار التالية:

إذا كنت تريد الإقامة في العلمين فسعر الإقامة في الشليهات المتوسطة تبدأ من 1500 وحتى 3000 جنيه في الليلة الواحدة، و الفنادق المتوسطة فتبدأ الأسعار من 3000 جنيه وحتى 10000 جنيه في الليلة، أما أسعار الفنادق المصنفة فتبدأ من 17 ألف وحتى 80 ألف في الليلة .

أما إذا كنت تريد الإقامة في مطروح  أو الإسكندرية والانتقال إلى العلمين ـ وهذا أفضل ـ، فأسعار الفنادق الشعبية في مطروح تبدأ من 300 وحتى 700 في الليلة لفرد واحد وسرير واحد، أما إذا كنت تريد غرفة في فندق سياحي بأسعار بسيطة فالغرفة تبدأ من 700 لحد 1200 جنيه في الليلة، وعن الفنادق المصنفة نجوم ولها ترتيب فالليلة تبدأ من 1200 لـ 2200 جنيه، و الفنادق الأكثر تميزا فسعر الليلة تبدأ من 500 دولار أو ما يعادلها.

نفس الأسعار تقريبًا للشقق والشاليهات، فإذا كنت تقضي الإجازة مع الأسرة أو الأصدقاء، ـ وهذا موفر أكثر ـ  فالشليهات الشعبية تبدأ أسعارها من 500 جنيه في الليلة الواحدة، أما الأقل من المتوسط فأسعاره في  حدود 1000 جنيه، وعن

إقرأ أيضا
قرار مجلس الأمن

الشقق والشاليهات المتوسطة فالأسعار تبدأ من 1700 لـ 2000 جنيه في الليلة.

وفي الإسكندرية فأسعار الشقق والإقامة في الفنادق تكاد تكون نفس الأسعار المطروحة في مرسى مطروح مع وجود فروق طفيفة فأسعار الليلة في الفنادق الشعبية في الإسكندرية تبدأ من 500 جنيه حتى 1000 جنيه للفنادق الشعبية

أما لو فنادق مصنفة نجوم ولها ترتيب فتبدأ من 2500 ولحد 5000 جنيه، أما عن أسعار الشقق فتبدأ من 600 جنيه وحتى 3000 في الليلة حسب قربها أو بعدها عن البحر.

على قد لحافك مد رجليك واتبسط

تعتبر أسعار الوجبات والمشروبات والشيشة في المطاعم والمقاهي من أكثر الأمور لفتا للانتباه، حيث يشكل الطعام عبئا ماديا على المصطافين، في العلمين الجديدة وتحديدا في الممشى السياحي – المفتوح للزائرين – وجدنا متوسط الأسعار لتناول وجبة طعام خفيفة هو ٢٠٠ مئتي جنيهًا للفرد. وبتفقد قوائم الطعام وجدنا بأحد المحال أسعار ساندوتشات الأسماك  تبدأ من 120 جنيه وحتى 150 جنيه، أما ساندوتشات” البرجر” فتبدأ أسعارها من 100 وحتى 200 جنيه، كما أن أسعار البيتزا متوسطة الحجم  تبدأ من 130 جنيه وحتى 200 جنيه، وهناك في الممشى السياحي يمكنك تناول أطباق المكرونة بأنواعها المختلفة حيث يبدأ سعر الطبق الواحد  من 100 وحتى 270، وكذلك المشروبات والحلويات فتبدأ من 55 جنيه وحتى 150.

مهرجان العلمين
قائمة بأسعار الطعام في الممشى السياحي

اذا أردت أن تجد أسعار أفضل مع وجبات مشبعة أكثر فيمكنك عبور الكوبري إلى العلمين القديمة في دقائق لتجد كوب الشاي في الكافتيريات   بـ20 جنيه، والقهوة 40 جنيه، والعصائر بأنواعها تبدأ من 40 جنيه وحتى 60 جنيه، أما إذا أردت شرب الشيشية  فالسلوم مثلا، والقص بـ15 ، والفاخر بـ 70 جنيه ، والميكس بـ 80 جنيه، وعن الطعام فيمكنك أكل وجبة سمك متكاملة كما فعلنا بأنفسنا ( أرز ـ سلطات ـ طحينة ـ عيش ـ وسمك وشوربة )  لثلاث أفراد بـ1300 جنيه .

مهرجان العلمين
أسعار المشروبات في أحد مقاهي العلمين القديمة

و لن ننسى إطلاعك على أسعار الألعاب في الممشى السياحي بالعلمين الجديدة، فهناك ألعاب متنوعة مناسبة لجميع الفئات العمرية تبدأ أسعارها من 200 جنيه للعبة الواحدة، وحتى 300 جنيه، إلى جانب عروض الفنون الشعبية المجانية طوال اليوم في الممشى .

مهرجان العلمين
بعض الألعاب في الممشى السياحي بالعلمين الجديدة

أخبرًا إن لم تكن بحاجة لإدارة ميزانيتك فلست بحاجة إلى هذا المقال سوى لتعرف كيف تدور الدنيا من حولك.

لن تكون هذه آخر تجاربنا الذاتية التي نشارك بها القارئ، فربما يخدعك أحدهم ليستشعر تفوقا غير مستحق بجعل الأمور تبدوا أكثر صعوبة من واقعنا الصعب أصلا، فاكتشف بنفسك.

اقرأ أيضًا : ” العلمين الجديدة” مصر تنتصر في آخر معارك الحلفاء .. 40 عامًا من الصراع مع الألغام

الكاتب

  • مهرجان العلمين مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان